الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:28 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

إضراب عام بالضفة.. 6 شهداء حصيلة العدوان الإسرائيلي على نابلس ورام الله

الصباح العربي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد شاب فلسطيني سادس متاثرا بجراحه خلال اقتحام جيش الاحتلال لمدينة نابلس.

وقالت الوزراة، في بيان مقتضب: “الشاب مشعل زاهي أحمد بغدادي (27 عاما) استشهد متأثرا بإصابته الحرجة فجر اليوم في مدينة نابلس”.

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة الشهداء في نابلس منذ ساعات فجر اليوم إلى 5، إضافة إلى 20 إصابة، بينهم 3 في حالة الخطر، هذا بالإضافة إلى شهيد برصاص قوات الاحتلال في رام الله.

إضراب عام

وعمّ، اليوم الثلاثاء، الإضراب محافظات الضفة الغربية تلبية لدعوة حركة “فتح” والقوى الوطنية والإسلامية حدادا على أرواح الشهداء الستة في نابلس ورام الله، وتنديدا بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

نابلس

أعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس، اليوم الثلاثاء، يوم غضب وإضراب شامل في المحافظة، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا في العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في نابلس.

ودعت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس، جماهير الشعب للمشاركة في تشييع جثامين الشهداء.

رام الله

وفي محافظة رام الله، عم الإضراب الشامل، حدادا على أرواح الشهداء في رام الله، استنكارا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا، وشمل كافة مناحي الحياة التجارية، باستثناء المدارس والصحة.

ودعت القوى والفصائل إلى التصعيد الشامل مع جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين على كافة نقاط التماس، كما دعت للمشاركة في تشييع جثمان الشهيد قصي التميمي في قرية النبي صالح ظهر اليوم.

طولكرم

وفي طولكرم، عم الإضراب التجاري محافظة طولكرم، حدادا على أرواح شهداء نابلس والنبي صالح في رام الله.

وأغلقت المحلات التجارية أبوابها بدعوة من حركة فتح إقليم طولكرم، وفصائل العمل الوطني في المحافظة، في الوقت الذي أعلن فيه مجلسي طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري والقدس المفتوحة الإضراب وتعليق الدوام حدادا على أرواح الشهداء.

بيت لحم

أعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم الإضراب العام والشامل، حدادا على أرواح الشهداء الذين سقطوا في مدينة نابلس ورام الله.

وقال المنسق العام للجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم، محمد الجعفري إن الإضراب يستثنى منه مصانع الأدوية والمشافي والمستوصفات الطبية والصيدليات والأفران، مع تأكيده على أن يكون اليوم يوما للغضب.

جنين

وفي جنين، أعلن أمين سر حركة فتح إقليم جنين عطا أبو ارميلة، عن إضراب شامل في محافظة جنين، لا يشمل المدارس والصحة، حداداً على أرواح الشهداء في مدينة نابلس وقرية النبي صالح غرب رام الله.

فصائل فلسطينية

بدورها، نعت فصائل فلسطينية شهداء نابلس الذين ارتقوا في التصدي لاقتحام قوات الاحتلال للمدينة الواقعة بالضفة الغربىة المحتلة.

وأكّدت حركة فتح، أنّ الشعب الفلسطينيّ سيجابه عدوان الاحتلال، وسيدافع عن حقوقه الوطنيّة والتاريخيّة المشروعة دون تردد أو خوف، داعيةً إلى تصعيد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال، وكسر الحصار عن محافظة نابلس.

ونعت الحركة في بيان صحفي، فجر اليوم الثلاثاء ، شهداء نابلس ورام الله، الذين ارتقوا جرّاء العدوان الإسرائيلي، وممارسة أبشع الجرائم الإرهابية والعنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

وشددت فتح، في بيان لها، على أن ما تتعرّض له محافظة نابلس من حصار وعدوان مستمرّين لن يوهن إرادة الشعب الفلسطيني وصموده ووحدته.

وأضافت حركة “فتح” أنّ الاحتلال الإسرائيليّ يتحمّل مسؤوليّة جرائمه المتواصلة بحقّ أبناء الشعب الفلسطيني، مطالبةً المجتمع الدوليّ بالتدُّخل الفوريّ، ومحاسبة الاحتلال على تلك الجرائم.

ومن جهته،أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية أن مدينة نابلس ترسم بدم الشهداء مسار العزة والفخار، مشددا على أن هذه التضحيات لن تزيد الثورة في الضفة إلا اشتعالًا، وسيندم الاحتلال على ارتكابه هذه الجرائم.

وأضاف أن “عرين الأسود” قوة بحجم فلسطين، مؤكدًا أنها ستظل موئلًا لكل المقاومين الذين يجسدون وحدة الدم والمصير.

وفي السياق ذاته، نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين شهداء شعبنا ومقاوميه في نابلس ورام الله، مؤكدةً أن دماء شعبنا ومقاوميه وقادته لن تكون ورقة في صناديق الاقتراع الإسرائيلية، داعيةً لتصعيد المقاومة والاشتباك ضد الاحتلال والمستوطنين.

ومن جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي إن جريمة الاحتلال في نابلس تستدعي موقفاً وطنياً موحداً يقضي بمواجهة العدوان والرد على جرائمه.

ونعت الجهاد شهداء فلسطين الأبطال الذين خضبت دماؤهم الطاهرة أرض نابلس الباسلة، مؤكدة أن هذه الدماء لن تذهب هدراً.

وأضافت أن الإرهاب والعدوان لن يوقف مقاومة شعبنا الذي قدم شلالاً من التضحيات دفاعاً عن حريته وكرامته ودفاعاً عن أرضه ومقدساته.

إضراب عام بالضفة 6 شهداء حصيلة العدوان الإسرائيلي على نابلس ورام الله

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq