الصباح العربي
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:45 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

هل الحرقة هي حالة بسيطة أم خطيرة ‬؟

الصباح العربي

تحدث هذه المشكلة عندما ينتقل حمض المعدة إلى أنبوب يسمى المريء، وهو الذي ينقل الطعام من فمك إلى المعدة، بحسب تقرير طبي أمريكي.

وعندما يحدث ذلك، يمكن أن يكون لديك ألم حارق في صدرك وقد يحترق حلقك، ويمكن أن يكون لديك طعم لاذع في فمك أو سعال.

وأشار التقرير الذي نشره موقع ”ويب ميد“ الطبي الخميس إلى أنها تسمى أيضا مرض السخونة المعدي-المريئي، وهي حرقة في المعدة تحدث كثيرا، مضيفا أنه يمكن أن يكون لحالات أخرى أعراض مشابهة.

الخناق

من السهل الخلط بين حرقة المعدة والذبحة الصدرية، التي تحدث عندما لا يتدفق الدم الكافي إلى قلبك. لكن تميل الحموضة إلى الحدوث بعد الوجبات أو أثناء الاستلقاء، وتكون الذبحة الصدرية أكثر شيوعا بعد أن تكون نشطا.

إن الشعور في صدرك يشبه ”الضيق“ أو ”الضغط“ أكثر من الألم الحارق الناتج عن حرقة القلب. وتعني أعراض الذبحة الصدرية أنك معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية.

النوبة القلبية

بينما يظل ألم الحموضة في صدرك أو حلقك، فإنه أثناء نوبة قلبية، قد ينتشر الضغط أو الوجع إلى ذراعيك أو ظهرك أو فكك.

وتشمل أعراض النوبة القلبية الأخرى ضيق التنفس والعرق البارد والشعور بالدوار دون سابق إنذار. والنساء عادة أكثر عرضة للإصابة باضطراب في المعدة أو التقيؤ من الرجال.

حصى المرارة

حصى المرارة عبارة عن قطع تشبه الحصى من الكوليسترول أو السوائل الهضمية (الصفراء) التي تنتهي في المرارة.

وإذا كنت تعاني من حصوات في المرارة، فبعد تناول وجبة دسمة، قد تشعر بأعراض حرقة في المعدة قد تستمر لساعات.

ومن المحتمل أن تشعر بألم في منتصف بطنك أو الجانب الأيمن منه، وقد تشعر بألم خلف كتفيك أو القفص الصدري. إذا حدث هذا لك، اتصل بالطبيب أو اذهب إلى غرفة الطوارئ.

قرحة المعدة

في بعض الأحيان ينهار جزء من بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وهي حالة تسمى القرحة.

ويمكن أن يسبب ذلك ألما حارقا في المعدة وحموضة في المعدة تزداد سوءا بعد تناول الأطعمة الدهنية، ما يسبب الكثير من التجشؤ والانتفاخ.

وقد يكون الألم أسوأ في الليل وبين الوجبات. وإذا كنت مصابا بقرحة، فيمكن لطبيبك أن يصف لك دواء لتخفيف الألم والمساعدة في التئام القرحة.

فتق الحجاب الحاجز

إذا كان الحجاب الحاجز – وهو العضلة التي تفصل بين المعدة والمريء – رقيقا أو ضعيفا، فقد يرتفع جزء من معدتك إلى الأعلى، ما يسمح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء.

وقد يعود الحمض وحتى الطعام إلى المريء والحلق، ويمكن أن يزيد فتق الحجاب الحاجز من فرص الإصابة بالحموضة المعوية.

القلق

يرتبط الدماغ والأمعاء ارتباطا وثيقا. وإذا كنت تشعر بالتوتر أو القلق، فيمكن أن يرتفع معدل ضربات قلبك ويمكن أن يصبح تنفسك أسرع.

وقد يؤدي تدفق الهرمونات الذي يسبب هذا التفاعل إلى اضطراب معدتك أيضا. وإلى جانب الحموضة المعوية، يمكن أن تشعر بالغثيان أو الإسهال أو الإمساك.

تشنج المريء

يرسل المريء الطعام من حلقك إلى معدتك من خلال ضغط عضلي صغير. وعلى الرغم من ندرة هذه العضلات، فإنها تتقلص أحيانا عندما لا ينبغي لها ذلك. وتحدث تشنجات المريء غالبا إذا كان عمرك يزيد عن 60 عاما، ويمكن أن تسبب ألما شديدا في الصدر، وصعوبة في البلع، وقد تشعر كأن شيئا ما عالقا في حلقك.

التهاب المريء

إذا أصيبت بطانة المريء بالتهاب، فقد تواجه صعوبة في البلع. قد تشعر أيضا بألم خلف عظمة الصدر وتشعر كأن شيئا ما ”عالقا“ في صدرك.

ومن المحتمل أن تكون هذه الأعراض أسوأ عند تناول الطعام.

وإذا كنت مصابا بالتهاب المريء، فقد يصف لك الطبيب مسكنا للألم حتى تشعر براحة أكبر.

والسبب الأكثر شيوعا لالتهاب المريء هو حرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

سرطان المريء

تزيد حرقة المعدة الطويلة الأمد من احتمالات إصابتك بسرطان المريء. و إذا استمرت حرقة المعدة على الرغم من العلاج، فسيرغب الطبيب في إلقاء نظرة داخل المريء.

وعادة ما يقوم بذلك من خلال إجراء يسمى التنظير الداخلي. وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان المريء صعوبة في البلع وفقدان الوزن والسعال وبحة الصوت وألم الصدر عند الضغط عليه.

التهاب الجنبة

يمكن أن تلتهب الأنسجة التي تبطن صدرك وتحيط برئتيك لأسباب عديدة. وتسمى هذه الحالة بـ ”التهاب الجنبة“.

واعتمادا على مكان وجود الالتهاب، قد تشعر كأنها حرقة في المعدة، لكنها ستزداد سوءا عندما تتنفس أو تسعل أو تعطس. ويصاب بعض الأشخاص أيضا بالحمى.

و إذا كنت مصابا بالتهاب الجنبة، فسيحتاج الطبيب إلى معالجة أسبابه.

هل الحرقة حالة بسيطة أم خطيرة ‬

المرأة والصحة

آخر الأخبار

link link link link link link link link