الصباح العربي
السبت، 13 أغسطس 2022 01:20 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

هل زيت الخروع آمن لامساك الاطفال؟

الصباح العربي

يحدث الامساك للطفل إذا حدث تغير في الروتين اليومي كالسفر، أو دخول مدرسة جديدة أو تعرضع لأي شيء جديد سواء عاطفي أو جسدي، ممكن الإصابة بالمرض أو نزلات البرد، التغييرات داخل نظام الطفل الغذائي، وقد يتعرض له بعض الأطفال بسبب عدم شرب كمية وافية من الماء ، أو عدم تناول الألياف، أو عدم تناول كمية كافية من الدهون، يمكن أن يحدث أيضًا بطريقة عشوائية بدون سبب محدد ومعروف.

زيت الخروع آمن لامساك الاطفال

قد يعرف عن زيت الخروع بأنه معترف به عمومًا على أنه آمن للأطفال وفعال للاستخدام في حالات الإمساك ، إذا كان الطفل يعاني من الإمساك فيمكنه شرب زيت الخروع من خلال الفم يمكن أن يكون من الطرق المنزلية، ولكن فقط بعد الرجوع إلى طبيب الأطفال، يمكن أن يحسن زيت الخروع أغلب حالات الإمساك لدى الرضع والأطفال مع تغيير النظام الغذائي، وببعض الحالات، قد ينصح طبيب الأطفال بأخذ ملين للبراز أو علاج آخر حسب الحالة، ولكن جب عدم استخدام للملينات بشكل دائم، حتى لو مكون طبيعي كزيت الخروع، فالملين التناضحي يعمل من خلال سحب المزيد من السوائل إلى القولون لتليين البراز ، يكون في العادةً أكثر أمانًا أن لم يستعمل على الأمد الطويل.

من النادر ما يتمكن الأطفال الذين أعمارهم أقل من 6 سنوات من شرح أعراضهم بدقة لهذا من االلازم الحصول على رأي طبيب لتشخيص الإمساك، فقد يعاني الأطفال الصغار من الإمساك ويكون هو عرض أساسي عن مرض معين، وهذا يحتاج لعلاجًا متخصصًا، الأطفال الصغار أيضًا هم لهم حساسية أكثر للآثار الجانبية المضرة المحتملة التي للمُسهلات، لذا لا يعطى الطفل أي ملين دون الرجوع لطبيب الأطفال أولاً.

طريقة استخدام زيت الخروع للاطفال

يتسبب تناول زيت الخروع في معدة فارغة إلى سرعة تأثير الزيت حين استعماله كملين، قد ياخذ بجاية ظهور النتائج فيما يقرب من ساعتين إلى ست ساعات، لهذا لا يعطى للطفل قبل النوم لأنه قد يخل بروتين الطفل، وبشكل عام، تبطىء نتائج الملين إذا تم تناوله مع الطعام، لذا يجب استشارة طبيب الأطفال حول التوقيت المناسب ليتناوله الطفل.

قد يتسبب تبريد زيت الخروع داخل الثلاجة لمدة ساعة بحد أدنى إلى الحد من طعم الزيت الغير مقبول، لذا يُنصح بخلط الجرعة مع زيت الخروع ومعه كوب كامل من عصير البرتقال البارد قبل شربه مباشرة لأن ذلك يرفع من طعمه، يمكن أيضًا التفكير في بعصض المنكهات لزيت الخروع المتوفرة في الاسواق.

يعد زيت الخروع من أحد المكونات التي يتم استعمالهال في علاج الكثير من الأمراض لدى البالغين ولكن بعد دراسة دقيقة، حين يتم استخدامه مع الأطفال، يجب علينا توخي الحذر جداً، لضمان عدم إضرار الطفل، لذا يجب أن يستشار طبيب الأطفال دائمًا قبل تجربة العلاج بالمنزل.

الآثار الجانبية لزيت الخروع

مثل العديد من الملينات الأخرى، قد يننتج عن زيت الخروع أيضًا بعض من الآثار الجانبية:

رد فعل تحسسي خفيف على الجلد ويتمثل بالطفح الجلدي أو حدوث حكة.

تفاعلات حساسية قوية في شكل تورم في الوجه أو على الشفتين أو اللسان.

حدوث الالتهاب الرئوي التنفسي.

حدوث إسهال.

الإحساس بالغثيان والقيء.

حدوث ألم في المعدة.

وصفات للأطفال لتناول زيت الخروع

زيت الخروع وعصير البرتقال:

يساعد المكون العالي من الألياف داخل عصير البرتقال على رفع حجم البراز، كما أن التأثير الملين لزيت الخروع يجفز البراز ليخرج بسهولة من الجسم، وبالتالي يقلل من الإمساك.

1 ملعقة كبيرة زيت الخروع.

1 كوب عصير برتقال.

يوضع زيت الخروع على كوب من عصير البرتقال ويمزج جيدا.

يشرب هذا الخليط قبل أن يستقر الزيت بالقاع.

ويتم تناول هذا مرة واحدة يوميًا.

زيت الخروع وعصير الليمون:

يمكن أن تساهم الحمضية التي بالليمون، جنبًا إلى جنب مع خصائص الملينة الطبيعية للماء، في الحد من حركات الأمعاء.

1 ملعقة كبيرة زيت الخروع.

1 كوب عصير ليمون.

يخلط ما يقرب من ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع كوب من عصير الليمون.

ويتناول هذا المشروب قبل أن يستقر الزيت بالقاع.

يشرب هذا مرة واحدة يوميًا.

زيت الخروع مع حليب جوز الهند:

تعمل الخصائص المحفزة لزيت الخروع والتأثيرات المهدئة والمريحة لحليب جوز الهند جنبًا إلى جنب على تخفيف الإمساك وأعراضه، إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز ، يوصى باستخدام أي من العلاجات الأخرى المذكورة في هذه المقالة للتخلص من الإمساك.

1 ملعقة صغيرة زيت الخروع.

1 كوب من حليب جوز الهند الدافئ.

أضف ملعقة صغيرة من زيت الخروع إلى كوب من حليب جوز الهند

استهلك هذا قبل أن يبدأ الزيت في الاستقرار.

افعل هذا مرة كل ليلة.

نصائح للتخلص من الإمساك للأطفال بالمنزل

يستلزم أن يشرب الطفل الملين مع الماء طوال اليوم، يتم تضمين الزيت في الوجبات ومع الوجبات الخفيفة كلما نفع ذلك ويقدم ما بين الوجبات.

إضافة الدهون الصحية داخل النظام الغذائي لطفل للمساهمة في المحفاظة على ترطيبالبراز.

للمحافظة على الترطيب يمكن استعمال زيت جوز الهند وحليب جوز الهند كامل الدسم وكذلك يمكن تناول الأفوكادو أو زيت الكتان وزبدة الجوز والأسماك الدهنية.

متاح إضافة ملعقة كبيرة أو نحو ذلك إلى العصائر دون إضافة الكثير.

تناول الكثير من المنتجات المليئة بالمياه مثل البطيخ والتوت والفلفل والكمثرى والمانجو والحمضيات والخيار والعنب وذهذا سيساعد في ليونة البراز في حالة كان الطفل لا يحب الماء.

تناول الأطعمة المليئة بالألياف مثل الحبوب الكاملة كدقيق الشوفان ومعه بعض من زبدة الفول السوداني في النظام الغذائي اليومي للطفل، لكن يجب شرب الكثير من الماء والدهون الصحية والأطعمة المليئة بالماء لدعم الجهاز الهضمي على العمل بشكل سليم، وإلا فقد يكون الوضع أسوأ.

مساعدة الطفل على تحريك جسده طوال الوقت خلال النهار لأن هذا يمكن أن يساهم في حركة البراز بالامعاء، مثل الركض أو اقفز أو اليوجا، يمكن تشجعهم للجلوس في وضع القرفصاء والبقاء في وضع القرفصاء لمدة طويلة من الوقت.

تحفيز الطفل على التبرز عندما يحتاج إلى هذا، بدلاً من عدم المحاولة، سواء كان داخل الحفاضات أو من خلال استخدام الحمام.

يجب خلق وضعًا مريحًا داخل الحمام لمساعدة الطفل، يمكن منحه كتاب في الحمام، فالكتب طريقة جيدة لتحفيز الطفل على الاسترخاء على الوضع في بعض الأوقات، سيحتاج الطفل الصغير إلى الجلوس والقيام بنشاط ما أثناء وجوده في الحمام لمساعدته على الاسترخاء بقدر كافي لإتمام الأمر.

يمكن استعمال كرسي نونية القرفصاء أو ضعي كرسيًا تملكينه بالفعل أمام نونية كبيرة بحيث يكون الطفل على وضع أفضل لتجنب الارهاق، يجب ألا تتدلى أرجله من القصرية.

استعمال نونية الأطفال الصغار التي تعطي لهم وضعًا جيدًا مع ثني الركبتين، كما يستلزم عمل روتين لاستعمال الطفل للنونية، وامنح الطفل فرصًا منظمة للذهاب خلال النهار، في الاغلب ما يكون أفضل توقيت هو بعد وجبة الإفطار أو قبل وجبة العشاء لأنها تعد أوقات مناسبة لإدراج هذا في الجدول الزمني الذي للطفل.

هل زيت الخروع آمن لامساك الاطفال

المرأة والصحة

آخر الأخبار

الزمان الطريق elamwal alsolta