الصباح العربي
الخميس، 17 يونيو 2021 07:48 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

هيثم السميح: التدريب على نظام التسجيل المسبق للشحنات يحسن ترتيب مصر فى المؤشرات الدولية

الصباح العربي

طالب هيثم السميح نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، مستوردي القطاع أو من ينوب عنهم من المخلصين الجمركيين بالتدريب على آلية العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات (Advance Cargo Information (ACI، والتي تم تطبيقها مطلع شهر أبريل، على أن يتم الإلزام بالمنظومة مطلع شهر يوليو المقبل.

وأكد السميح ضرورة التدريب الجيد والتعامل مع نظام النافذة الواحدة الذي يستهدف تيسير الإجراءات الجمركية وميكنتها بما يسهم فى تقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض تكلفة السلع بالأسواق المحلية، وربط جميع الموانئ إلكترونيًا، على النحو الذى يساعد فى تحسين تصنيف مصر بالمؤشرات الدولية، وتحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

وقال إن منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI) نظام جمركي جديد طبقا للمادة 39 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020، وقرار وزير المالية رقم 38 لسنة 2021، والذي يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لرصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر.

وأوضح السميح أن القانون يجيز للمستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين السير في الإجراءات الجمركية بنظام «التخليص المسبق» من خلال منصة (نافذة)، ويتم استكمال باقي الإجراءات المقررة للإفراج عن الشحنة عبر منصة (نافذة) وفقاً لأحكام قانون الجمارك.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن 250 شركة مستوردة انضمت إلى النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» خلال شهر منذ انطلاقه تجريبيًا فى أول أبريل الماضى، حيث سجلت ألف معاملة جمركية عبر الموانئ البحرية قبل الشحن من بلد التصدير، بينما سجل 4400 مصدر أجنبى على المنصة الدولية المؤمنة لتبادل البيانات التى تعمل بتقنية «Blockchain»؛ تمهيدًا لتطبيق منظومة «ACI» وفقًا للضوابط والإجراءات المقررة.

وأشار نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات يُسهم فى تبسيط الإجراءات وتقليل عدد المستندات، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة.

هيثم السميح التدريب نظام التسجيل المسبق للشحنات يحسن ترتيب مصر المؤشرات الدولية

الاقتصاد

آخر الأخبار