الصباح العربي
الجمعة، 2 ديسمبر 2022 05:45 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

نصائح طبية للسيطرة على ارتجاع المريء

الصباح العربي

ارتجاع المريء، أو الارتداد المعدي المريئي، هو حالة مرضية شائعة تصيب العديد من البالغين حول العالم، ويحدث عندما يتكرر ارتداد حمض المعدة إلى الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة (المريء)، ويمكن أن يؤدي هذا الارتداد (الارتجاع الحمضي) إلى تهيج بطانة المريء.

ووفق موقع ”أونلي ماي هيلث“، فإن ارتجاع المريء شائع إلى حد كبير بين أولئك الذين يعانون من نمط حياة غير منتظم، ومع ذلك، إذا لم يتم السيطرة عليه، فيمكن أن يؤدي الارتجاع الحمضي إلى مضاعفات مختلفة وأعراض مزعجة مثل حرقة المعدة.

وسلط الموقع الضوء على 8 أشياء يجب معرفتها عن ارتجاع المريء للسيطرة عليه بشكل أسرع.

كيف يساعد النظام الغذائي الصحي في تقليل حدوثه؟

يمكن للنظام الغذائي الصحي، أن يساعد في تقليل الأعراض وعدم الراحة المرتبطة بارتجاع المريء عن طريق التخلص من الأطعمة التي تساهم في زيادة إفراز الحمض في المعدة، مثل الكحول والفلفل والقهوة والنعناع والشوكولاتة والبصل والثوم والأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية.

ما هي علامات ارتجاع المريء؟

تعتبر الحموضة المعوية أو الشعور بالحرقة في المعدة أو الصدر، بعد تناول وجبة كاملة أو بعض الأطعمة، علامة شائعة على ارتداد الحمض، وتشمل الأعراض الأخرى القيء، والسعال الجاف، والتهاب الحلق، والانتفاخ، والتجشؤ، وصعوبة البلع، وتورم الحلق، وغيرها.

ما مدى خطورة الأطعمة المليئة بالدهون؟

ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء باتباع نظام غذائي قليل الدهون، وليس نظاما غذائيا خاليا من الدهون تماما. إذا كنت تستهلك الكثير من الدهون في وجبة واحدة، فإن الطعام ينتقل ببطء من معدتك إلى الأمعاء، ما يزيد من ارتداد الطعام إلى أنبوب الطعام، لذا فإن تناول كمية بسيطة من الأطعمة الدهنية يقلل خطر الإصابة والانزعاج من ارتجاع المريء.

كيف يؤثر التدخين على أعراض الارتجاع المعدي المريئي؟

يعد الإقلاع عن التدخين جزءا من نمط الحياة المتبع للتخلص من الارتجاع المعدي المريئي، ويزيد استخدام التبغ، سواء عن طريق التدخين أو المضغ، من خطر الإصابة بالارتجاع وإنتاج الحمض وتقليل إفراز اللعاب.

دور الترطيب في التخلص من الارتجاع المعدي المريئي

يُنصح بشرب الكثير من الماء بين الوجبات وليس معها، حيث يمكن أن يساعد تناول السوائل بانتظام في تقليل الانزعاج والانتفاخ. اختر دائما سوائل منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الكافيين.

هل الوزن مرتبط بارتجاع المريء؟

الأفراد الذين يعانون من نقص الوزن أو زيادة الوزن والسمنة لديهم فرصة أكبر للإصابة بالارتجاع المعدي المريئي. إذا كنت في نفس الفئة، فيمكن أن تساعد إدارة الوزن في تقليل الانزعاج وأعراض الارتجاع المعدي المريئي.

هل يمكن ممارسة الرياضة؟

نعم، يمكنك ممارسة الرياضة، حيث تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على وزن مثالي، ما يساعد على التخلص من ذلك الاضطراب الشائع الذى يسبب الكثير من الانزعاج.

نصائح طبية للسيطرة ارتجاع المريء

المرأة والصحة

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز