الصباح العربي
الأحد، 26 سبتمبر 2021 02:14 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

لأول مرة منذ أعوام.. تراجع التضخم في السودان

الصباح العربي

سجل معدل التضخم في السودان تراجعًا بـ (35.22%)، لأول مرة منذ 3 أعوام، بحسب ما أعلنه الجهاز المركزي للإحصاء السوداني، اليوم الثلاثاء.

وانخفض معدل التضخم إلى حدود 387.56، لشهر أغسطس الماضي، مقارنة بـ422.78% بشهريوليو الماضي، كما انخفض معدل التغير السنوي لمجموعة الأغذية، مسجلًا 260.76%، لشهرأغسطس، مقارنة بـ272.59، في يوليو.

وسجل معدل التضخم الأساس دون السلع الغذائية 541.06% مقارنة بـ625.78%، لشهر يوليو، وانطبق الانخفاض على معدل التضخم للسلع المستوردة من 240.81%، في يوليو، إلى 222.29%، خلال أغسطس.


شركة هندية تقرر الاعتماد على النساء فقط لتصنيع دراجاتها البخارية
وأرجع الخبير الاقتصادي، هيثم فتحي، تراجع معدل التضخم في السودان لعدة أسباب، أبرزها ”أسباب إحصائية ترتبط بمنهجية حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، والعوامل التي تتعلق بانخفاض القوى الشرائية، وذلك لاعتبارات منها الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد، والذي أدى إلى انخفاض دخول كثير من الأفراد“.

وقال فتحي، إن ”التضخم هو العدو الرئيس لأصحاب الدخول الثابتة من مكتسبي الأجور، وأصحاب المعاشات، وهذا له آثار على مستويات الإنفاق والفقر، مع انخفاض التضخم المستورد، نتيجة لتراجع الواردات وانخفاض الأسعار العالمية“.

ويذهب خبراء اقتصاد ومحللون، تحدثوا لـ ”إرم نيوز“، إلى أن ”السبب وراء انخفاض التضخم، هو الإحجام عن الشراء، واستقرار سعر الصرف، إثر سياسة تعويم الجنيه السوداني، حيث لم يتعدَ فارق سعر الدولار في السوقين الرسمي والسوداء، نحو 5 جنيهات خلال شهور، ما أدى لاستقرار في أسعار السلع الأساسية“.

وينفذ السودان برنامج إصلاح يراقبه صندوق النقد الدولي، وقال إنه من المتوقع استمرار ارتفاع الأسعار، أثناء تنفيذ هذا البرنامج.

وتبذل الحكومة السودانية محاولات عدة للتخفيف من حدة الإجراءات الاقتصادية، التي أقرتها خلال الفترة الماضية لإصلاح الوضع المعيشي المتأزم في البلاد، وفقًا لتقارير محلية سودانية.

وطبقت الحكومة الانتقالية سياسة التعويم الجزئي للجنيه السوداني مقابل الدولار، خلال فبراير الماضي، في محاولة للقضاء على الاختلالات الاقتصادية والنقدية.

شركة أمريكية تشتري "بيتكوين" بقيمة ربع مليار دولار
وزير الاقتصاد الإماراتي: نسعى لنشاط اقتصادي مع إسرائيل بقيمة تريليون دولار بحلول 2031
وفي يونيو الماضي، أعلن السودان، تحرير أسعار الوقود بشكل كامل، وترك أمر الاستيراد لشركات القطاع الخاص، دون تدخل الدولة.

وفي سياق متصل، حققت الصادرات السودانية غير النفطية ارتفاعًا ملحوظًا لأول مرة في تاريخ البلاد، بتسجيل مليارين و528 مليون دولار، في الفترة من يناير وحتى يونيو الماضي.

وبحسب تقرير صادر عن بنك السودان المركزي للتجارة الخارجية، تصدّر الذهب، ومحصولا السمسم، والفول السوداني، قائمة الصادرات غير النفطية.

لأول مرة منذ أعوام تراجع التضخم في السودان التضخم في السودان السودان

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link link link link link link link