الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 03:00 مـ
الصباح العربي

منوعات

تحدي كتم الأنفاس يثير الجدل وتحرك عاجل من التعليم.. تفاصيل

الصباح العربي

انتشر في الفترة الأخيرة تحدٍّ مرعب آخر عبر تيك توك يدفع الأطفال إلى كتم أنفاسهم أطول وقت ممكن، كانت البداية أن التطبيق يعطي الطفل الأمر أن يقوم بإطفاء الأنوار وكتم أنفاسه إلى أن يحدث له إغماء وهناك حالات وفاة تم تسجيلها حول العالم إذ قام أطفال بشنق أنفسهم دون قصد.
وفي المدارس بدأ الأطفال في سن المراهقة مساعدة بعضهم بعضًا لتطويل الفترة حيث يقومون بكتم أنفاس بعضهم إن حاول أحدهم التنفس إلى أن يحدث له الإغماء.
وفي هذا السياق قال الدكتور وليد شوقي الباحث المصري بكلية الطب بجامعة نيويورك إن هذا التحدي يؤدي إلى قتل الأطفال، موضحًا أنه عند البدء في كتم النفس تحدث تغييرات في الجسم، ففي أول ٣٠ ثانية يشعر الجسم بالارتخاء، وفي هذه المرحلة يستخدم الجسم الأكسجين الذي لا يزال موجودًا داخل الرئتين، وفي هذا الوقت يبدأ غاز ثاني أكسيد الكربون في التجمع في الجسم، فتبدأ في الشعور بانبساط كافة أعضاء الجسم.
وأضاف الباحث بطب نيويورك أنه بعد مرور مدة ٣٠ ثانية يتم الشعور بألم داخل الرئتين وهو أمر خطير وعلامة إنذار بأن ثاني أكسيد الكربون تجمع في الرئة بكمية أكبر، وبعد مرور من دقيقتين إلى ثلاثة يبعث ثاني أكسيد الكربون إشارات عنيفة جدًّا إلى المخ، ثم يبدأ المخ في إرسال إشارات عنيفة إلى عضلة الحجاب الحاجز لينذرها بأن الأكسجين الواصل إليه قلَّ، فتنقبض عضلة الحجاب الحاجز انقباضات شديدة، فتشعر وكأن معدتك ترتعش وتقوم بعمل انقباضات شديدة بعد مرور دقيقتين، ويحدث ارتشاح في الرئة بعدها.
وفي المدة من ثلاث إلى خمس دقائق تبدأ في الشعور بالدوخة لأن ثاني أكسيد الكربون يبدأ في الانتشار في الدم ويدفع الأكسجين إلى خارج الأوعية الدموية فيقل الأكسجين الداخل إلى المخ بصورة كبيرة وتبدأ بعدها مرحلة black out وهي أن تشعر أن الدنيا من حولك سوداء بالكامل وهنا يمكن أن تفقد الوعي وتموت بالفعل، أو يحدث لك نزيف في الرئة أو تدمير في خلايا المخ، فحتى إذا عاش الشخص بعدها فإنه يعيش بعاهة مستديمة وهي أن يعيش الطفل بمخ شبه ميت.
وأصدرت منصة تيك توك بيان قالت فيه إن تحدى كتم الأنفاس الذى انتشر مؤخرا ليس ضمن المحتوى الرائج أو المقبول على المنصة، موضحة أنه ينتهك إرشادات المجتمع الخاصة بها، لذلك فمثل هذا النوع من المحتوى محظور على تيك توك.
وقالت منصة تيك توك إنه إذا صادف وجوده فسنقوم بإزالته فورًا فإن سلامة مجتمعنا هي أولويتنا القصوى وسنظل ملتزمون بضمان أن تيك توك مساحة آمنة وإيجابية للجميع.

تحدي كتم الأنفاس يثير ا لجدل وتحرك عاجل التعليم.. تفاصيل

منوعات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq