الصباح العربي
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 02:38 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
منوعات

كل ما عليك معرفته لكتابة السيرة الذاتية الاحترافية

الصباح العربي

يتم الحكم على احترافية السيرة الذاتية من تحقيقها الهدف منها، وتوضيح الهدف في السيرة الذاتية، فعلى عكس ما هو متوقع من أغلب الأشخاص أن السيرة الذاتية واحدة، ويمكنها تقضيه الغرض عند التقديم على الوظائف المختلفة، وهذا خطأ شائع يقع فيه أغلبنا وينتج عنه كتابة سيرة ذاتية ليس لها هدف واضح، فنجد الكثير من المعلومات الشخصية التي ليس لها أهمية على الإطلاق مثل المواهب والعادات الشخصية أو الهوايات الخاصة وغيرها من الأشياء التي ليس لها علاقة بمعظم الوظائف التي تقوم بالتقديم عليها، وخلال السطور التالية سوف نتحدث معكم عن أحد ركائز كتابة السيرة الذاتية الاحترافية، ألا وهو الهدف في السيرة الذاتية وكيفية صياغته وبناء السيرة الذاتية الخاصة وفق هذا الهدف.

ما هو الهدف في السيرة الذاتية؟

يعتبر الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية أو الهدف المهني من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند كتابة سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة، وبالطبع يختلف الهدف المهني أو الوظيفي من وظيفة لأخرى لذلك يجب عليك مراعاة ذلك الأمر في كل وظيفة تقدم عليها حتى يكون لديك فرصة جيدة في تكوين انطباع جيد حول شخصيتك من سيرتك الذاتية.

والهدف في السيرة الذاتية، عبارة عن فقرة نصية تضاف في بداية السيرة الذاتية أو في أي موضع حسب تنسيق وتصميم سيرتك الذاتية، وتوضح لمن يقرأ سيرتك أسباب ودوافع وأهداف التقدم لهذه الوظيفة عن غيرها بشكل مختصر وقصير، وجيب عليك مراعاة التحلي بالموضوعية عند صياغة الهدف في السيرة الذاتية وعدم المبالغة بكلام وعبارات تجعل من يقرأها يظن أنك تسرد جمل وعبارات تجميلية لا تعبر عن الهدف الحقيقي للتقدم للوظيفة.

نصائح عند صياغة الهدف في السيرة الذاتية

  • أن لا تزيد فقرة الهدف الوظيفي أكثر من 60 كلمة، وتكون واضحة ومختصرة وتعبر عن أهدافك الحقيقية بطريقة لائقة.

  • يجب أن تتضمن جملة أو سطر عن المهارة الأساسية التي تتطلبها الوظيفة المراد التقديم عليها، مثل العمل في شركة تساعدني في استغلال قدرتي على الإقناع، في حال كنت تقدم على وظيفة خدمة العملاء أو العلاقات العامة أو المبيعات.

  • التلميح بشكل غير مباشر عن خبراتك السابقة وكيف ستكون مفيدة للشركة التي تريد العمل بها.

  • يجب أن تتحلي بالثقة بالنفس عند كتابة الهدف المهني ويجب أن يمنح من يقرأه انطباع بثقتك في نفسك دون مبالغة.

  • الإشارة في جملة أو سطر بالكثير عن تطلعاتك المستقبلية والدرجة المهنية أو المكانة التي تود الوصول إليها مستقبلاً .

أمثلة عن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

في السطور التالية سنضع لك أمثلة على أهداف وظيفية يمكنك أن تتعلم منها كيفية صياغة الهدف المهني الخاص بك في سيرتك الذاتية عند التقديم على وظيفة جديدة:

“مدير تسويق متمرس، لدي زيادة عن خمس عشرة سنة من الخبرة في ميدان العقارات، أسعى لاستغلال خبراتي في تخطيط الحملات التسويقية وتطبيقها والإشراف عليها والحصول على منصب مدير علامة تجارية في (اسم المنشأة التجارية)، أتحلى بحس الإبداع والكفاءة والجودة في تمثيل العلامات التجارية وتطويرها”.

“خريج ماجستير إدارة أعمال حديث يبحث عن وظيفة يمكنني من خلالها وضع مهاراتي ومعرفتي للاستخدام الفوري والمساهمة في نجاح المؤسسة”.

منوعات

آخر الأخبار

الزمان الطريق الطريق الديار بوابة البرلمان الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي أنا حوا الموجز المشهد اليمني مصر 2030 النهار الأموال الدولة الدولة الدولة الموجز