الصباح العربي
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 08:49 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

5 قواعد يجب اتباعها لتحسين مستويات السكر في الدم

الصباح العربي

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مرض السكري، وقد يكون من الصعب الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، بسبب مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن تتسبب في تقلب مستويات السكر في الدم، وأحيانا بشكل غير متوقع.

وفي حال إهمال المريض أو عدم تناول العلاج، يمكن أن يؤدي ذلك إلى غيبوبة أو يتسبب في عواقب وخيمة قد تهدد حياة المصاب به فيما بعد. وقد حدد الخبراء 5 قواعد ذهبية يجب اتباعها لمساعدة مرضى السكري في الحفاظ على صحة جيدة.

الفحص المنتظم للكلي

من أكثر المضاعفات شيوعا التي تصيب مرضى السكري مرض الكلى، حيث يتسبب مرض السكري في تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم، وعندما تتلف شرايين الدم في كليتيك، فلن تكونا قادرتين على تصفية الدم بشكل كافٍ، ما يؤدي إلى احتفاظ جسمك بالماء والملح أكثر مما ينبغي، ويؤدي إلى زيادة الوزن وتورم الكاحلين.

بالإضافة إلى ذلك، تتراكم الفضلات في الدم وقد يصعب إفراغ المثانة بسبب تلف الأعصاب، وقد يؤدي الضغط الناتج عن امتلاء المثانة إلى إصابة الكلى، وإذا بقي البول في مثانتك لفترة طويلة، فيمكن أن تتكاثر الجراثيم بسرعة في البول المحتوي على نسبة عالية من السكر، ما يتسبب في حدوث عدوى.

ممارسة الرياضة واتباع نظام صحي

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، من الضروري اتباع أنظمة صحية وممارسة الرياضة يوميا للحفاظ على صحتهم العامة تحت السيطرة.

وتشير الدراسات إلى أنه يجب على مرضى السكري تجنب تناول الوجبات على فترات متباعدة خلال اليوم، وينصح بألا تزيد عن 4-5 ساعات بين الوجبات الرئيسية.

كما يجب تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية بفارق ساعتين ونصف، حيث يعمل تناول الوجبات والوجبات الخفيفة على فترات منتظمة في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن النطاق المطلوب.

كما يجب أن تحتوي كل وجبة على أطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي مثل القمح الكامل والأرز البني والشوفان والحبوب الأخرى، ويتطلب الحفاظ على مستويات السكر في الدم أيضا ممارسة نشاط بدني متكرر.

فحص مستويات الكوليسترول

وفقا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى حالة تسمى اضطراب شحميات الدم السكري، ويمكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين ومشاكل في القلب. وتم ربط المستويات المنخفضة من كوليسترول البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL) وارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL)، وكذلك الدهون الثلاثية، بهذه الحالة.

لذلك، ينصح مريض السكري بتجنب النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة والمتحولة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الحفاظ علي وزن مثالي

من الحقائق المعروفة أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، حيث تزيد السمنة أيضا من مستويات الكوليسترول، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما ذكرنا، يمكن أن يساعد الدمج بين نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة في التخفيف من مخاطر المضاعفات التي قد تحدث في حالة مرض السكري.

الالتزام بتناول العلاج اللازم

من أجل الحفاظ على صحتك كمريض للسكري، من الضروري تناول الدواء الموصوف في الوقت المحدد وبالجرعة الصحيحة. إذا لم تأخذ الوصفة الطبية الخاصة بك، فمن المرجح أن تصاب بمشاكل صحية مرتبطة بمرض السكري.

5 قواعد يجب اتباعها لتحسين مستويات السكر في الدم

المرأة والصحة

link link