الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 09:09 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

البنك الإفريقي للتنمية يقدم دعما بنحو 6 ملايين يورو لتعزيز الإنتاج الغذائي لجزر القُمر

الصباح العربي

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على تقديم منحة بقيمة 5.76 مليون يورو لصالح زيادة الإنتاج الغذائي وتعزيز مرونة النظام الغذائي في جزر القُمر، من أجل التخفيف من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا.
وأوضح البنك - في بيان - أن هذه المنحة تأتي من مرفق دعم الانتقال، وهو آلية تابعة للبنك الإفريقي للتنمية تتيح صرف الأموال بسرعة ومرونة وصمم في الأساس لمساعدة البلدان الهشة على ترسيخ السلام، وبناء مؤسسات قادرة على الصمود وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وإرساء أسس النمو الشامل.
وأشار إلى أن هذا التبرع من المقرر أن يستخدم، على وجه الخصوص، في دعم الإنتاج الزراعي في جزر القمر؛ ما يسمح بصورة ملموسة بتكثيف إنتاج جزر القمر للذرة والبطاطس والبطاطا باستخدام بذور قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية.
وأضاف أن هذا التمويل سيسهم أيضا في إنعاش إنتاج الدواجن وبالتالي زيادة توافر البيض واللحوم البيضاء وإمكانية الحصول عليها.
وذكر البنك الإفريقي للتنمية أن جزر القمر ستتمكن من الحصول على بذور معتمدة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية، مشيرا إلى توزيع 270 طنا من بذور الذرة والبطاطس و30 ألف شتلة بطاطا على المزارعين الذين سيحصلون أيضا على الأسمدة، وتشمل 225 طنا من الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية واليوريا علاوة على منتجات زراعية أخرى لتعزيز النباتات.
ومن المنتظر أن يستفيد من المشروع أكثر من 14 ألف أسرة، أي ما يوازي 70 ألف شخص يعيشون في الجزر الثلاث للبلاد (جزر القمر الكبرى وأنجوان وموهيلي).
تجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية صادق في 20 من مايو الماضي على إطلاق المرفق الإفريقي لإنتاج الأغذية في حالات الطوارئ من أجل مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار المواد الغذائية بميزانية تقدر بـ 1.5 مليار دولار أمريكي.
ويهدف هذا المرفق إلى توفير البذور عالية الجودة (مثل القمح والأرز والذرة وفول الصويا) والأسمدة وغيرها من خدمات الدعم لنحو 20 مليون مزارع في جميع أنحاء أفريقيا من أجل إنتاج 38 مليون طن إضافية من المواد الغذائية خلال العامين المقبلين بقيمة تقدر بـ 12 مليار دولار أمريكي.

البنك الإفريقي للتنمية دعما بنحو 6 ملايين يورو لتعزيز الإنتاج الغذائي جزر القُمر 

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq