الصباح العربي
الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 03:25 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهد يعلن عن شراكات جديدة مع شركات التكنولوجيا الرئيسية داخل ديبي

الصباح العربي

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت اعلان شراكات جديدة وتوقيع مذكرات تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) واربعة من مطوري التكنولوجيا المتعددة الجنسيات العاملين في مصر وهم Dell Technologies فودافون مصر و كاسبرسكي و هواوي للتكنولوجيا

الهدف هو الارتقاء بطلبة مبادرة بناء مصر الرقمية (DEBI) التي اطلقتها MCIT لترقية مهارة كبار الخريجين في كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات وتزويدهم بالعلوم والخبرة العملية اللازمة للحصول على الخبرة العملية درجة الماجستير المهني في احد التخصصات المعمقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

شددت طلعت على ان بناء القدرات احد اركان استراتيجية MCIT الرئيسية، وذلك في اطار الجهود المبذولة لانشاء قاعدة عريضة من الكفاءات المتعمقة والمهارة في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لبناء مصر الرقمية وتعزيز موقف البلاد من خريطة تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتتوج DEBI بهذه الجهود ؛ وتهدف الى انشاء متخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بشكل غير مسبوق، من خلال برنامج تعليمي متكامل يستند الى اربعة اركان.

الركن الاول يتعاون مع الجامعات من الدرجة الاولى لتعزيز المهارات التقنية للمشاركين في المبادرة. الثاني ينمي مهاراتهم الشخصية بالتعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات الدولية المتخصصة في تطوير المهارات الادارية ؛ اما الثالث في التعاون مع كبرى الشركات المتخصصة لتنمية المهارات اللغوية للمشاركين حتى يتمكنوا من التواصل مع اشخاص من جميع انحاء العالم. الركيزة الرابعة تتيح الوصول الى التدريب العملي من خلال اقامة شراكات مع الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

قال وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان جميع عناصر قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومجتمع المعلومات في مصر شريكها لتنفيذ مبادرة ناجحة، وتحقيق فائدة متبادلة لجميع عناصر المنظومة. وهذا يشمل المشاركين الذين يتلقون تدريبا راقيا، والقطاع الحكومي الذي سيستفيد من نتائج المبادرة، بما في ذلك انشاء جيل من المتخصصين في مختلف علوم وتخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصال. ستستفيد الشركات المحلية والشركات الناشئة والشركات الكبيرة العاملة في مصر ايضا من المبادرة التي ستخلق اشخاص مدربين ومهرة تلبي متطلبات سوق العمل المحلي وتكون قادرة على المنافسة في الاسواق الاقليمية والعالمية.

ابرز مدير عام Dell EMC مصر طارق هيبا ان Dell Technologies تهدف الى خلق تكنولوجيات لدفع التقدم البشري، مضيفا ان ديل مصر ملتزمة بشكل وثيق بتحقيق رؤية البلاد لتنويع الاقتصاد من خلال البنية التحتية للتكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات والابتكار.

واضافت هيبا انها تستكشف دائما المبادرات التي تساعد على احداث تغيير ايجابي، وتدرك بالفعل اهمية بناء القوى العاملة للمستقبل وتزويد الطلاب والشباب بالمعارف والمهارات التي يحتاجون اليها للمشاركة بنجاح في الاقتصاد الرقمي.

تهدف مذكرة التفاهم بين MCIT و Dell الى دعم DEBI، التي تستهدف زيادة مهارات الطلاب في المجالات الناشئة، مثل علوم البيانات وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي. كما سيتعاون الجانبان لتنظيم جلسات توعوية و ندوات على الانترنت، مع اتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في تدريب الهكاثونات و التعليم التجريبي المباشر.

قالت هيبا، من خلال العمل مع الطلاب، ان Dell يمكن تحديد التحديات وتقديم الحلول للاستفادة من التكنولوجيا الجديدة ونماذج الاعمال المبتكرة، بالاضافة الى تشكيل قيادة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مستقبل مصر الرقمي.

من جانبه، قال مدير وحدة اعمال المؤسسة (EBU) لفودافون مصر وعضو اللجنة التنفيذية لفودافون مصر محمد عبد الله ان شركته فخورة بالشراكة مع MCIT لدعم DEBI، مما يعكس استراتيجية فودافون في دعم التحول الرقمي عبر مختلف القطاعات

دور فودافون مصر في DEBI يساهم بشكل مباشر في بناء قدرات المشاركين في المبادرة لتاهيلهم لسوق العمل و الوظائف المستقبلية في تكنولوجيا المعلومات و التحول الرقمي في مصر لتحقيق استراتيجية مصر الرقمية. فودافون مصر هتوفر للمشاركين برامج تدريبية عملية يقدمها خبراء من فودافون مصر واكاديمية فودافون، لتعلم تكنولوجيا المعلومات والامن الالكتروني والتقنيات الحديثة. هذا بالاضافة الى تطوير حاضنات الاعمال التي تدعم الشركات الناشئة، وتقديم المشورة التقنية، ورعاية وتمويل مشاريع التخرج، وتسهيل التواصل وتبادل المعرفة من خلال المنصات المختلفة للشركة.

تهدف الشراكة مع كاسبرسكي الى تزويد شباب المصريين بمهارات الامن الالكتروني والتدريبات التي يحتاجون اليها ليصبحوا متخصصين في هذا المجال الحيوي داخل قطاع تكنولوجيا المعلومات. ياتي ذلك في ضوء زيادة معدل التهديدات الالكترونية المرتبطة بالتطور التكنولوجي المستمر، والتي تتطلب من خبراء الامن الالكتروني العمل على معالجة هذه التهديدات والتخفيف منها. وهذا يعكس ايضا الحاجة الى تدريب الطلاب رقميا على ان يصبحوا خبراء في مجال الامن الالكتروني في مختلف قطاعات الدولة. في ظل هذه الشراكة، سينفذ Kaspersky مبادرات تعليمية متعددة لكل من الطلاب والاساتذة.

قال كاسبرسكي المدير الاداري للشرق الاوسط وتركيا وافريقيا امير كنعان انه مسرور بكونه كاسبرسكي شريكا استراتيجيا في تكنولوجيا الامن الرقمي، وتضامن مع MCIT لتنفيذ DEBI. واضاف ان المبادرة بنيت على اساس ان شباب اليوم سيساعدون في تشكيل المستقبل.

وابرز كنعان ان شركته تسعد بتزويد الشباب الخريجين بمنصة تسمح لهم بتطوير مهاراتهم واثراء معرفتهم من خلال التدريب الشامل والا واضاف ان الشراكة ستعكس اهمية تضافر الجهود وتبادل المعرفة بين الاجهزة الحكومية والشركات لبناء غد افضل للجميع.

وعلاوة على ذلك، يهدف التعاون مع Huawei Technologies الى توفير دورات تعليمية في التكنولوجيا للمشاركين في المبادرة، بالاضافة الى توفير مسار تدريبي في الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة والحوسبة السحاب وامن الشبكة، مع المحتوى الاكاديمي والتدريب العملي المتوفر عبر المختبر سيساعد التعاون ايضا على ربط الشركات مع خريجي DEBI من خلال تنظيم معارض عمل لمساعدة الخريجين على ايجاد فرص عمل ممتازة.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة Huawei Egypt Vincent Sun ان شركته فخورة بشركتها مع MCIT في تنفيذ DEBI، لان هواوي يدرك تماما ان الاستثمار في الناس، وخاصة الشباب، هو اساس جميع جوانب التنمية. اضافت الشمس انه مع بدء عمل هواوي في مصر، منذ اكثر من 20 عاما، حرصت الشركة على اطلاق العديد من البرامج والمبادرات للشباب لمساعدتهم على ان يصبحوا قادة عالميين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتحقيق مصر الرؤية الرقمية

من MCIT، وقع نائب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للبنية التحتية رافت هندي. من جانبي الرفاق تم توقيع مذكرات ديل للتكنولوجيا نائب رئيس و مدير عام مركز مصر للتميز مجيد محمود فودافون مصر للشؤون الخارجية والمدير القانوني ايمن عصام ؛ مدير مبيعات مؤسسة كاسبرسكي - NEA خالد محمد نيابة عن مدير مبيعات الشركات المدير العام لشركة كاسبرسكي للشرق الاوسط وتركيا وافريقيا امير كنعان ؛ والرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر فنسنت صن.

حضر حفل التوقيع مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمواهب التكنولوجية هدى بركة ومسؤولون من كل من MCIT والشركات الاربع.

تم اطلاق DEBI في سبتمبر 2020. وهي منحة دراسية مجانية مقدمة على كبار خريجي الجامعات المصرية، الذين تخرجوا منذ اقل من خمس سنوات، من كليات الهندسة، اقسام الحاسبات، الالكترونيات، الاتصالات، او الطب ؛ كليات حاسبات ومعلومات ؛ او كليات العلوم او اقسام الرياضيات او الحاسوب على الصعيد الوطني.

يحصل خريجي DEBI على درجة الماجستير المهني من الجامعات العليا، في التخصصات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، والامن السيبراني، والروبوتات والاتمتة، والفنون الرقمية. هذا بالاضافة الى شهادات تدريبية من شركات التكنولوجيا الكبرى، وكذلك شهادات في القيادة والادارة ومهارات اللغة الانجليزية.

بدا طلاب الفصل الدراسي ربيع 2021 الدراسة بجامعة اوتاوا في كندا في اوائل شهر مايو، مع الدورة التي تضمنت الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، الروبوتات والاليات، والامن الالكتروني. كما اكمل الطلاب دورات القيادة والادارة ومهارات اللغة الانجليزية، مقدمة من ديل كارنيجي وبرليتز، بالاضافة الى البرامج التدريبية التي تقدمها الشركات المتعددة الجنسيات، بما في ذلك خدمات شبكة امازون (AWS)، سيسكو، IBM، Microsoft و VMware.

وشملت المبادرة تنظيم دورات توجيهية للطلاب والخريجين بالكليات المستهدفة ببعض الجامعات الوطنية الاسكندرية والجيزة والقاهرة والوادي الجديد. سيتم تنظيم المزيد من الدورات لتشمل الكليات المستهدفة في معظم الجامعات على مستوى البلاد.

سيبدا الفصل الدراسي صيف 2021 في اوائل يونيو، بينما سيفتح القبول في فصل الخريف 2021 في اوائل يوليو.

لمزيد من المعلومات عن DEBI يرجى الاتصال على 15388 او زيارة موقع DEBI. https://debi.gov.eg/

#DigitalEgyptBuildersInitiative #DellTechnologies #VodafoneEgypt, #Kaspersky #HuaweiTechnologies

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهد يعلن شراكات جديدة شركات التكنولوجيا الرئيسية داخل ديبي

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link