الصباح العربي
الأحد، 17 أكتوبر 2021 11:39 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

مصر تشارك في المناورة التاسعة لتقييم الجاهزية العربية الإقليمية للاستجابة لطوارئ الحاسبات

الصباح العربي

تشارك مصر، مُمثلة في المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، في المناورة التاسعة لتقييم الجاهزية العربية الإقليمية للاستجابة لطوارئ الحاسبات، المنعقدة يوم 28 سبتمبر، تحت شعار "الارتقاء بجاهزية الأمن السيبراني". وينظم المناورة المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية بسلطنة عُمان، بالتعاون مع فريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.

وسيشارك في المناورة هذا العام حوالي 22 فريق من الدول العربية والدول الأعضاء في فريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.

وتُعد المناورة إحدى أهم مسابقات الأمن السيبراني على المستوى الإقليمي، وتهدف إلى رفع الوعي بالأمن السيبراني وتقليل وقت الاستجابة للحوادث، مع ضمان توحيد جهود الأفرقة الوطنية للحد من التهديدات السيبرانية.

ويتم إجراء المناورة عن طريق منصة إلكترونية، حيث يتم إرسال مجموعة من الرسائل للأفرقة المشاركة في الحدث، وتحاكي الرسائل هجوم إلكتروني مسبق التنفيذ لقياس مدى استعداد تلك الأفرقة وجاهزيتها في حالة حدوث هجوم إلكتروني على المؤسسات الحكومية.

وجدير بالذكر أن المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات تأسس في عام 2009 وهو تابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. ويقدم المركز الدعم اللازم لحماية البنية التحتية القومية للمعلومات الهامة، خاصًة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي والاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات ومراقبة الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث والتنبؤ بالأخطار وإصدار تحذيرات مبكرة عن انتشار البرمجيات الخبيثة والهجمات واسعة النطاق التي تهدد البنية التحتية للاتصالات في مصر.

مصر تشارك في المناورة التاسعة لتقييم الجاهزية العربية الإقليمية للاستجابة لطوارئ الحاسبات

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link