الصباح العربي
الخميس، 28 أكتوبر 2021 07:17 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

”الزراعة” تستعرض جهود رفع كفاءة الغابات الشجرية

الصباح العربي

تلقى الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، تقريرا من المهندس محمد عبدالمنعم رئيس الادارة المركزية للتشجير، حول ماتم من أعمال رفع الكفاءة بالغابات الشجرية التابعة للادارة، كما استعرض جهود الادارتين المركزيتين للبساتين والارشاد الزراعي في المرور والتواصل مع المزارعين في المحافظات المختلفة.

واشار الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، الى ان ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاستغلال الامثل لكافة الاصول التابعة للوزارة ورفع كفائتها، فضلا عن تكثيف التواصل الجيد والفعال مع المزارعين على مستوى الجمهورية وتقديم الدعم الفني لهم.

ووفقا للتقرير الخاص برفع كفاءة الغابات الشجرية، فانه تم تزويد غابات: سرابيوم بالإسماعيلية، والغردقة بالبحر الأحمر، وجمصة بالدقهلية، وادفو والعلاقي بأسوان، وأرمنت والحبيل بالأقصر، وموط بالوادي الجديد، بشبكات الري بالتنقيط، وخطوط تصرف المياه، ووحدات رفع المياه، فضلا عن زيادة المساحات المنزرعة في هذه الغابات، اضافة الى دعم هذه الغابات بحوالي ٦٠ الف شتلة لزراعة مساحة اجمالية بها تبلغ حوالي 170 فدان.

واوضح رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ان الاهتمام بالغابات الشجرية، يساهم في التخلص الآمن من مياه الصرف لإعادة استخدامها، حيث تروي هذه الغابات بمياه الصرف الصحي المعالج، فضلا عن مساهمتها في حل مشكلة تغير المناخ والخد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ذلك بالاضافة الى العائد الاقتصادي منها حيث تساهم في توفير الأخشاب والحد من استيرادها وتوفير العملة الصعبة، وتعظيم الدخل القومي بما تضيفه زراعة هذه الأشجار الخشبية من قيمة اقتصادية .

وفي سياق متصل، تواصل الادارتين المركزيتين للبساتين والارشاد الزراعي، التابعتين لقطاع الارشاد الزراعي، زياراتهما الميدانية للمحافظات المختلفة لدعم المزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية لهم، والتعرف على المشكلات التي تواجههم وايجاد الحلول المناسبة لها.

وقال المهندس محمود عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، انه تم المرور على بعض من زمام عدد من الجمعيات الزراعية، بمركز أجا بمحافظة الدقهلية لمتابعة بعض الاعمال الفنية والادارية ذات الصلة بزراعات البساتين، لافتا الى انه تم التأكيد على المزارعين من خلال اللجنة المشكلة من الادارة بضرورة التعامل فقط مع الاصناف المسجلة بالوزارة، وشراء الشتلات من مشاتل مرخصة وبمستند شراء.

واوصت اللجنة مزارعي الصوب، بانه بعد التخلص من بقايا الدورة السابقة يجب غمر الصوب بالمياه لدفع بذور الحشائش للانبات مع تكرار عملية الغسيل للتربه للتخلص من الاملاح، وانه عند الجفاف المناسب للتربه يتم الحرث الذي يجب تغيير عمقه من دورة لأخرى ثم تمشط الارض وتسوى، كذلك وضع برنامج تسميدى مقترح فى عملية الخدمة الأولية لرفع معدل خصوبة التربة.

وقامت اللجنة ايضا بالمرور على بعض من مزارع العنب، حيث اوصت اللجنة، باستخدام الاسمدة الورقية لتعويض النبات ببعض العناصر الصغرى، والرش ضد البياض الدقيقى وقائي وعلاجى، والانتظام فى عملية الرى وتكون على حسب حاجة المزرعة، ومكافحة الحشائش الموجودة بالمزرعة.

ومن ناحيته قال الدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، انه تم متابعة حقول الذره ضمن الحملة القوميه للمحصول بزمام العامرية بمحافظة الاسكندرية، كذلك المرور على الحقول الإرشادية بمحافظة المنوفية في مركزي شبين الكوم والباجور، فضلا عن عدد من القرى بمراكز محافظة الدقهلية، وذلك للاطمئنان على حالة المحاصيل المنزرعة، ودعم المزارعين.

الزراعة تستعرض جهود رفع كفاءة الغابات الشجرية

الاقتصاد

link link