الصباح العربي
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 11:47 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

فوائد فاكهة الأساي وأضرارها

الصباح العربي

ما هو توت الآساي

إن توت أساي (ah-sigh-EE) عبارة عن نوع من الفواكه التي تشبه العنب، وهو يستوطن الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، وتُحصد من أشجار النخيل.

يبلغ قطر الثمرة الواحدة منه حوالي 1 إلى 2 سم، وتتميز باللون الأرجواني الداكن، وتحتوي على بذرة تُمثل حوالي 80 في المائة من حجم الفاكهة، أما عن طعمه فقد وُصف توت أساي بأنه مزيج من نكهة الشوكولاتة والتوت مع مذاق معدني خفيف.

وقد أُطلق عليه لقب (سوبرفوود) لما له من فوائد، والتي تتراوح ما بين تعزيز مظهر الجلد وحتى خسارة الوزن .

مكونات فاكهه الأساي

تبعًا لما ذكرته وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن الملعقة الصغيرة منه تحتوي على 3 جرام من مسحوق التوت، وتشتمل على المكونات التالية:

1 جرام ألياف.

0 جرام بروتين.

20 سعرة حرارية.

1 جرام كربوهيدرات.

1.5 جرام دهون إجمالية.

6 ملليجرام (ملج) كالسيوم.

كما أن توت أساي ملئ بالأحماض الدهنية وبخاصة أحماض الأوليك والبالميت واللينوليك، وفي حين أنه يحتوي على كمية قليلة جدًا من البروتين الكلي إلا أنه يحتوي كذلك على 19 من الأحماض الأمينية، فضلًا عن الكثير من الستيرولات، بما في ذلك كامبستيرول وستيغماستيرول وبيتا سيتوستيرول، وتتمثل المواد الكيميائية النباتية في توت أساي بصورة رئيسية في الأنثوسيانين والبروانثوسيانيدينز.

وكذلك فإن توت أساي يشتمل على مضادات أكسدة أكثر من أي نوع من أنواع التوت الأخرى التي يتم تناولها بشكل شائع، وأيضًا فهو غني بالألياف والدهون التي تُفيد القلب ، إذ أن التأثيرات المضادة للأكسدة في توت أساي تقوم إلى حد كبير بتعزيز المركبات الفينولية.

فوائد الأساي

إن توت الأساي له الكثير من الفوائد التي تُميزه عن غيره من أنواع التوت المنتشرة، والتي تتمثل في التالي:

يقلل من الكوليسترول السيئ

يحتوي توت أساي على نوعين من الأحماض الدهنية الرئيسية المعروفة، وهما أوميغا 6 وأوميغا 9، وقد أشارت الدراسات إلى أن هذين الحمضين لهما دورًا هامًا، ولا يتمثل فقط في المحفاظة على مستويات الكوليسترول ولكن أيضًا يعملان على تقليلها بدرجة كبيرة.

جيد لمرضى السكر

إن توت أساي حصل على درجة منخفضة في معدلات نسبة السكر في الدم، أي أنه من الفواكه التي تُناسب مرضى السكري، وكذلك فهو يحتوي على مستويات قليلة من الدهون، ومن الممكن أن يكون عصير أساي أحد الخيارات الصحية للمحفاظة على مستويات ثابتة من الجلوكوز.

تقليل الأورام في الجسم وتعزيز المناعة

أظهرت الأبحاث أن بعض العناصر في أساي وبالأخص مركب البوليفينوليك من الممكن أن يُساعد في الحد من نمو الخلايا التالفة بنسبة 86٪، وفي حين أنه لا يُعد علاجًا إلى الآن، ولكن يتم عمل عدد أكبر من الأبحاث فيما يرتبط بمستخلصات مركب البوليفينوليك التي تؤخذ من توت أساي وتقليل نمو الأورام.

بشرة صحية

يحتوي توت أساي على نسب مرتفعة جدًا من مضادات الأكسدة، وبالتالي يكون رائعًا للغاية في العناية بالبشرة بصورة عامة، ومن الممكن أن يُستخدم مستخلص الزيت من توت أساي على الجلد لتنظيف وترطيب البشرة كأحد بدائل المنتجات الكيميائية.

يساعد على فقدان الوزن

قد ربط الكثير من خبراء الصحة بين توت أساي وخسارة الوزن وكذلك المحفاظة على إنقاصه، ووفقًا لما له من خصائص صحية، فيُعتبر وجبة غذائية جيدة للحد من الرغبة الشديدة لتناول الطعام، ويُستخدم على أنه بديل للوجبات السريعة أو الوجبات الخفيفة الدسمة، وقد أوضحت الدراسات كذلك أن هناك علاقة بين لب الأساي وتقليل ترسب الدهون في الجسم.

آثار مكافحة الشيخوخة

إن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في توت أساي له تأثير كبير على الشيخوخة، إذ أن حبة صغيرة واحدة منه تكون غنية بمضادات الأكسدة، ضعف ما يحتويه التوت البري و 10 أضعاف العنب، كما أنه يمتلئ أيضًا بالكثير من الأشكال الكيميائية النباتية التي تم ربطها بتأخير آثار الشيخوخة بل وعكسها في بعض الحالات.

زيادة الدافع الجنسي

في حين أنه لم يُصنف على أنه يُثير الرغبة الجنسية، إلا أنه قد يُساهم في تعزيز الدورة الدموية، والتي بدورها من الممكن أن تزيد من الرغبة الجنسية، وبشكل خاص عند الرجال.

يعزز الطاقة

نظرًا لما يحتويه توت أساي من فوائد صحية كثيرة فقد يجعل الجسم أكثر صحة، مما يترتب عليه زيادة القدرة على التحمل وتعزيز الطاقة، بحيث يجعل عمل الجسم أكثر كفاءة، فهو من الأطعمة الجيدة التي يتم تناولها كوجبة خفيفة حينما يتم مكافحة التعب والإرهاق.

جيد للدماغ

إن خصائص مكافحة الشيخوخة تمتد لتصل إلى الدماغ كذلك، فمن الممكن للدماغ الذي يتقدم في العمر ويعمل بشكل أبطأ، أن يصبح عمله أسرع وأكثر كفاءة، ونتيجة لهذا، تم الربط بين أساي وبين تحسين الوظائف المعرفية، اليقظة والمقدرة على التفكير بصورة أسرع.

يعزز صحة القلب

يحتوي أساي على نوع مُحدد من مضادات الأكسدة وهو (الأنثوسيانين)، وتتمثل فائدته في أنه قد يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول، وهو أمر هام من أجل صحة القلب وعمله.

جيد للهضم

يتمتع توت أساي بقدرته الهائلة على التخلص من السموم ، وهو أمر جيد لجعل الجهاز الهضمي نظيفًا وعمليًا، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للألياف التي تساعد في المحفاظة على عمية الهضم.

جيد ضد الكائنات الحية الضارة

أظهرت الأبحاث أن مستخلص الأساي قوي بدرجة كافية من أجل المساعدة في مكافحة الكائنات الحية الضارة التي من الممكن أن تدخل إلى الجسم وتسبب بعض الأضرار.

فوائد الأساي للرجيم

إن توت أساي معروف على نطاق واسع باسم (الغذاء الخارق)، إذ أنه يُفيد مجموعة مختلفة من المشاكل الصحية، وكذلك فقدان الوزن، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والتخلص من السموم وتحسين الصحة العامة.

وقد قام الكثير من خبراء الصحة بربط توت الأساي وبين خسارة الوزن والمحفاظة على ما تم فقدانه من الوزن، وبما أنه يحتوي على عدد من الخصائص الصحية فتم اعتباره وجبة مناسبة للحد من الرغبة الشديدة للأكل، ومن الممكن أن يتم استخدامه كبديل للوجبات السريعة أو الوجبات الدسمة، كما أن له دور كبير في الحد من رواسب الدهون في الجسم.

أضرار فاكهة الأساي

عند النظر إلى أن أساي من الفواكه الصحية التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، فلا يكون هناك الكثير من الأضرار عند تناوله، وعلى الرغم من هذا فينبغي عدم المبالغة في تناوله، ومن الهام أن يتم التعامل مع الادعاءات الصحية الخاصة به بحذر.

وينبغي كذلك عند شرائه مُعالج مسبقًا أن يتم التحقق من ملصق المكونات والتأكد من أنه لا يحتوي على أي مكونات مضافة، إذ تحتوي بعض المنتجات على كمية مرتفعة جدًا من السكر المضاف.

وإذا كان الشخص يُعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح أو يُعاني من حساسية تجاه التوت أو ما يُشبه هذا، فيكون من الأفضل تجنب هذا النوع من الفاكهة، ومن الجدير بالذكر أنه عندما يتم تناوله بكميات معتدلة ففي الغالب ما يكون توت أساي آمن جدًا.

فوائد فاكهة الأساي وأضرارها

المرأة والصحة

آخر الأخبار

link link