الصباح العربي
الخميس، 26 مايو 2022 08:35 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

أفضل أعشاب لطرد البلغم من الرئتين

الصباح العربي

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي وطرد البلغم من الرئتين بشكل أسرع، حيث أنها تعمل على تحفيز وتقوية الرئة بشكل استباقي ضد التهديدات، وفيما يلي 10 أعشاب لطرد البلغم من الرئتين:

النعناع

يعرف النعناع أنه عشبة لذيذة تضاف لبعض المشروبات والأطعمة لتحسين مذاقها وبالاضافة لذلك يساعد النعناع على طرد البلغم وتحسين صحة الرئة وذلك لأنه يحتوي على أحد مضادات الهيستامين الطبيعية القوية، كما أنه يمكن أن يمنع الأجسام الغريبة والمواد المسببة للحساسية من التسبب في التهاب في الجهاز التنفسي، مما يحافظ على الشعب الهوائية مفتوحة، لذلك تعتبر من أفضل اعشاب تهدئة السعال.

عشبة أوشا روت

أوشا روت هي عشبة يتم زراعتها منذ قدم الأزل في طبال الروكي وتم استخدمها بشكل شائع في علاج أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة للمساعدة في طرد البلغم من الرئة، وبشكل خاص يستخدم جذر النبات لعلاج السعال ونزلات البرد بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الحالات الأخرى المتعلقة بالرئة، فهي تعمل على تخفيف احتقان الزور من خلال تحسين تدفق الدم إلى الرئتين، ولكن علاج البلغم عند الرضع يختلف.

عشبة آذان الدب أو Mullein

تُعرف هذه العشبة منذ فترة طويلة بأنه نبات يعزز الرئة ويستخدم بشكل شائع في الطب التقليدي، حيث يتم تناولها في حالة الإصابة بالسعال الجاف أو حكة الحلق لأنها تزيد من إنتاج المخاط في الأغشية الملتهبة مما يقلل من تكوين البلغم، يمكن أيضًا استخدمه بشكل موضعي على الصدر عن طريق الكمادات بهدف تقليل العدوى الالتهاب ويمكن الاستعانة بتمارين لطرد البلغم

عشبة Lungwort أو الرئوية

يتم استخدام هذه العشبة منذ فترات طويلة للمساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، وهي عشبة تنمو في أماكن رطبة ونقية، هذه العشبة غنية بمضادات الأكسدة التي تدعم الصحة ولكنها بشكل خاص لها دور قوي في تعزيز وظيفة الجهاز التنفسي، وتعمل على طرد البلغم من الرئة حيث تم استخدامها منذ القرن السابع عشر على الأقل كعلاج للرئة من خلال طحنها إلى مسحوق للاستخدام التكميلي أو استخدامها كشاي.

استراغالوس

استراغالوس هو عشبة معروفة بقوتها في حماية الرئة والجهاز التنفسي بشكل عام فيمكنها أن تعمل على تقليل نزلات البرد والإنفلونزا، وذلك بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة التي تهاجم الأجسام الغريبة وتساعد في التخلص من البلغم، والجدير بالذكر أن هذه العشبة تستخدم بهدف علاج الربو أيضًا.

ورقة لسان الحمل

أوراق لسان الحمل هي عشب شائع وواسع الانتشار ينمو بالقرب من الأرض، بشكل أساسي تستخدم هذه العشبة عن طريق الكمادات من أجل الشعور بالراحة وتهدئة التنفس والالتهابات مما يساعد في تقليل البلغم.

شجرة الكينا

نشأت شجرة الأوكالبتوس في أستراليا وكانت مصدر غذاء للحياة البرية لعدة قرون، لم يكتشف الناس فوائده الصحية الجيدة إلا بعد فترة كبيرة.

يتم استخدام هذه العشبة على هيئة زيت في طرد البلغم وعلاج احتقان الجيوب الأنفية ونزلات البرد والحمى وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ويجب على المريض معرفة الفرق بين طارد للبلغم ومذيب للبلغم .

حشيشة الكلب

أوراق حشيشة الكلب من عائلة النعناع هي مكون شائع في أدوية السعال، وذلك بفضل خصائصها الطبيعية التي تعمل على طرد البلغم للمساعدة في إزالة المخاط والإفرازات من الرئتين، وذلك يجعلها مفيدة للمرضى المصابين بالحساسية والتهابات الجيوب الأنفية واحتقان الصدر.

يستخدم بعض الناس هذه العشبة لصنع شراب السعال عن طريق تقطيع الأوراق جيدًا وخلطها مع الكحول والعسل.

أوشا الجذر

يوجد في جذور هذه العشبة على العديد من العناصر التي يمكن أن تعزز صحة الرئة والجهاز التنفسي بشكل عام، وذلك لأنها تعمل على تنشيط وزيادة الدورة الدموية المتدفقة إلى الرئة مما يساعد بدوره على تحسين الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.

يحتوي جذر أوشا أيضًا على خصائص مضادة للهيستامين تعمل بشكل جيد لتسكين التهابات الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى وطرد البلغم من الرئة.

الجينسنغ

تم استخدام الجينسنغ في الطب الآسيوي التقليدي لعدة قرون فهو معروف بخصائصه المضادة للأكسدة القوية التي تعمل بشكل جيد لمحاربة الالتهاب، مما يساهم في طرد البلغم من الرئة،بالإضافة لذلك هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الجينسنغ يمكن أن يعزز نظام المناعة.

حيث وجدت دراسات متعددة أن أولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن المستقر والذين يتناولون الجينسنغ يشعرون بتحسن فى التنفس ووظيفة الرئة مما يؤدي في النهاية إلى تحسين نوعية الحياة بشكل عام.

الافندر

وجدت الدراسات أن اللافندر يساعد مرضى الانسداد الرئوي المزمن لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على مكافحة تطور المرض.

كما أكدت بعض الدراسات أن رائحة اللافندر تساعد في تقليل إنتاج الكورتيزول وهو هرمون التوتر لذلك مع انخفاض إنتاج الكورتيزول يؤدي إلى انخفاض مستويات التوتر.

ويُعد تضيق القصبات من الأعراض المصاحبة لمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والإجهاد يزيد الأمر سوءًا لأنه يتسبب في انقباض الشعب الهوائية مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، مع ذلك مع انخفاض مستويات التوتر لديك يمكن أن تنفتح المسالك الهوائية أكثر مما يسهل على الرئة امتصاص الأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة لذلك يمكن الاستعانة ب تمارين لطرد البلغم

أفضل مشروب لتنظيف الرئتين من البلغم

شاي الزنجبيل والعسل والليمون

يمتلك الزنجبيل على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات التي تعمل على تقليل السعال والاحتقان من خلال طرد البلغم من الرئتين، كما أن الليمون يعزز من المناعة بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي والعسل يساعد في تقليل السعال.

يمكن تناول هذا المشروب من خلال بشر قطع الزنجبيل الطازج مع أضافة ملعقة صغيرة أو أكثر من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون في الماء ثم تركه يغلي حتى يصل الخليط إلى النصف ثم يصفى في فنجان، ويشرب دافئًا لإزالة السموم من الرئة بشكل طبيعي.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على عدد من مضادات الأكسدة التي لها دور في التخلص من البلغم وتحسين صحة الرئة تهدئة السعال، كما أنه لها دور في فقدان الوزن، لذلك يعتبر أفضل مشروب طبيعي لطرد البلغم.

مشروب الكركم والزنجبيل

يمكن أن تكون الخصائص الطبية للكركم ممتازة في السيطرة على السعال والاحتقان والبرد، ويمكن صنع مشروب الكركم والزنجبيل كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ومضاد للسرطان، كما أن الزنجبيل له دور في تقليل الغثيان والاحتقان.

شاي عشبة المولين

تم استخدام هذه العشبة في الطب التقليدي بهدف تهدئة الجهاز وطرد البلغم حيث تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تحارب البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام، كما أثبتت بعض الدراسات أنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات أيضًا.

يمكن تناول شاي هذه العشبة أو إضافة بضع قطرات من الخلاصة المركزة إلى المشروبات الأخرى أيضًا.

عصير البرغموت

البرغموت هو شجرة حمضيات معروفة بقدرتها على تخفيف التوتر والقلق، ولكن بالإضافة لذلك تحتوي على خصائص يمكن أن تجعل التنفس أسهل أيضًا وتقلل من البلغم.

ويمكن تناول عصير البرغموت أو استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على المستخلص، ان تعمل على طرد البلغم من الرئة، وهذا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومطهر، كما يمكن استخدام الزيت العطري المستخلص من البرغموت في العلاج بالروائح ويعمل كطارد للبلغم لتطهير الممرات الأنفية ومحاربة الاحتقان وتخفيف السعال المزمن.

أفضل أعشاب لطرد البلغم الرئتين

المرأة والصحة

link link link link link bneconomy elmydannews link 2030 link link link link link link link link link link link link link link