الصباح العربي
الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022 04:56 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

عمرو طلعت يستقبل وزير الاتصالات العراقي اركان شهاب وممثلين عن القطاع الخاص العراقي

الصباح العربي

واستهدف الاجتماع الى تعزيز التعاون بين مصر والعراق في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال ونشرها في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة من البلدين في مقر مجلس الوزراء بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

تراس الوزيران اجتماعا موسعا جمع بين عدد من القيادات التنفيذية من الجانبين. ناقشوا التعاون وتبادل الخبرات وتحفيز المبادرات المشتركة في عدد من المجالات ذات الصلة الواردة في مذكرة التفاهم، وهي البنية التحتية، والتحول الرقمي، وبناء القدرات، وخدمات البريد، والمحتوى العربي الرقمي، والابتكار، وريادة الاعمال، والامن الالكتروني، والبحث والتطوير (البحث والتطوير) , الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاقمار الصناعية والاطار التشريعي والتنظيمي والمتنزهات التكنولوجية.

وشددت طلعت خلال اللقاء على عمق العلاقات المصرية العراقية، مضيفة ان هناك توجيهات من القيادة السياسية في البلدين لتكثيف التعاون المشترك. قال ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال عنصر مشترك في المشاريع التنموية في جميع القطاعات، ودافع التعاون بين البلدين، بمثابة نموذج نموذجي في التعاون العربي المشترك.

اعلنت طلعت انه تم الاتفاق على اقتراح الوزير العراقي بانشاء شركة مصرية عراقية لتنفيذ مشاريع التحول الرقمي والخدمية في العراق. فريق مشترك من البلدين سيعمل على بلورة الفكرة ووضعها حيز التنفيذ، وسيتم تشكيل لجنة مشتركة لتحويل اركان التعاون الى خطط تنفيذية قصيرة الاجل. قال انه مستعد لقبول دعوة الوزير العراقي لزيارة العراق وانه يتطلع الى الشركات المصرية العاملة في السوق العراقية مع نظرائها العراقيين.

ذكر طلعت ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) تضع كل قدراتها وخبراتها لدعم التعاون المشترك. واضاف انه خلال لقائه برئيس الوزراء المصري طلعت ونظيره العراقي استعرضوا اركان التعاون المتفق عليها بما في ذلك الاتصالات والترابط وتنفيذ مشاريع مشتركة في التحول الرقمي والخدمة الحكومية وتبادل الرؤى والخبرات بين الاثنين منظمات بريدية متعاونة في الخدمات البريدية وتقديم الخدمات المالية للمصريين في العراق والعراقيين عبر بريد مصر. هذا بالاضافة الى التعاون في بناء القدرات وتعميق الخبرة الفنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال التعاون بين مؤسسات التدريب المصرية ونظرائها العراقيين وتعزيز التفكير الابداعي وريادة الاعمال وتشجيع الشباب العراقي والمصري على انشاء شركات ناشئة مشتركة وكذلك التعاون في مجال الامن الالكتروني والاقمار الصناعية الاتصالات، وفي تنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتقديم خدمات افضل للمواطنين.

من جانبه، شدد شهاب على وجود ارادة سياسية لاقامة شراكة حقيقية وفتح سبل التعاون بين مصر والعراق، نظرا للموقف الاستراتيجي الكبير للبلدين، والتشابه والتناسب بين الوزارتين، مما سيساهم في ذلك في تحقيق ذلك الانتهاء من العمل. واضاف ان العراق يولي اهمية كبيرة لتنفيذ مشروع الترابط، واثنى على التجربة المصرية في مجال التحول الرقمي، وابرز اهتمام العراق بالاستفادة المباشرة من هذه الخبرات من خلال التدريب والتاهيل وتاسيس شركة مصرية عراقية قابضة للعمل كشركة قانونية الاطار التنظيمي الذي يمكن من خلاله للجانبين العمل على تنفيذ مشاريع في السوق العراقية لخدمة الشعب العراقي والمؤسسات الحكومية وتمثيل قيمة استثمارية مضافة للجانبين.

اكد الوزير العراقي ان مشروع البريد له اهمية كبيرة للعراق، مضيفا انه يتطلع الى تعزيز التعاون في هذا المجال وان تكون مصر من الدول الرائدة التي يتم نقلها اليها حركة البريد العراقي، نظرا لضخامة بريد مصر خبرة في تقديم خدمات بريدية متنوعة لفائدة المودعين. قال ان الجانبين سيعملان على اقامة شراكة وتوامة بين معاهد التدريب العراقي والمصري لتاهيل الشباب.

وعلاوة على ذلك دعا شهاب طلعت لزيارة العراق وشدد السابق على انه سيتم تنظيم منتدى تجاري في العراق، سيدعى معه الشركات المصرية للتعرف على السوق العراقي الواعد والعمل فيه. واضاف ان الحكومة العراقية ستقدم كافة المرافق وتسهيل الاجراءات.

صرح مساعد وزير الخارجية للمشرق العربي خالد انيس انيس ان القيادة المصرية لديها رؤية وتوجه لتعميق العلاقات مع العراق. وابرز ان اللجنة العليا المصرية العراقية عقدت في بغداد برئاسة رئيس وزراء البلدين، مما اسفر عن توقيع العديد من مذكرات التفاهم. بالاضافة الى ذلك، شهدت الاشهر الماضية العديد من الزيارات التي قام بها مسؤولون عراقيون الى القاهرة لتوقيع العديد

واشاد انيس بقرار البرلمان العراقي باعتماد الية النفط لاعادة الاعمار مع مصر التي تمثل خطوة مهمة في دعم العلاقات الثنائية ويمكن الاستفادة منها في مجالات الاتصالات والنقل والاسكان. واشار الى تطوير العلاقات المصرية العراقية الاردنية في ضوء تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات.

خلال اللقاء، عرض نائب وزير التنمية الادارية والتحول الرقمي والاتمتة خالد العطار الجهود المبذولة لتحقيق التحول الرقمي والتلقائي للخدمات الحكومية في مصر.

عرضت وكيل وزارة التنمية المؤسسية غادة لبيب موجز زيارة الوفد العراقي الى منتسبين MCIT شرحا لمجال التعاون المقترح بين البلدين.

قال رئيس الهيئة الوطنية للبريد المصري شريف فاروق ان العوامل المشتركة بين بريد العراق ومصر من حيث الخدمات والانشطة وثقة المواطنين تساعد على بناء نماذج عمل مبتكرة مشتركة تستفيد منها المواطنين في البلدين.

اشار الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات (NTRA) حسام الجمال الى مجالات التعاون المقترحة بين الجهات الرقابية للاتصالات في مصر والعراق.

قدم الرئيس التنفيذي لوكالة تطوير تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) عمرو محفوظ خطط وبرامج ITIDA لتعزيز الابتكار وريادة الاعمال بالاضافة الى فرص التعاون في تطوير اليات مشتركة لرفع كفاءة الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم (المشاريع الصغيرة والمتوسطة).

من جانبه، اشار معاون الوزير للبنية التحتية للمعلومات العالمية محمد نصر الدين الى الجهود المصرية للاستثمار في الكابلات العالمية، ومجالات التعاون المقترحة في الترابط.

لكن الوفد العراقي استعرض ملامح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال والبريد في العراق. كما شاركوا اقتراحاتهم لدعم التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات ذات الصلة.

من الجانب العراقي حضر الاجتماع نائب السفير العراقي في مصر ومدير الملفات الثنائية والسياسية في السفارة العراقية سمية رشيد ؛ وكلاء فني اقدم في وزارة الاتصالات وادي كريم وادي كريم وادي مستشار الوزارة من الاتصالات حمدان عويجل راشد ؛ مدير دائرة التخطيط والمتابعة بوزارة الاتصالات ادم نجم عبد ؛ مدير التخطيط بشركة البريد والادخار العمومية سالم عبد الحسن محمود ؛ مدير مديرية المعلوماتية بالمعلوماتية والمعلوماتية شركة الاتصالات العامة ياسر عامر عبد الجبار معاون مدير مديرية البنية التحتية بشركة المعلوماتية والاتصال العمومية علي رؤوف حمود ؛ من مكتب الوكيل الفني الاقدم بيداع غازي مهدي ؛ من شركة السلام لؤي عبد اللطيف ؛ من سكوب سكاي سكاي احمد رؤوف ؛ ومن ايرثلنك علي حسين

الجدير بالذكر ان الوزير العراقي يزور مصر على راس وفد رفيع المستوى خلال الفترة من 16 الى 18 حزيران / يونيه لاستكمال المناقشات التي جرت برئاسة الوزيرين، في مارس الماضي، عبر مؤتمر فيديو. وناقشوا خلال ذلك الاجتماع مجالات التعاون بين البلدين في ضوء توصيات اجتماع الخبراء الافتراضي المشترك الذي عقد في شهر فبراير الماضي، بهدف استكشاف قدرات ومصادر قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في البلدين وتناولها التحديات الوطنية وكيفية تحويلها الى فرص تعاون واعدة وهامة بين البلدين.

عمرو طلعت يستقبل وزير الاتصالات العراقي اركان شهاب وممثلين القطاع الخاص العراقي

الاقتصاد

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز