الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 08:55 صـ
الصباح العربي

الحوادث

محافظ أسيوط: ورش عمل بشأن آليات حماية الطفل ورفع الوعي بطرق الإبلاغ والاستجابة والوقاية لمنع حدوث انتهاكات

الصباح العربي

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط على أهمية توفير آليات وقائية للأطفال بصفة عامة وحمايتهم من التعرض لأي شكل من أشكال الخطر والانتهاك والعنف والتحرش لافتاً إلى ضرورة تضافر الجهود والتنسيق بين كافة الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والمتطوعين لتوفير البيئة المناسبة للأطفال وتقديم خدمات أفضل لهم وذويهم مؤكداً على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ مبادرات أو برامج تنموية تهتم بقضايا الأطفال وتوفر بيئة آمنة لهم وتنشر الوعي بالمجتمع بكافة الطرق الممكنة.

وفي هذا الإطار شهد العميد علاء عبدالجابر سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط انطلاق تدريب بناء قدرات وحدات الحماية العامة والفرعية بمدينة أسيوط ومتخذي القرار والعاملين في الأماكن التي يتردد الأطفال عليها خلال الفترة من سبتمبر الجاري بالتعاون والتنسيق بين الوحدة العامة لحماية الطفل بالمحافظة وهيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت والمجلس القومي للطفولة والأمومة ... وذلك بحضور محمد ابراهيم دسوقي وكيل مديرية التربية والتعليم بأسيوط ومحمد بشير رئيس حي غرب ومحمود ياسين رئيس حي شرق ومنار كامل مدير الوحدة العامة للطفل بالمحافظة وبمشاركة أعضاء وحدة حماية الطفل العامة بالمحافظة واللجان الفرعية وقيادات ومسئولين بالجهات والأماكن المستهدفة خاصة التي يتردد عليها الأطفال.

حيث استهدفت اللقاءات التدريبية التركيز على مفهوم حماية الطفل وكيفية جعل الأماكن العامة أكثر أماناً للأطفال ورفع الوعي لدى المشاركين لمعرفة السلوكيات المقبولة وغير المقبولة في التعامل مع الأطفال من حيث التعامل المباشر والتعامل على الانترنت واستخدامات بيانات الأطفال فضلاً عن التعامل مع ملفات الأطفال في هذه الأماكن التي يتردد عليها الإطفال لضمان حصولهم على بيئة آمنة.

وقالت منار كامل مدير الوحدة العامة لحماية الطفل بأسيوط أن التدريب قد شهد تقسيم المشاركين لمجموعات عمل لتنفيذ أنشطة تفاعلية وورش عمل وكيفية تقدير المخاطر قبل وأثناء وبعد حدوثها ووضع مدونة للسلوك وطرق التعامل مع الأطفال وآليات حماية الطفل من حيث رفع الوعي وطرق الإبلاغ والاستجابة والوقاية لمنع حدوث الإساءة وتوفير الأمان في الأماكن لافته إلى ضرورة عدم وحود أي خلل نفسي لمن يعمل في الأماكن التي يتردد عليها الأطفال للعب بحيث يتم توفير كافة التدابير والاجراءات التي يتم اتخاذها لمنع حدوث إساءة أو إهمال أو استغلال ضد الأطفال مشيرة إلى المتابعة المستمرة من قبل لجان التفتيش على التراخيص والتأكد من توافر اجراءات الأمن والسلامة مع تطبيق آليات حماية الطفل داخل المؤسسات المختلفة.

وفي نهاية ورش العمل تم تنظيم زيارات ميدانية لعدد من الأماكن التي تستقبل أطفال بحضور رئيس حي شرق كـ (نادي الحقوقيين ، حديقة الفردوس ، نادي أسيوط الرياضي ، نادي الواي ، مركز الشباب ، ... ) وغيرها.

يذكر أنه يمكن لأي مواطن الإبلاغ عن الجرائم المتعلقه بالطفل من خلال الاتصال بالإدارة العامة لنجدة الطفل على رقم الخط الساخن 16000 بالمجلس القومي للطفولة والأمومة أو عن طريق الواتس آب 01102121600 أو تطبيق نبتة مصر على الموبايل أو ابلاغ لجان الحماية بالمحافظة حيث تعمل هذه الوسائل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع أو تقديم المشورة من خلال وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري.

محافظ أسيوط ورش عمل بشأن آليات حماية الطفل ورفع الوعي بطرق الإبلاغ والاستجابة والوقاية لمنع حدوث انتهاكات

الحوادث

click here click here click here altreeq altreeq