الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:55 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

علي جمعة: الرسول قدم نموذجاً إنسانياً سامياً للتعايش مع الآخر

علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه في ظل هذه الظروف القاسية قد يضعف البعض ويتراجع عن عقيدته جراء التعذيب الشديد‏.

وتابع من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:" هناك صنف آخر أضمر الإيمان وأظهر الكفر هربا من التعذيب والتنكيل مثل سيدنا عمار بن ياسر رضي الله عنه‏; ‏إذ أخذه المشركون فلم يتركوه حتى سب النبي صلى الله عليه وسلم وذكر آلهتهم بخير‏,‏ ثم تركوه‏, ‏فلما أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏: «ما وراءك؟‏»‏ قال‏: ‏شر يا رسول الله‏,‏ ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير.‏ قال‏: «كيف تجد قلبك؟» ‏‏قال‏: ‏مطمئنا بالإيمان.‏ قال‏: «إن عادوا فعد» (‏المستدرك على الصحيحين 2/389),‏ وفي شأنه نزل قوله تعالى‏: (إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالكُفْرِ صَدْرًا) [النحل:106].

وأضاف ‏علي جمعة لم يقف التعذيب عند الرجال‏, ‏بل تعدى ذلك إلى النساء‏, ‏فعذب المشركون أم عمار السيدة سمية حتى استشهدت‏,‏ فكانت أول شهيدة في الإسلام‏,‏ واستشهد كذلك زوجها ياسر‏,‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر عليهم فيأمرهم بالصبر ويبشرهم بالجنة‏, ‏قائلا‏: «‏صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة».‏

وأكمل علي جمعة : أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا إنسانيا ساميا للتعايش مع الآخر في ظل الاضطهاد والتعذيب‏, ‏إذ لم يعاملهم بالمثل‏, ‏بل قابل السيئة بالحسنة‏,‏ حيث تمسك بأخلاقه الرفيعة في معاملة أهل مكة من المشركين‏,‏ وهو الذي وصفه الله تعالى بقوله‏: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم:4],‏ فكان أهل مكة -رغم تكذيبهم واضطهادهم له-‏ يأتمنونه على أشيائهم الثمينة والنفيسة‏,‏ وقد تجلى صدق المعاملة والأمانة حين أمر صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى المدينة فترك وراءه سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليرد الأمانات إلى أهلها‏, ‏ليكون مثالا فريدا في حفظ الأمانات والحرص على تأديتها لأهلها رغم عداوتهم واضطهادهم له‏, ‏مصداقا لقوله تعالى: (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) [المائدة:8].‏

وشدد على أن المعاملة الحسنى في مواجهة الإساءة‏, ‏تجعل العدو صديقا‏, ‏وتكون بابا من أبواب الدعوة إلى الإسلام بين غير المسلمين‏, ‏كما قال الله عز وجل‏: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) [فصِّلت:34].‏

وقال علي جمعة إن هذا النموذج الرائع ‏-‏ومقامه ‏(الصبر على البلاء في التعايش مع الآخر‏)-‏ يعد مثالا يحتذى في كل زمان ومكان‏, ‏خاصة عندما يكون المسلمون أقلية في بلاد يعمل المتشددون فيها على تشويه صورة الإسلام والمسلمين‏,‏ ويحاولون اضطهادهم وإقصاءهم‏,‏ ساعتها يتذكر المسلمون أسلافهم فيقتدون بهم في التمسك بثوابت الدين الحنيف مع بسط ثقافة التعايش السلمي ومكارم الأخلاق في العالمين.‏

في سياق آخر أكد الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن النماذج الأربعة في التعايش مع الآخر فردا كان أو دولة هي نماذج قائمة لا يعتريها إبطال أو تعطيل‏,‏ وواقع وحال الأفراد أو الجماعات هو الذي يحدد للمسلم في هدي أي نموذج يمكن أن يتواصل ويتعاون ويحقق السلام الاجتماعي والتعايش مع الآخر‏.‏

وقال علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في بيان النماذج الأربعة النبوية في التعايش مع الآخر، إن هذه النماذج لا يدخلها النسخ بمعنى رفع أحكامها كلية‏,‏ إذ النسخ لا يقع في الأحكام التي وردت في كتاب الله تعالى‏,‏ فهو صالح لكل زمان ومكان‏,‏ وهو الكلمة الأخيرة من رب العالمين إلى الناس‏,‏ ونحن في احتياج إلى كل ما أمر به ونهى‏,‏ أو أرشد ونبه‏,‏ فليس هناك نسخ لأحكامه‏,‏ لا بالكتاب ولا بالسنة‏.‏

وتابع: يناسب ما ذهبنا إليه هنا القول بالنساء ‏-بفتح النون‏-‏ وهو أن يرد حكم مقيد بقيد‏,‏ أو مشروط بشرط فنعمل به عند حصول قيده أو شرطه‏,‏ ولا نعمل به عند فقد واحد منهما‏,‏ وبذلك نكون قد أنزلنا القرآن الكريم منزلته‏,‏ فلا تنتهي عجائبه‏,‏ ولا يخلق من كثرة الرد‏,‏ ولا يزال مصدرا للأحكام في هدي السنة المشرفة وبيانها‏, ‏في كل زمان ومكان‏, ‏وعلى كل حال‏.‏

وأضاف علي جمعة، قد أشار الزركشي وتابعه السيوطي إلى ذلك عند كلامهما عن النسيء‏,‏ وأنه ليس من أنواع النسخ حقيقة‏,‏ قالا رحمهما الله تعالى‏: «قسم بعضهم النسخ من وجه آخر إلى ثلاثة أضرب‏:...‏الثالث‏:‏ ما أمر به لسبب‏,‏ ثم يزول السبب كالأمر حين الضعف والقلة بالصبر‏,‏ وبالمغفرة للذين يرجون لقاء الله‏, ‏ونحوه من عدم إيجاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد ونحوها‏,‏ ثم نسخه إيجاب ذلك‏.‏

وأكمل: هذا ليس بنسخ في الحقيقة‏, ‏وإنما هو نسيء كما قال تعالى‏: (‏أو ننسأها‏) [‏البقرة‏:106],‏ فالمنسأ‏:‏ هو الأمر بالقتال إلى أن يقوي المسلمون‏,‏ وفي حال الضعف يكون الحكم وجوب الصبر على الأذى‏، موضحا أنه بهذا التحقيق تبين ضعف ما لهج به كثير من المفسرين في الآيات الآمرة بالتخفيف أنها منسوخة بآية السيف‏, ‏وليست كذلك بل هي من المنسأ‏,‏ بمعنى‏:‏ أن كل أمر ورد يجب امتثاله في وقت ما لعلة توجب ذلك الحكم‏,‏ ثم ينتقل بانتقال تلك العلة إلى حكمٍ آخر‏,‏ وليس بنسخ‏,‏ إنما النسخ الإزالة حتى لا يجوز امتثاله أبدا» (‏البرهان في علوم القرآن 2/42,‏ والإتقان‏ 2/57).‏

وشدد علي جمعة على أنه مما سبق يمكننا أن نحمل الآية‏: (مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ) [البقرة:106] على نسخ الشرائع‏,‏فنسخ الإسلام ما قبله من الكتب المنزلة‏,‏ وأزال أحكامها‏,‏ وبين انتهاء العمل بها‏, ‏وقوله تعالى‏: (أَوْ نُنْسِهَا) تحمل على قراءة‏: (‏أو ننسأها‏),‏ ويصبح إطلاق اسم النسخ على ترك الحكم لانعدام علته تجوزا لا يمنع العودة إلى الحكم الأول عند رجوع حالته وظرفه أو علته‏.‏

كذلك يمكن بأن نجعل كل الآيات التي ذكر فيها أنها منسوخة إنما تثبت حكما شرعيا على المكلفين في حالة معينة‏,‏ وأن الآيات التي قيل فيها إنها ناسخة تثبت حكما شرعيا آخر‏,‏ عند تغير الحالة الأولى إلى حالة أخرى‏,‏ يعني إذا رجعت الحالة الأولى‏, ‏رجع معها الحكم المنزل بإزائها‏.‏ أو بمعنى آخر‏: (‏تنزل الأحكام المتعارضة على أحوال مختلفة‏).‏ ومعلوم من الدين بالضرورة أن ما ذكرنا لا يتأتى في الأحكام الثابتة المستقرة التي أجمعت عليها الأمة‏.‏

واختتم قائلاً : لكل ما سبق ندعو العلماء المجتهدين في عصرنا الحاضر إلى التعمق في إدراك هذه النماذج الأربعة وحسن الاستفادة منها باستخلاص الأحكام الشرعية التي تحقق للمسلم فردا أو جماعة المصلحة‏,‏ وتضمن له الأمن والحرية‏,‏ وتأخذ بيده إلى التوفيق بين القيام بمتطلبات دينه من دعوة للحق وتأدية للعبادات والشعائر وبين السلام مع الآخرين وعدم الاصطدام بهم‏.‏

علي جمعة

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq