الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 09:42 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يحضر حفل توزيع جوائز نهائيات العالم في الأقصر

الصباح العربي

حضر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت حفل ختام وجوائز المسابقة الدولية للبرمجة الكلية السنوية 46 و 47 نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

استضافت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (AASTMT) في الأقصر يومي 14-18 أبريل تحت رعاية الرئيس السيسي. من 111 دولة تم اختيار ما يقرب من 2,500 طالب يمثلون 300 فريق من أصل 20,000 فريق شاركوا في البطولات الإقليمية هذا العام.

تم حفل الختام بمعبد حتشبسوت بحضور محافظ الأقصر مصطفى اللحام ورئيس ASTMT إسماعيل عبد الغفار ورئيس لجنة المقارنات الدولية والرئيس التنفيذي وليام بوشر وزير التعليم الأسبق ولجنة المقارنات الدولية إفريقيا ورئيس اللجنة التوجيهية العربية يسري الجمال قائد الكلية الفنية الحربية معتز ابراهيم ابوالنور المدير العام والرئيس التنفيذي لاتصالات مصر محمد نصر ورئيس جامعة الأقصر حمدي محمد حسين

ICPC هي أكبر وأطول مسابقة برمجة عالمية لطلاب الكلية. لقد عقدت منذ عام 1977 وتعود جذورها إلى مسابقة طلابية أقيمت في ولاية تكساس، الولايات المتحدة. يشارك في المسابقة طلاب الجامعات والمعاهد والأكاديميات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال. نجحت ICPC منذ إنشائها في اجتذاب أفضل وأفضل طلاب البرمجة في جميع أنحاء العالم. مع أكثر من 400,000 خريج، يمتد مجتمع ICPC حول العالم.

خلال الحفل، قدم وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومنظمو اللجنة ميداليات وجوائز للفرق الفائزة. هنأ طلعت الفائزين وأعرب عن سعادته بتمثيل الرئيس السيسي في حفل ختام نهائيات العالم ICPC، مسابقة البرمجة العالمية الأولى لطلاب الكلية.

أشاد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بدور AASTMT في تنظيم فعالية هذا العام بمدينة الأقصر التاريخية ونجاح الارتقاء بها إلى مستوى عالمي. كما أشاد بالجهود الجبارة التي تبذلها الفرق المشاركة من الجامعات عبر مختلف الدول في المسابقة والتي تضم بعض أبرز جامعات العالم من حيث المكانة الأكاديمية.

أكد طلعت أن تكنولوجيا المعلومات والاتصال صناعة راسخة في المعرفة والابتكار. وشدد على أهمية لجنة المقارنات الدولية في إطلاق الإبداع والابتكار للشباب من جميع أنحاء العالم. كما أشار طلعت إلى أنه مع التطورات التكنولوجية الحالية، وخاصة صعود الذكاء الاصطناعي التوليد (AI) والتوسع السريع في صناعة البرمجيات وأنظمتها، فإن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال هو حجر الزاوية لتحقيق تقدم حقيقي في مختلف المجالات. بالإضافة إلى ذلك، سلط طلعت الضوء على أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال المصري كان من أسرع قطاعات الدولة نمواً، حيث يتفاخر بمعدل نمو تجاوز 16% خلال السنوات الخمس الماضية.

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) تقدم برامج بناء القدرات الرقمية تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للشباب في أسواق العمل المحلية والعالمية. هذه المبادرات تمكِّن الأفراد من الاستفادة من التكنولوجيا من أجل التنمية والتقدم. وأوضح أن عدد المتدربين الذين استهدفتهم برامج MCIT قد ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ارتفع من 4000 سنويا إلى 400,000 - ارتفاع مئة ضعف.

علاوة على ذلك، أكد طلعت أن المتسابقين قد أتاحوا فرصة ممتازة لاكتساب المعرفة والخبرة وتكوين الصداقات، كما أتيحت لهم فرصة استكشاف المواقع التاريخية الغنية بالأقصر. كما شجعهم على مواصلة تطوير قدراتهم وبذل المزيد من الجهود في صياغة حلول تكنولوجية مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات في مختلف القطاعات.

من جانبه، أعرب رئيس شركة ASTMT عن سعادته باستضافة وتنظيم نهائيات العالم في مصر تحت رعاية الرئيس السيسي. وقدم شكره لوزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تعاونه وجهوده القيمة التي ساهمت بشكل كبير في نجاح المسابقة. وبالإضافة إلى ذلك، شكر رئيس لجنة المقارنات الدولية على دعمه وتعاونه الثابتين. لاحظ رئيس شركة AASTMT أنه شرف كبير أن أخاطبهم في الأقصر في نهائيات العالم للجنة الدولية للمقارنات الدولية وأشاد بمساهماتهم القيمة طوال المسابقة.

كما أكد عبد الغفار على المساهمات القيمة للمنظمين والمتطوعين والرعاة الذين مهد تفانيهم الدؤوب الطريق لإنجاح هذا الحدث. وأشاد بالتزامهم الثابت بوصفه القوة الدافعة وراء هذه المسابقة المرموقة وأعرب عن امتنانه لجهودهم الرائعة في تهيئة مناخ من الابتكار وتعزيز الصداقات العالمية، متجاوزا كل الحدود.

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يحضر حفل توزيع جوائز نهائيات العالم في الأقصر

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq