الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 12:31 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الخلايا الجذعية للبشرة

الصباح العربي

مع تطور التقنيات الطبية ظهرت تقنية الخلايا الجذعية لتجديد خلايا البشرة لإعادة الشباب والحيوية لها، وتعد ثورة في مجال التجميل للحصول على بشرة أقل عمراً أو لحل مشكلة في البشرة لم تقدر الطرق العلاجية الأخرى على معالجتها مثل الحروق أو الجروح القديمة. في مقالنا سوف نقدم شرحاً وافي عن هذه التقنية وفوائدها وأشكال مستحضراتها وكيفية حقنها بالبشرة.

تقنية الخلايا الجذعية للبشرة

الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا متجددة ذاتياً بالغة متعددة القدرات توجد في بشرة البالغين، تستطيع التمايز إلى سلالات خلوية مختلفة من الجلد، هذه العملية التي تحدث طوال الحياة، ويكون نشاطها واضحاً في أثناء تجديد الجلد وفي ترميم الجروح والحروق، ولكن مع مرور العمر يقل نشاطها ويقل عددها، لذلك ظهرت هذه التقنية لإعادة إنعاشها وتنشيطها وزيادة عددها.

يعد إجراء الخلايا الجذعية للبشرة إجراءً تجميلياً حديثاً لا يحتاج إلى الجراحة، وقد يتم باستخدام بعض المستحضرات، وتعمل هذه الخلايا على تجديد خلايا البشرة المتعبة والميتة من خلال أخذ الخلايا الجذعية الجيدة من مناطق أخرى من أنسجة المريض نفسه وحقنها بالبشرة

تختلف تقنية الخلايا الجذعية للبشرة عن بلازما الدم التي تعتمد على مكونات الدم وبالأخص الصفائح الدموية، ويكون تركيزها أعلى بخمس مرات من الطبيعي، وتلعب دوراً في تكوين الجلطات الدموية أثناء الإصابة، وهي آلية عمل التئام الجروح في الأنسجة التالفة وذلك يعتمد على معدل الصفائح الدموية لدى الشخص، تحضيرها يتضمن فقط الفصل السريع للبلازما من الدم، وهي محدودة القدرة على علاج مشاكل البشرة على عكس الخلايا الجذعية، التي ينصح باستخدامها بعد عمليات التقشير والليزر لتسريع عملية الشفاء.

فوائد الخلايا الجذعية للبشرة

وتستخدم هذه التقنية للعديد من الفوائد التي حققتها، ومن فوائد الخلايا الجذعية للبشرة نذكر:

تسمح للعديد من الناس التمتع بمظهر شبابي لفترات طويلة دون وجود ندبات.

تساعد الخلايا الجذعية على تنشيط إنتاج الكولاجين مباشرة مما يعطي البشرة الحيوية.

لا تعالج فقط البشرة ولكن تدخل طبقات الجلد العميقة وتعمل على معالجتها وزيادة سمكها.

تعمل الخلايا الجذعية للبشرة بإصلاح الجلد من خلال شد الوجه والتقليل من التجاعيد والندب وتوحيد لون البشرة.

تجعل البشرة أكثر لامعاً ونعومة.

جيدة للعناية بالبشرة قبل عمليات التجميل وبعدها.

تعالج الهالات السوداء.

أشكال مستحضرات الخلايا الجذعية للبشرة

تدخل الخلايا الجذعية في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل، وذلك لفوائدها ولما حققته من نتائج رائعة في حل مشكلة التجاعيد وشد البشرة وغيرها من الفوائد. وقد تم تصنيع العديد من المستحضرات أبرزها ما يلي:

كريم الخلايا الجذعية للبشرة

تطور صنع الخلايا الجذعية ليتناسب مع طريقة الاستخدام بأي وقت ومكان، وقرر الأطباء الاعتماد على بعض المواد لإنتاج الخلايا الجذعية لأطول فترة من خلال الخلايا الجذعية النباتية الطبيعية من التفاح، العنب، وشجرة الأرغان.[2]

وتدخل هذه الخلايا الجذعية في صناعة الكثير من الكريمات لتغذية البشرة بشكل مباشر عند وضعها على الوجه، إذ تعمل على تحفيز الكولاجين بفضل المواد المرطبة التي بداخلها مما يحقق أفضل النتائج في تقليل التجاعيد ومكافحة آثار الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتمتاز هذه الكريمات بسرعة امتصاصها من قبل البشرة.

أمبولات الخلايا الجذعية للبشرة

تحتوي أمبولة الخلايا الجذعية على تركيز عالٍ من الخلايا الجذعية السائلة، بحيث يسهل امتصاصها وبالتالي تقوم بتنشيط الخلايا بالبشرة مما يعمل على شدها من الترهلات والحد من الخطوط الدقيقة، وتزويد البشرة بمكونات ذات فائدة عالية وبعض مكوناتها تقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين، وطريقة الاستخدام بسيطة من خلال:

رج الأمبولة قبل وضعها على البشرة ثم فتحها.

وضع القليل من المحلول على اليد ثم توزيعه بالتساوي على الوجه والرقبة مع التدليك باتجاه شعر الرأس.

تكرار من 2-3 يومياً حسب الحاجة.

طريقة حقن الخلايا الجذعية للبشرة

تتم عملية الحقن بالخلايا الجذعية للبشرة بالخطوات التالية:

تتم عملية إزالة الخلايا الجذعية من الأنسجة الدهنية بعد سحب كمية صغيرة منها من جزء أخر سليم من المريض، ومعالجتها في جهاز الطرد المركزي للحصول على الخلايا الجذعية.

يتم دمج الخلايا الجذعية مع حمض الهيالورونيك للحصول على محلول محفز يزيد نشاط الدورة الدموية.

يتم إعادة حقن المحلول المركز في المناطق المراد علاجها في البشرة.

يعمل المحلول بعد حقنه على تنشيط الدم في الوجه الذي يحفز من إنتاج الكولاجين جديد، وجلد جديد.

يستغرق الأمر فترة نقاهة للحصول على نتيجة من 3-4 أسابيع، وبالتالي ظهور البشرة بمظهر أكثر حيوية ولمعاناً.

الخلايا الجذعية للبشرة بالديرما بن

يوجد العديد من منتجات الخلايا الجذعية تؤكد أنها تتكون من خلية جذعية نباتية، ومنتجات أخرى تتكون من مشتقات الخلايا الجذعية كمادة فعالة في العلاج التي تعمل بالنهاية على تحفيز الكولاجين والبروتينات داخل البشرة للتحسين من نشاطها ومرونتها، وكلاهما يعطي النتيجة المرجوة بعد فترة من التطبيق وللحصول على نتائج أسرع ظهر ما يسمى بـ ديرمابن بالخلايا الجذعية وهي عبارة عن:[4]

علاج مطور لإجراء تجميلي بسيط يتم وخز البشرة بالإبر الدقيقة بعد وضع كريم مخدر على المنطقة المعالجة لتقليل ظهور التجاعيد وعيوب الجلد وحب الشباب.

تتكون من عوامل نمو قوية تحفز بشدة تجديد الجلد وشفائه.

استفادة البشرة بمنتجات العناية المختلفة بصورة أكبر بعد العلاج بالحقن البسيط، بحيث تصبح أقوى لإنتاج الكولاجين وتحفيز الخلايا والإيلاستين.

يعطي نتيجة مضاعفة بوقت أقل من استخدام الخلايا الجذعية لوحدها.

يمكن حدوث الأعراض الجانبية مثل احمرار بالبشرة بالإضافة إلى حروق الشمس ولذلك تحتاج إلى حماية خاصة في هذه الفترة.

الخلايا الجذعية للبشرة للحامل

تعاني الحامل في هذه الفترة من إرهاق شديد في البشرة، لذلك تلجأ إلى طرق سهلة وطبيعية دون التأثير على الجنين، وعلاج تجديد خلايا البشرة عن طريق الخلايا الجذعية هو تطبيق ليس له أي آثار جانبية خطيرة، باعتبارها طريقة آمنة صحية للحوامل والمرضعات، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، لأنه في بعض الحالات يتم اللجوء إلى الخلايا الجذعية الموجودة لدى الجنين أو عن طريق الحبل السري لذلك فإن الطبيب هو الذي يقدِّر الوضع.

سلبيات الخلايا الجذعية للبشرة

على الرغم الوجود العديد من الإيجابيات للخلايا الجذعية وكثرة استخدامها إلا أن هناك بعض الأضرار التي تسببها الخلايا الجذعية للبشرة وهي:

عدم تقبل الأنسجة الخلايا الجذعية المزروعة فيها وبالتحديد إذا تم نقلها من مريض أخر، حيث إنه تزداد احتمالية الرفض بنسبة كبيرة.

حدوث تورمات وكدمات واحمرار بالبشرة عقب الحقن، لذلك ينصح بعدم استعمال أي من منتجات العناية بالبشرة لمدة أسبوع على الأقل والاكتفاء فقط بالواقي الشمسي وغسل الوجه بالماء الفاتر.

الخلايا الجذعية للبشرة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq