الصباح العربي
الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 05:42 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

وزير الكهرباء: الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالميًا للطاقة

الصباح العربي

أقامت مصر شبكة كهربائية تمتد بين ثلاث قارات لتنصب نفسها مصدر مشعا بالطاقة بين قارات العالم القديم، إذ تمتد من السودان جنوب حتى قبرص واليونان شمالا، ومن ليبيا غربا حتى السعودية والأردن شرقا مع مخطط للوصول إلى العراق.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالميًا للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، وأن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية.

وأوضح شاكر أن مصر ترتبط كهربائيا مع دول الجوار شرقًا (مع الأردن) وغربا (مع ليبيا)، وجنوبا (مع السودان) ويجرى العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائى مع دول المشرق والمغرب العربى، وجارٍ حاليًا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائى مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط الجارى تنفيذه مع المملكة العربية السعودية ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا.

يذكر، إنه تم مؤخرا توقيع اتفاق لرفع قدرات الربط الكهربائي بين مصر والأردن إلى 3000 ميجاوات، ووقع على الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن الجانب الأردني، المهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، أن ذلك الاتفاق جاء بعد مباحثات ثنائية استمرت يومين بين مصر والأردن، لدراسة رفع سعة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن ليصل مستقبلا إلى العراق.

وركزت المناقشة على الدراسة التى قامت بها مصر لرفع سعة الخط الحالى من 450 إلى 3000 ميجا وات لزيادة كفاءة الخط في التصدير إلى العراق مستقبلا، وأن المباحثات تمت بين رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة صباح مشالى والمدير العام لشركة الكهرباء الأردنية.

هذا وتنعقد في العاصمة العراقية اليوم، قمة ثلاثية تجمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وتعتبر هذه الزيارة تاريخية للرئيس السيسي إلى بغداد، تأتي انعكاسًا لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومةً وشعبًا، وأكد الرئيس على قوة ومتانة العلاقات الثنائية التي تجمع بين مصر والعراق على مختلف المستويات وتقدير مصر حكومة وشعبًا للعراق الشقيق ودوره المركزي في المنطقة المستند على تاريخ وحضارة عريقة ممتدة، وحرص مصر على مواصلة العمل على تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات،وعلى رأسها الربط الكهربائى بين الدول.

وزير الكهرباء الهدف مشروعات الربط الكهربائى تتحول مصر محورًا عالميًا للطاقة

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link