الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 03:56 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب جفاف البشرة المفاجئ

الصباح العربي

تواجه الكثير من الصبايا مشكلة جفاف الجلد أحيانًا وبشكل مفاجئ، وهي المشكلة التي تنتج دائمًا عن نقص الرطوبة أو التعرض المستمر لأشعة الشمس الحارقة خاصة في فصل الصيف.

وينتج الجلد الجاف عن ضعف حاجز الجلد والخلل الوظيفي أو النقص في الدهون الصحية الضرورية في الطبقة العليا من الجلد، فعادة تتكون الطبقة العليا من الجلد من الخلايا الميتة والزيوت الطبيعية، والتي تساعد على حبس الرطوبة للحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة، ولكن إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء في هذه الطبقة العليا من الخلايا، والذي يمكن أن يحدث إذا تضاءلت الزيوت الواقية، فقد ينتج عن ذلك جفاف الجلد.

ويمكن أن يظهر جفاف الجلد في أي مكان على الجسم، من اليدين والوجه إلى الساقين والبطن، ولكن في بعض الأحيان يكون الجفاف شديدًا وقد يشير إلى مشكلة جلدية كامنة أو حالة صحية

وتوجد أسباب عديدة قد تفاجئك تلعب دورًا هامًا وأساسيًا في جفاف البشرة.

أولًا: أسباب جفاف البشرة المفاجئ

أسباب جفاف البشرة المفاجئ

1- العطور

يميل العطر إلى تهيج البشرة الجافة أو جعله أسوأ، لذا تجنبي مزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة المليئة بالعطور، وذلك لأن العطر مصدر شائع لالتهاب الجلد التماسي التحسسي، قد يستغرق الأمر عدة مرات حتى يتفاعل الجلد، أو قد ترى رد فعل في المرة الأولى.

2-الصابون

يزيل الصابون والمنظفات والشامبو الرطوبة من بشرتك وفروة رأسك مما يسبب جفاف البشرة

العديد من أنواع الصابون والمنظفات والشامبو تزيل الرطوبة من بشرتك وفروة رأسك، لأنها تمت صياغتها لإزالة الزيوت من البشرة، لذلك من المهم اختيار غسول الوجه وغسول الجسم بعناية.

3-أدوية حب الشباب والريتينول

يمكن أن يكون حمض الساليسيليك رائعًا في علاج حب الشباب، لكنه قد يجفف بشرتك أيضًا عند البدء في استخدامه،، كما أن الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للريتينول أيضًا، ويحدث لأن الريتينول يفك الارتباط بين الخلايا على سطح الجلد، لذلك يُنصح بالتقليل من استخدام هذه الكريمات لأنها قد تؤدي الى جفاف البشرة المفاجئ.

4- الهواء الجاف

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون الهواء الجاف سواء خارج المنزل أو داخله سببًا أساسيًا في جفاف البشرة المفاجئ، حيث يمكن أن يخفض مستويات الرطوبة، مما يجعل الجلد يشعر بالجفاف والحكة.

5- الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة

الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى العديد من مشاكل البشرة، أبرزها الجفاف الشديد، لذلك يُنصح بالحد من الاستحمام لمدة لا تزيد عن خمس دقائق والحفاظ على درجة حرارة الماء دافئة وليست ساخنة، وبعد ذلك، ضعي كريمًا مرطبًا في غضون دقيقة واحدة من الخروج من الحمام، حيث تعمل الكريمات المرطبة بشكل أكثر فعالية على البشرة الرطبة.

تابعي المزيد الفرق بين غسول الوجه ومنظف الوجه

ثانيًا: خلطات طبيعية لعلاج جفاف البشرة المفاجئ

خلطة الأفوكادو مع العسل

الأفوكادو مرطب رائع للبشرة، وتعتبر أقنعة الأفوكادو خياراً مثاليًا للبشرة الجافة والعادية والمختلطة، كما أن الأشخاص ذوو البشرة المتجعدة والجافة سيجدون الأفوكادو مرطبًا لا مثيل له لبشرتهن.

ثلاث من الوصفات تتطلب ببساطة أفوكادو طازجًا؛ والآخر يستخدم زيت الأفوكادو.

من الأفضل استخدام أفوكادو عضوي وطازج وناضج وتأكدي من هرسه ليصبح لبًا كريميًا، وذلك عندما يتم إضافته إلى الجزر أو العسل أو البيض أو اللبن، حيث يمكن صناعة خليط بكميات متساوية من هذه المكونات للحصول على بشرة مرطبة بشكل مثالي.

كما يُمكن استخدام زيت الأفوكادو على البشرة الجافة مباشرة لأنه يحتوي على فيتامين E للمساعدة على التغذية والترطيب، وكذلك حمض الأوليك لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

زيت جوز الهند وزبدة الكاكاو

لمزيد من الترطيب، امزجي زيت جوز الهند مع زبدة الكاكاو وزيت الزيتون بكميات متساوية للحصول على مرطب رائع لبشرتكِ، ولكن ضعي في اعتبارك أن زيت جوز الهند قد يؤدي لانسداد المسام اذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني.

أسباب جفاف البشرة المفاجئ

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq