الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 03:16 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

‏الأزمة الروسية الأوكرانية - تطورات المشهد (الاثنين 30 مايو 2022)

الصباح العربي

التطورات الميدانية في أوكرانيا والتحالفات السياسية:

• يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين 30 مايو، لإعلان استمرار دعم أوكرانيا لمساعدتها في الصراع مع روسيا، ولكن التقاعس عن الاتفاق على حزمة عقوبات جديدة ضد "موسكو" سيطغى على المحادثات.

• قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" أمس الأحد، إن تحرير دونباس في شرق أوكرانيا هو "أولوية غير مشروطة" بالنسبة لـ "موسكو"، بينما يمكن لمناطق أوكرانية أخرى تقرير مصيرها بنفسها، بحسب ما نقلت وكالة الإعلام الروسية عنه.

• أفادت السلطات الأوكرانية بسقوط قتلى وجرحى في قصف روسي على مدينة "سفيرودونيتسك" شرق أوكرانيا، حيث أعلن حاكم "لوهانسك" أن القوات الروسية دخلت وسط المدينة.

• نقل التلفزيون الأوكراني عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية تحذيرها من أن الوضع معقد في إقليم "دونباس" وأن القوات الروسية تستعد لمهاجمة "سلوفيناسك" في "دونيتسك"، وقالت الأركان العامة إن الجيش الروسي نقل مؤقتا إلى مواقع يسيطر عليها أكثر من 250 وحدة أسلحة ومعدات عسكرية.

• اعتبر نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أن الحلف في حل من التزاماته السابقة بعدم نشر قوات في أوروبا الشرقية، وأفاد "ميرتشيا جيوانا" أن "موسكو" بمهاجمتها أوكرانيا "أفرغت" القانون التأسيسي للعلاقات المشتركة والتعاون والأمن بين روسيا والناتو من مضمونه.

• قالت الإذاعة العامة البولندية نقلاً عن مصدر حكومي إن بولندا قدمت لأوكرانيا 18 مدفعا من نوع "هاوتزر" ذاتي الحركة طراز "إيه. إتش. إس. كراب" في الوقت الذي تحاول فيه "كييف" صد هجوم روسي كبير في منطقة "دونباس" بشرق البلاد.

• أقال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكى" رئيس جهاز الأمن في "خاركيف" لعدم عمله على تعزيز دفاعات المدينة.

• نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لطلعات قتالية لمقاتلة روسية من طراز "Su-25" دمرت مواقع ومعدات مموهة تابعة للقوات الأوكرانية بصواريخ "تولومباس" الروسية.

• قدمت بولندا وليتوانيا أسلحة ومساعدات رسمية وشعبية لجارتهما أوكرانيا، من أجل مساعدتها على التصدي لهجمات "موسكو"، وتتهم روسيا بولندا بمحاولة "ضم ناعم" للأراضي الأوكرانية، بعد توقيعهما مؤخرا اتفاقا يقضي بتسهيل عمليات عبور شحنات الحبوب عبر نقاط التفتيش الحدودية المشتركة بين البلدين.

• ذكرت حكومة كوريا الجنوبية أن كندا طلبت منها تزويدها بقذائف مدفعية، وذلك لتعويض الإمدادات التي أرسلتها "أوتاوا" إلى أوكرانيا؛ مما يزيد من الضغط على كوريا الجنوبية لتقديم مساعدات فتاكة في الحرب بشكل غير مباشر على الأقل.

============================

تداعيات الأزمة على أسعار السلع:

????️ النفط:

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ شهرين، اليوم الاثنين، مع انتظار التجار لمعرفة إذا ما كان الاتحاد الأوروبي سيتوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي قبل اجتماع يتعلق بالحزمة السادسة من العقوبات ضد "موسكو" بسبب الصراع مع أوكرانيا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو أكثر من دولار إلى 120.50 دولارا للبرميل، بينما قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولارا إلى 116.10 دولارا للبرميل لتواصل مكاسب قوية تم تحقيقها الأسبوع الماضي.

???? الذهب:

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات متقلبة اليوم الاثنين بعد أن عززها تراجع الدولار على الرغم من أن تحول بعض المستثمرين إلى الأصول ذات المخاطر العالية في آسيا أدى إلى الحد من هذه المكاسب.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1856.86 دولارا للأوقية (الأونصة) في الساعة 0152 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة 0.1 في المئة إلى 1859.40 دولارا للأوقية.

الآثار الإنسانية والبيئية للأزمة:

• أبلغت سلطات مدينة "ميليتوبل" بمنطقة "زابوروجيه" الأوكرانية، عن إصابة 3 أشخاص بانفجار سيارة كانت متوقفة بالقرب من أحد المباني الإدارية في المدينة.

• سلمت وزارة الطوارئ الروسية أكثر من 1300 طن من المساعدات الإنسانية إلى سكان "دونباس" وأوكرانيا في غضون خمسة أيام.

• وبحسب البيان: "منذ 25 مايو، سلمت وزارة الطوارئ الروسية أكثر من 1.3 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى جمهوريتي "دونيتسك" و"لوهانسك" ومناطق بأوكرانيا. وضمت المساعدات، الأغذية والأدوية والمستلزمات الضرورية".

• أوضح "دميتري كلاشينكوف" رئيس مكتب الطب الشرعي بوزارة الصحة بمجلس "دونيتسك" الشعبي أنه خلال 8 سنوات من النزاع المسلح على أراضي الجمهورية، لقي 117 طفلا مصرعهم، 35 منهم منذ اندلاع الصراع بين روسيا وأوكرانيا في فبراير الماضي.

• أعلنت السلطات في التشيك منح تأشيرات مؤقتة إلى 358 ألفا و48 لاجئا من أوكرانيا، وذلك منذ بداية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فبراير الماضي.

• قال نائب رئيس الوزراء البولندي "جاسيك ساسين" إن السلطات البولندية تريد أن تكون "وارسو" مركزا مختلف الصناديق المالية المخصصة لإعادة إعمار أوكرانيا.

‏الأزمة الروسية الأوكرانية تطورات المشهد (الاثنين 30 مايو 2022)

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq