الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 05:13 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الجبن القريش لمرضى السكر

الصباح العربي

أصبح مرض السكر ي من الأمراض الأكثر انتشارًا في العالم حيثُ يعاني عدد كبير من الأشخاص من الإصابة بمرض السكري ، ويحتاج مريض السكر إلى أنواع معينة من الطعام من أجل الحفاظ على مستوى السكر في الدم كما يجب أنّ يتمّ تناول الطعام بنسب معتدلة دون الإفراط للحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.

كما أكد الأطباء على ضرورة عدم تناول مريض السكر الأكلات التي تسبب زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة لما لذلك من مضاعفات شديد الْخَطَر على مرضى السكري ومن أهم الأكلات الصحية التي يجب أنّ يحتوي عليها النظام الغذائي لمريض السكر هي الجبنة القريش، ومن أهم فوائد الجبن القريش إنّها من أنواع الجبن الطري الذي يسهل هضمها

كما تٌعدّ من الوجبات المهمة لمرضى السكر لمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية والأملاح كذلك التي لا تسبب أي زيادة في الوزن، كما لا يحتوي الجبن القريش على السكريات لذا يٌعدّ من أكثر أنواع الجبن الآمنة على صحة مرضى السكري.

ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الجبن القريش ما يلي:

يحتوي كوب واحد (226 جرام) من الجبن قليل الدسم (1٪ دسم الحليب ) ما يلي:

السعرات الحرارية: 163

البروتين: 28 جرام

الكربوهيدرات: 6.2 جرام

الدهون: 2.3 جرام

الفوسفور: 24٪ من الكمية المرجعية اليومية (RDI).

الصوديوم: 30٪ من RDI

السيلينيوم: 37٪ من RDI

فيتامين ب 12: 59٪ من RDI

الريبوفلافين: 29٪ من RDI

الكالسيوم: 11٪ من RDI

الفولات: 7٪ من RDI

كما أنه يحتوي نسبة من فيتامين ب 6 والكولين والزنك والنحاس.

يبلغ محتوى الكربوهيدرات في الجبن القريش حوالي 3٪.

أفضل جبن لمرضى السكر

تعتبر هذه الأنواع التالية من الجبن هي الأفضل لمرضى السكري:

جبن التوفو – جبن الصويا مع محتوى الدهون من 1.5-4 ٪.

Goudette – جبن قليل الدسم مع نسبة دهون 7 ٪.

أجبان قليلة الدسم Viola Polar، لياقة بدنية ، حمية ، مصابة بالسكري ، Grunlander ، أطفال مع محتوى الدهون من 5 إلى 10 ٪.

الريكوتا مع نسبة الدهون تصل إلى 13 ٪.

جبن قليل الدسم في فيلادلفيا ، أولترماني ، أرلا (حوالي 16-17 ٪).

الكميّة اليومية المسموح بتناولها لمرضى السكري من الجبن هي 30 غراما، كما يجب تناول الجبن جانب أصناف أخرى من الطعام وأضافتها للسلطات وعدم تناولها كوجبة رئيسية كما يوصى بتناول جبن التوفو والجبن المخمرة بشكل خاص للاستهلاك: Ricotta ، Feta ، Gouda.

جبنة كريم

الجبن الكريمي من أنواع الجبن المطبوخة التي يتمّ تحضيرها عن طريق الصدفة من صانعي العجين السويسري، وتحضر جبنة الكريم من خليط من الجبن الصلب، والزيوت، والجبن، والحليب البودرة، ومكونات الصهر والتوابل، وبالرغم من احتواء الجبن الكريمي على العديد من العناصر المفيدة مثل:الفوسفور والكالسيوم، ولكن يُصنف هذا النوع من أنواع الأجبان الضارة من قِبَل خبراء التغذية وذلك لمحتواها من الأملاح الذي يعمل على احتباس السوائل في الجسم وكذلك الفوسفور والكالسيوم الأمر الذي يرفع من نسبة الكالسيوم في الجسم وتزيد من الحساسية.

لكن لماذا لا ينصح الأطباء بتناول الجبن الكريمي لمرض السكري؟ وذلك لأنّ هذا النوع من الجبن يحتوي على حامض الستريك الذي يعمل على تهيج البنكرياس حيثُ يُعدّ ذلك من الأمور الضارة بمرضى السكري.

جبنة أديجي

تعتبر من أفضل أنواع الجبن الطري الذي يتميز بطعمه اللذيذ ويوجد منها العديد من الأنواع مثل: جبن الفيتا، والجبن، و الماسكاربون، وتتكون هذه الأنواع من 25 % من البروتين و20 % من الدهون ونسبة من اللاكتوز والسكريات الحليب، ومن أهم فوائد جبنة أديجي الصحية أنّها من أنواع الجبن سهلة الهضم التي يجعلها الخيار المثالي للمرضى من كبار السن والأكثر ضعفًا، كما يُعدّ من أفضل الأنواع المفيدة من الجبن لمرضى السكري، ويجب ألاّ تتجاوز الكميّة اليومية لمريض السكر 100 غرام.

كيفية دمج الجبنة القريش في نظامك الغذائي

فيما يلي بعض الطرق المبتكرة لتناول الجبن:

الفطائر: يتمّ إضافتها لعجينة الفطائر بدلاً من الحليب.

سلطة: تقطع الجبن القريش مكعبات وتضاف لطبق السلطة المفضلة.

فاكهة: تضاف لسلطة الفواكه لمزجها مع التوت وشرائح الموز وشرائح الخوخ واليوسفي وقطع البطيخ.

بديل القشطة الحامضة: يتمّ استخدامها في تحضير بعض الوصفات كبديل القشطة الحامضة.

الصلصات: تُضاف للصلصات بديلاً للحليب.

سموثي: تمزج مع بعض أنواع الفواكه والحليب للحصول على سموثي الفواكه.

خبز محمص: تُضاف في تصنيع الخبز المحمص كبديل للبروتين.

المخبوزات: تُضاف الجبن القريش مع المعجنات.

بديل المايونيز: يستخدم في عمل ساندوتشات.

بيض مخفوق: يضيف الجبن القريش للبيض طعمًا مختلفًا.

لازانيا: استخدمه كبديل لجبن الريكوتا.

المشروبات المسموحة لمرضى السكر

الماء

يُعدّ الماء من أفضل المشروبات المفيدة لمرضى السكر؛ لأنّه يحافظ على نسبة السكر في الدم، كما يساعد شرب كميّات كبيرة من الماء على تخلّص الجسم من الجلوكوز الزائد في الدم وإخراجها مع البول، حيثُ يفضل أنّ يتمّ شرب نحو 13 كوب من الماء يوميًا بالنسبة للرجال، أمّا النساء فيُنصح بشرب 9 أكواب.

ومن الممكن إضافة بعض النكهات المختلفة على الماء لتقبل شربها بهذه الكميّات خلال اليوم حيثُ من الممكن إضافة شرائح الليمون أو شرائح البرتقال، ومن الممكن إضافة بعض الأنواع من الأعشاب مثل النعناع والريحان وبلسم الليمون، كما يمكن إضافة عصير التوت الطازج أو المجمد على الماء وشربه.

الشاي الأخضر

أكدت إحدى الدراسات أنّ الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة لمرضى السكري كما أكدت أيضًا أنّها تقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لذا يٌنصح بشرب الشاي الأخضر لمرضى السكري بما يعادل ستة أكواب في اليوم الواحد بدون إضافة السكر واستبدالها بشرائح من الليمون.

القهوة

أكدت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها عام 2012 أنّ شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وخاصة للأشخاص التي تناول القهوة بصورة منتظمة بما يعادل كوبين أو ثلاثة أكواب يوميًا من القهوة التي تحتوي على الكافيين أو القهوة الخالية من الكافيين ولكن يحب تناولها دون إضافة أي نوع من محليات الطعم مثل: الحليب أو الكريمة أو السكر، لأنّ هذه الإضافات تعمل على

عصير الخضروات

يُعدّ عصير الخضراوات من أهم المشروبات المفيدة لمرضى السكر، حيثُ يعتبر بديلاً للعصائر الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، ويمكن خلط مجموعة من الخضروات الورقية مع كلً من الكرفس والخيار والتوت للحصول على أفضل مشروب لمرضى السكري، كما يحتوي على العديد من العناصر المفيدة والصحية بالإضافة إلى مجموعة من المعادن.

الحليب قليل الدسم

تُعدّ منتجات الألبان الخالية من الدسم من أفضل المشروبات الصحية لمرضى السكري ويُنصح بتناول كوب واحد فقط خلال اليوم، كما يجب الحرص على اختيار مشروبات الحليب الغير مُحلاة.[3]

أفضل فاكهة لمرضى السكر

التوت

يٌعدّ التوت من أفضل أنواع الفواكه لمرضى السكر لأنّه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف، حيثّ يحتوي كوب واحد من التوت على نحو 84 سعراً حرارياً و21 غراماً من الكربوهيدرات، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA).

الكرز

من الفواكه الصحية لمرضى السكر حيثُ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والعديد من الأمراض الأخرى ويحتوى كوب من الكرز على 52 سعرة حرارية و12.5 غراماً من الكربوهيدرات.

فوائد الجبن القريش مرضى السكر

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq