الصباح العربي
السبت، 17 أبريل 2021 05:15 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

فوائد بزر الشمس

الصباح العربي

توفر بذور دوار الشمس الكثير من الفوائد الصحيّة، نذكر منها ما يلي

تحتوي على تركيزٍ عالٍ من فيتامين هـ، وهو عبارةٌ عن مجموعةٍ من المركبات القابلة للذوبان في الدهون، وتُعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع تشكّل منع الجذور الحرة، وبالتالي حماية خلايا الجسم السليمة من التلف. تساهم في التقليل من عملية التأكسد التي تُسبّبها الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنّها تساعد على تكوين الحمض النووي الصبغي (بالإنجليزيّة: DNA) في الجسم وإعادة إنتاجه؛ وذلك بسبب احتوائها على معدن السيلينيوم.

تحتوي على فيتامين ب3 أو ما يُعرف بالنياسين (بالإنجليزية: Niacin)، والذي يساعد على إصلاح الحمض النووي، وخفض نسب الكولسترول الكلّي، والحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي على فيتامين ب6، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويساعد على إنتاج السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، والنورابينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، كما قد يخفف أيضاً من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome).

تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وزيادة الشعور بالشبع، وتعزيز فقدان الوزن، كما أنّها تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف.

تُعدّ غنيّةً بالبروتينات، والتي والتي تُعتبر وحدة البناء الأساسية في العضلات، والعظام، والغضاريف، والجلد، ولذلك فإنّ البروتينات .تساهم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم، والمحافظة عليها. تُعدّ غنيّةً بالفولات، وهو من الفيتامينات المهمّة بشكلٍ خاصّ خلال فترة الحمل، فهو يساعد على تقليل خطر ولادة طفلٍ مصابٍ بعيوب الأنبوب العصبي، والتي قد يتعرّض لها الجنين خلال فترة الحمل مثل تشقُّق العمود الفقري (بالإنجليزيّة: Spina bifida)، و انعدام الدماغ (بالإنجليزيّة: Anencephaly)، كما يمكن أن يساعد أيضاً على تحسين الذاكرة. تحتوي على فيتامين ب5؛ أو ما يُعرف بحمض البانتوثينيك (بالإنجليزيّة: Pantothenic acid)؛ ويمكن أن يساهم هذا الفيتامين في تعزيز التئام الجروح، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات إلى طاقة عن طريق عملية الأيض. تحتوي على معدن الحديد؛ والذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولذلك فإنّ هذا المعدن يُعدّ مهمّاً لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن عَوز الحديد.

تحتوي على كمياتٍ مرتفعةٍ من الدهون، وخاصة الدهون المتعددة غير المُشبعة (بالإنجليزية: Polyunsaturated Fatty Acids)، والتي يجب تناولها بكمياتٍ معتدلة حتى تساهم في الحفاظ على صحة القلب؛ فهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وتقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، كما تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم.

فوائد بزر الشمس

المرأة والصحة