الصباح العربي
الأحد، 5 ديسمبر 2021 10:12 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

غرفة الحبوب: 3 ملايين طن أرز متوقع إنتاجها الموسم المقبل

الصباح العربي

أشاد النائب مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، بجهود وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نجحت في ضبط وتوفير وأستقرار السلع الأساسية حاليا وحتي بدء الموسم الجديد في سبتمبر المقبل، حيث شهدت أسعار الأرز استقرارا في السوق المحلي نتيجة وفرة المعروض في السوق الحر والبطاقات التموينية.

وأضاف الوليلي، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ساهمت بشكل كبير في استقرار الأسعار وذلك من خلال التعاقد على شراء كمية 300 الف طن يتم ضخها من خلال 40 شركة على منافذ شركات الجملة التابعة للوزارة، مشيرا إلى أن التعاقد مستمر حتى شهر أغسطس المقبل.

وأوضح رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن سعر الأرز حاليا يترواح بين 7.5 و8 جنيهات للكيلو، مشيرا إلى استقرار معظم أسعار الحبوب نظرا لهدوء الطلب محليا وتوفر كافة السلع وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار معظم الحاصلات الزراعية عالميا بسبب تأثرها بارتفاع تكلفة الشحن.

وتابع الوليلي، أن وزارة الموارد المائية والري قد حددت مساحة الأرز المنزرعة العام الحالي بنحو 1.074 مليون فدان تشمل 724.2الف فدان و200 الف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه و150 ألف فدان تزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيا تنتج نحو 5 ملايين طن أرز شعير أي ما يعادل 3 مليون طن أرز أبيض بينما تحتاج مصر إلى 2.5 مليون طن فقط أرز سنويا.

وقال رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن وزارة التموين توفر من خلال المنافذ التابعة لها منافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، أو منافذ البقالين التموينيين السلع الأساسية بأسعار 8 جنيهات الأرز المعبأ و9.90 جنيها الفول المعبأ 500جرام و8جنيهات للعدس 500 جرام وسعر المكرونة المعبأة 500جرام 8 جنيهات والدقيق بسعر 6.5جنيها للكيلو والسكر المعبأ بسعر 8.5جنيها للكيلو وسعر عبوة الزيت ال800مللي 17جنيها والعبوة الواحد لتر 21جنيها.

أشار الوليلي، إلى حرص الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية على التأكد من استقرار أرصدة زيوت الطعام في السوق باعتبارها واحدة من أهم السلع الأساسية والإستراتيجية، مؤكدًا توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور وفقًا لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية وهو احتياطي كاف لتغطية الاحتياجات التموينية.

غرفة الحبوب 3 ملايين طن أرز متوقع إنتاجها الموسم المقبل

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link link link link link