الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 04:13 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

القمة العالمية للصناعة والتصنيع تنطلق اليوم في إكسبو دبي

الصباح العربي

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الرابعة من القمة العالمية للصناعة والتصنيع، المبادرة المشتركة بين كل من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والتي تقام في الفترة ما بين 22 – 27 نوفمبر 2021 في مركز دبي للمعارض في إكسبو دبي بمشاركة أكثر من 250 متحدثًا من مختلف أنحاء العالم.

وتقام القمة على مدار ستة أيام تحت شعار "الارتقاء بالمجتمعات: توظيف التقنيات الرقمية لتحقيق الازدهار"، ويستضيف أسبوع القمة أكثر من 70 جلسة نقاش تتطرق لمناقشة أبرز القضايا والمواضيع المؤثرة في القطاع الصناعي، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والتعلم الآلي والتوأمة الرقمية. ومن بين أبرز المتحدثين المشاركين في القمة الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورئيس دولة موريتانيا، ورئيس جمهورية النمسا، ورئيس وزراء ناميبيا ورئيس وزراء بربادوس. كما سيلقي وزراء من مصر ومملكة كمبوديا كلمات بالنيابة عن الرئيس المصري ورئيس الوزراء الكمبودي، وعدد من مدراء منظمات الأمم المتحدة ورئيس الوزراء الفرنسي والإيطالي السابقين، بالإضافة إلى جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون التغير المناخي.

وتشهد القمة مشاركة أكثر من 25 وزيرًا من مختلف أنحاء العالم، وعدد كبير من الرؤساء التنفيذيين وخبراء الصناعة من كبرى الشركات العالمية، للمشاركة في حوار عالمي لصياغة مستقبل القطاع الصناعي. كما تشهد القمة مشاركة كبار المسئولين الحكوميين وممثلي كبرى المؤسسات الأكاديمية العالمية من كل من إمبريال كوليدج لندن، وجامعة كارنيجي ميلون، وجامعة طوكيو، وجامعة تريست وجامعة كامبريدج.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المشارك للقمة العالمية للصناعة والتصنيع ان دولة الإمارات ارست مكانة متقدمة في بناء القدرات الصناعية في قطاعات حيوية مثل الطاقة والتكنولوجيا والصناعة المتقدمة. موضحا ان استضافة الدورة الرابعة من القمة العالمية للصناعة والتصنيع بالتزامن مع الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي للدولة ومع استقبال العالم في إكسبو 2020 دبي. وتكتسب هذه القمة أهمية خاصة من خلال تركيزها على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة التي تتيح مجالات كبيرة لإحداث فرقٍ إيجابي ودعم النمو والتقدم الصناعي والاقتصادي والاجتماعي، وتسريع إيجاد حلول لضمان تحقيق التنمية المستدامة".

وأضاف: "تؤكد دولة الإمارات من خلال استضافة القمة العالمية للصناعة والتصنيع على دورها الرائد عالمياً في دفع عجلة التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، حيث توفر القمة منصة متميزة تجمع قادة الدول ورؤساء الشركات الصناعية والأكاديميين ورواد الأعمال لصياغة مستقبل القطاع الصناعي والمساهمة في دعم التقدم نحو التعافي والعودة لمسار النمو والازدهار. ونتطلع إلى أن تسهم مخرجات القمة في تحسين عملية صياغة السياسات الخاصة بالقطاع الصناعي، وتعزيز الشراكات عبر القطاعات، وتبادل الخبرات والمعرفة، وتعزيز التعاون لدعم النمو والتقدم".

وتنطلق فعاليات مؤتمر القمة العالمية للصناعة والتصنيع، والذي يقام يومي 22 و23 نوفمبر 2021، بجلسة نقاش بعنوان: "التكنولوجيا والشراكات“، والتي تسلط الضوء على أبرز المواضيع التي سيتم التطرق لها في القمة، بما في ذلك تطوير القطاع الصناعي وتعزيز شبكات الاتصال والرقمنة. كما سيتم عقد جلسة لاستعراض جهود التعافي بعد الوباء بعنوان "معضلة صانعي السياسات، التفاعل بين الإنسان والآلة في مجتمعات المستقبل"، بينما ستناقش خدمات الطاقة كيفية اعتماد الشركات المصنعة لأنظمة الطاقة الذكية التي يمكن أن تعمل على تعزيز الكفاءة، وخفض التكاليف، وضمان إمدادات طاقة مستدامة.

وفي اليوم الثاني من القمة، سيتم عقد جلستين حول "التوأمة الرقمية" و "حكومات المستقبل" لاستعراض فرص إعادة التفكير في النماذج الصناعية والاستفادة من الانتعاش الاقتصادي لدعم التحول المزدوج والمساهمة في تحقيق التحول المناخي.

وتجدر الإشارة إلى أن أسبوع القمة سوف يشهد في يوم 24 نوفمبر انعقاد مؤتمر الازدهار العالمي الذي تديره مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي، حيث تلقي الكلمة الرئيسية في المؤتمر شمة المزروعي وزير الدولة للشباب. وسيتناول المؤتمر أفضل السبل لتوسيع نطاق الاستثمار المؤثر. كما سينعقد في هذا اليوم مؤتمر السلاسل الخضراء، والمتخصص بالطاقة البديلة والمتجددة، والذي يتناول مواضيع هامة مثل التسريع في تحقيق أهداف الحد من انبعاثات الغازات الضارة وطرق تعزيز التوجه نحو الحد من استخدام موارد الطاقة غير المتجددة والاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر.

وسيستضيف أسبوع القمة عددًا من الفعاليات التي تركز على شراكات دولة الإمارات مع دول ريادية على المستوى العالمي بما في ذلك المملكة المتحدة وأستراليا وإيطاليا، وذلك في الفترة من 24 - 25 نوفمبر. وستناقش هذه الفعاليات مواضيع هامة على أجندة التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وهذه الدول بما في ذلك توظيف تطبيقات الروبوتات والذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي. في حين ستركز الفعالية التي تنظم بالتعاون مع أستراليا على استراتيجية الاقتصاد الرقمي لأستراليا للعام 2030، وستشهد إطلاق التقرير النهائي لمجلس الأعمال الأسترالي الإماراتي. كما ستتناول الفعالية التي تنظم بالتعاون مع إيطاليا مواضيع تركز على مساهمة القطاع الصناعي في دعم الاستقرار المالي والاجتماعي. وستناقش الفعالية التي تنظم مع المملكة المتحدة فرص استخدام الوقود الصديق للبيئة في قطاع الطيران ومصادر الطاقة البديلة.

ويشهد أسبوع القمة انطلاق النسخة الأولى من برنامج "أجيال المستقبل"، منصة المعرفة المخصصة لتمكين الشباب من لعب دورهم الحيوي في صناعات المستقبل والتنمية المستدامة. وينظم برنامج "أجيال المستقبل" خلال يومي 26 و27 نوفمبر، حيث سيتم عقد ورش عمل يقدمها شركاء من القطاع.

القمة العالمية للصناعة والتصنيع تنطلق اليوم إكسبو دبي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq