الصباح العربي
الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 11:46 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

التجارة الداخلية: اكتفاء ذاتي من أغلب السلع الاستراتيجية خلال 7 سنوات

الصباح العربي

شهدت المنظومة السلعية والتجارة الداخلية في عهد الرئيس السيسي عددا من الإنجازات الملموسة التي شعر بها المواطن ،والتي جاءت لتؤكد على انحياز الرئيس الكامل للمواطن المصري.

وفي التقرير التالي نرصد ما قامت به وزارة التموين والتجارة الداخلية لتحقيق الأمن الغذائي وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر المحلي بنسبة 85% ،ومن الدواجن بنسبة 97%، وتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح المحلي بنسبة 50% تقريبا ، ومن الأرز حوالي 100%، مما ساهم في وقف استيراده خلال هذا العام.

إصلاح منظومة تخزين القمح والغلال، والتغلب على مشكلة الشون الترابية ، وما تسببه م من هدر وفاقد في المحصول حوالي 10% ، وذلك بتنفيذ المشروع القومي للصوامع، وزيادة السعات التخزينية إلى 3.4 مليون طن .

تأسيس الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة برأس مال 500 مليون جنية للتبادل التجاري بين البلدين في مجال الأمن الغذائي.

الحفاظ على سعر الرغيف المدعم ب 5 قروش ، تحسين جودة الرغيف ، إنتاج ما بين 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا .

إطلاق المشروع القومي لإحلال الغاز الطبيعي بديلا عن السولار بالمخابز ل حوالي 30 ألف مخبز ، وذلك لتحسين جودة الرغيف المدعم وزيادة الإنتاج ، وتوفير العملة الصعبة، وتقليل الاستيراد.

العمل على تطوير المصانع الحكومية الخاصة بالسلع الاستراتيجية لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائي لهذه السلع وتقليل الاستيراد توفيرا للعملة الصعبة، وفي هذا السياق تم تطوير مصانع السكر ، وجاري تطوير مصانع الزيت ،وقها وإدفينا بعد دمجهما .

التوجيه بزيادة مساحة الأراضي المزروعة بالمحاصيل الزيتية للتغلب على مشكلة استيراد خام الزيت من الخارج.

افتتاح 6000 منفذ تمويني جديد في إطار مشروع جمعيتي ،ونشر المنافذ المتنقلة بالأماكن المحرومة ، مما ساهم في توفير المزيد من فرص العمل للشباب من ناحية ،وتوفير السلع الغذائية بأسعار عادلة.

التجارة الداخلية اكتفاء ذاتي أغلب السلع الاستراتيجية خلال 7 سنوات

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link