الصباح العربي
الجمعة، 27 مايو 2022 04:30 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
محافظات

محافظ المنيا يناشد الأهالي الحفاظ على الأراضي الزراعية

الصباح العربي

ناشد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم الخميس، الأهالي الحفاظ على الأراضي الزراعية باعتبارها ثروة قومية، وشدد على منع التعديات.

كما قدم المحافظ الشكر لجميع الجهات المشاركة في المبادرة، داعيهم جميعا للنزول إلى أهالينا في الوحدات المحلية القروية والعزب والنجوع للتوعية بخطورة تلك القضية وتأثيرها السلبي الكبير على اقتصاد بلادنا ومستقبل أبنائنا.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته المحافظة اليوم ، لبدء تدشين فعاليات المبادرة ، والتي سيشارك فيها عدد من الجهات المعنية، حيث سيتم عقد سلسلة من الندوات واللقاءات مع المواطنين في نطاق الوحدات القروية وكذلك تنظيم أنشطة توعوية في المدارس .

شهد فعاليات اللقاء ، الدكتور محمد أبوزيد نائب المحافظ ، اللواء تامر سعيد السكرتير العام للمحافظة ، المستشار وائل فرحات المستشار القانوني للمحافظة ، العقيد أحمد الشيمي ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، المهندس محمد عمران ممثل وزارة التخطيط ، عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء المراكز والمدن ووكلاء الوزارة ومديري المديريات الخدمية ووليد الحيني مدير مركز الإعلام التابع للهيئة العامة للاستعلامات وشباب البرنامج الرئاسي ومؤسسة حياة كريمة وعدد من المزارعين بقرى المحافظة.

قال المحافظ، إن ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية تعد من واحدة من أخطر المشاكل التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، وخاصة بعد 25 يناير 2011 ، حيث زادت بشكل ملموس وأثرت على الإنتاج الزراعي والاقتصاد القومي المصري بدرجة كبيـرة، وخاصة في ظل الزيادة السكانية وزيادة الطلب على المساكن مـن ناحيـة وعـدم وجـود أراضي للبناء عليها بعيدا عن الرقعة الزراعية من ناحية أخرى.

ولفت إلي أن الرقعة الزراعية تمثل ثروة حقيقية لا يمكن التفريط فيها أو السماح بالتعدي عليها، خاصة مع ارتفاع تكاليف استصلاح أراضي جديدة وتهيئتها للزراعة وتجهيزها بشبكات ري حديثة وصولاً إلى مراحل الإنتاج.

وأكد المحافظ خلال كلمته على حرص الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، على الحفاظ على الرقعة الزراعية القائمة والعمل على زيادتها من خلال تدشين مشروعات جديدة تضيف إلى رصيد القطاع الزراعي وتسهم في زيادة معدلات الإنتاج، بما يتفق مع إستراتيجية التنمية المستدامة في القطاع الزراعي 2030، والتي تسعى من خلالها مصر إلى تحقيق معدلات أكبر من الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي في أهم السلع والمنتجات الزراعية.

وأصدر المحافظ ، توجيهاته للأجهزة التنفيذية بعدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، والمرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى خاصة أيام الإجازات والعطلات الرسمية مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة.

هذا وأعلن المحافظ ، عن بدء أعمال تنفيذ الموجة الـ 19 لإزالة التعديات ، بجميع المراكز والمدن وبمختلف جهات الولاية، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعدم التهاون في حق أملاك الدولة والتصدي بكل حسم لأي شكل من أشكال التعديات، علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة.

قال المحافظ، إن المحافظة مستمرة في تنفيذ إزالة التعديات على أملاك الدولة والتصدي بكل حسم لكافة أشكالها، مشدداً على أن التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خط أحمر لن يتم التهاون فيه ولن يتم التراجع عن استرداد حق الدولة.

أوضح المحافظ أن جهود مراكز ومدن المحافظة خلال اليوم الأول الأربعاء 19 يناير لبدء تنفيذ الموجة 19، أسفرت عن إزالة 38 حالة بناء على مساحة 3675م2، حيث تم إزالة 12 حالة بقرية أبا البلد بمركز مغاغة، و26 حالة تعدى بالبناء على أملاك الدولة بقرية دلجا / بنى حرام بمركز ديرمواس .

وناشد محافظ المنيا المواطنين بعدم الشروع في البناء المخالف، مؤكداً أنه لن يتم إغفال أي تجاوزات حيث سيتم المرور على كافة الشوارع والأحياء والقرى والمراكز، لرصد أية مخالفات وتنفيذ إزالات فورية للمباني المخالفة.

هذا وتتابع غرفة العمليات التي وجه بإنشائها المحافظ نسب. تنفيذ الإزالات برئاسة السيد السكرتير العام المساعد للمحافظة.

محافظات

link link link link link bneconomy elmydannews link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link