الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 12:08 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

مرض الذئبة الحمراء وأسبابها و أعراضها وكيفية علاجها

الصباح العربي

يمكن تعريف مرض الذئبة الحمراء أنه مرض مناعي ذاتي مزمن يقوم بتلف أي جزء من الجسم (مثل: الجلد، والأعضاء، المفاصل).

فهو يعتبر مرض غير معدي حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم بشكل عام على أنها جسم غريبة عنه، ويسبب أمراضًا كثيرة تسمى بأمراض المناعة الذاتية، ومنها مرض الذئبة الحمراء، والتي تهاجم أعضاء الجسم.

وفي هذه المقالة سوف نتناول أكثر عن أسباب وأعراض وطرق علاج الذئبة الحمراء من خلال دكتور الأمراض الجلدية بـ "دوكسبرت"

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

هو من الأمراض الجلدية المزمنة التي تتسبب في ظهور بقع حمراء على سطح الجلد في منطقة الوجنتين وتختلف درجة خطورتها حسب طبيعة كل حالة ويرجع السبب إلى وجود خلل بالجهاز المناعي.

ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أعراض الذئبة الحمراء.

أعراض مرض الذئبة الحمراء

يمكن أن تظهر أعراض الذئبة الحمراء فجأة وتتراوح ما بين خفيفة أو شديدة، كما يمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة، وتعتمد الأعراض حسب طبيعة كل جسم و تشمل هذه الأعراض على:

الإحساس بآلام و تصلب وتيبس وتورم المفاصل. الشعور بالإرهاق الشديد. ظهور قروح في منطقة الفم والأنف. ظهور طفح جلدي على الوجه (على شكل فراشة). الإحساس بوجود بألم في الصدر. ضعف في عمل وظائف الكلى. إرتفاع في درجات حرارة الجسم. التحسس الشديد من الضوء. الشعور بضيق في التنفس. فقدان الوزن بشكل ملحوظ جفاف شديد في العين. التعرض بالصداع وفقدان في الذاكرة. تغير لون أصابع اليدين أو القدمين إلى اللون الأبيض أو الأزرق في حالة التعرض للبرد أو التعرض إلى الضغوط النفسية.

استشر الخبير العالمي البروفيسور حسن طاهر المتخصص في علاج الذئبة الحمراء

أسباب الذئبة الحمراء

لا يوجد هناك سبب محدد في الإصابة بـ الذئبة الحمراء وينشأ هذا المرض نتيجة العوامل البيئية و الوراثية والهرمونية والاستعداد الوراثي في الإصابة بـ الذئبة الحمراء ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي للإصابة بهذا المرض والتي سوف نتناولها من خلال السطور التالية:

الإصابة بحالات العدوى أو الأمراض أو الإصابة بأنواع معينة من البكتيريا.

التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة.

تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الذئبة الحمراء (مثل: أدوية إرتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة للصرع والمضادات الحيوية أيضاً).

حدوث التغيرات الهرمونية خاصة في فترة البلوغ.

تناول التدخين.

مضاعفات مرض الذئبة الحمراء

يمكن أن تتسبب الذئبة الحمراء في تلف الكلى وفي حالات أخري إلى الفشل الكلوي. يمكن أن يتعرض المصابين بمرض الذئبة الحمراء إلى نوبات الصداع والدوار وتغيرات سلوكية ومشاكل في الرؤية، ومشكلات في الذاكرة. يمكن أن يؤدي الذئبة الحمراء إلى مشكلات متعلقة بالدم مثل: الأنيميا أو التجلط الدموي أو التهاب الأوعية الدموية. الإصابة بالتهاب في بطانة التجويف الصدري وفي بعض الحالات يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف داخل الرئتين والتهاب رئوي. ضعف وتدهور حالة العظام. حدوث مضاعفات على الحمل حيث يمكن أن تزيد من مخاطر الإجهاض ومخاطر إرتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل والتعرض إلى الولادة المبكرة.. يضعف مرض الذئبة الحمراء عضلة القلب كما يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتعرض لنوبات القلبية بشدة.

طرق تشخيص مرض الذئبة الحمراء

لا يمكن القول أن هناك طريقة محددة في تشخيص مرض الذئبة الحمراء ومن ضمن الطرق التي يعتمد عليها دكتور الأمراض الجلدية بـ "دوكسبرت" في تشخيص مرض الذئبة الحمراء هي:

الفحص البدني والكشف عن التاريخ العائلي للإصابة بمرض الذئبة الحمراء. إجراء إختبارات تحليل الدم من خلال إختبار عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، والصفائح الدموية والكشف عن كمية الهيموغلوبين وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء. فحص معدل ترسيب كرات الدم الحمراء حيث يتم من خلاله الكشف عن الذئبة الحمراء. إجراء تحليل البول حيث يوضح إذا كان هناك ارتفاع في مستوى البروتين أو خلايا الدم الحمراء في البول إجراء إختبار خزعة الجلد أو الكلى وذلك للكشف عن علامات الذئبة الحمراء. التصوير بالأشعة السينية.

علاج الذئبة الحمراء

هناك عدة طرق يتبعها دكتور الأمراض الجلدية بـ "دوكسبرت" في علاج هذا النوع من المرض وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة حسب طبيعة كل حالة:

العلاج الدوائي

هنالك ثلاثة أنواع شائعة من الأدوية التي تدخل في علاج الذئبة الحمراء وهم:

أدوية مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية كورتيكوستيرويدات حيث تقوم بعلاج التهاب مرض الذئبة الحمراء. وصف الأدوية المثبطة للمناعة حيث تقوم بوقف مهاجمة الجهاز المناعي وهي مفيدة في بعض الحالات الخطرة. تناول الأدوية الحيوية حيث يتم وصفها للعمل على تقليل الأعراض وتخفيف حدة التهاب مرض الذئبة الحمراء. أدوية مضادات الملاريا حيث تؤثر على جهاز المناعة وتساعد في تقليل خطر التهابات الذئبة. أدوية الكورتيزون

العلاج بتغيير نمط ونظام الحياة

قد يساعدك تغير نمط ونظام الحياة إلى التخفيف من حدة المرض وتقليل شدته وهي تتمثل في التالي:

العمل على إجراء الفحوصات الدورية المنتظمة حيث يفيد في الكشف عن بداية المشكلات الصحية وعلاجها في أولها.

إتباع نظام غذائي صحي والاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية وهو مفيد في منع ظهور مضاعفات مرض الذئبة الحمراء كما تعمل الرياضة على تقوية عظام الجسم والتقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتعزيز الدورة الدموية وتجنب الضغوط العصبية والإكتئاب.

عدم التعرض للشمس الحارقة ولابد من وضع كريمات الحماية من الشمس وارتداء نظارة الشمس والقبعة لتجنب التعرض لأشعة الشمس.

الإمتناع عن التدخين لأنه يزيد من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين كما يزيد من شدة آثار مرض الذئبة الحمراء على القلب والأوعية الدموية.

الحصول على قسط كافي من النوم والراحة للتخفيف من الإرهاق والتعب الذي يصيب مرضى الذئبة الحمراء والذي يختلف عن التعب الطبيعي الذي يشعر به الأشخاص الطبيعية.

تناول فيتامين (د) و مكملات الكالسيوم.

العلاج بالطب البديل

يمكن علاج مرض الذئبة الحمراء من خلال الطب البديل مثل:

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هرمون ديهيدرو إيبي أندروستِيرون الذي يقوم بتحسين التعب وآلام العضلات. تناول المكملات التي تحتوي على زيت السمك وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية وزيت أوميجا 3 المفيد في علاج مرض الذئبة الحمراء. العلاج بالوخز حيث تساعد في التخفيف من ألم العضلات المصاحبة لمرض الذئبة الحمراء. تناول بذور الكتان نظراً لاحتوائها على الحمض الدهني الذي يقوم بتخفيف من حدة الالتهاب في الجسم ومن التهاب مرض الذئبة الحمراء.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض مرض الذئبة الحمراء التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت" في المقام الأول من خلال أفضل دكتور أمراض جلدية على تشخيص وعلاج مرض الذئبة الحمراء وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة لها وطرق علاجها.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج مرض الذئبة الحمراء وأهم أسبابها وكيفية علاجها من خلال "دوكسبرت" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

مرض الذئبة الحمراء وأسبابها و أعراضها وكيفية علاجها

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq