الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:24 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

كيف تحول ”الهالوين” إلى عيد رعب حقيقي في كوريا الجنوبية؟

الصباح العربي

“قلبي مثقل ويصعب علي احتواء حزني”، بهذا التصريح، عبر الرئيس الكوري الجنوبي يون سول يوك، في وقت مبكر اليوم الأحد، عن فاجعته في مأساة التدافع التي وقعت أمس السبت في العاصمة سيول، أثناء احتفال الناس بالهالوين، وتسببت في مصرع أكثر من 150 شخصا.

كيف بدأ الأمر؟

اعتاد الكوريون الجنوبيون على الاحتفال بأعياد الهالوين كل عام، إلا أن هذه العادة انقطعت منذ 2020، العام الذي انتشر فيه فيروس كوفيد 19 في أنحاء العالم، وتم على إثر ذلك فرض إجراءات أغلاق مشددة في العديد من البلدان.

مر عامان إذن دون أن يحتفل الكوريون بالهالوين، ولذلك، عندما سُمِح لهم بذلك، توافد عدد هائل قدرته بعض وسائل الإعلام بـ 100 ألف شخص، من الكوريين، والأجانب المقيمين في كوريا، إلى الشوارع، للاحتفال بالهالوين. لكن يبدو أن ذلك التدفق البشري لم يكن منظما بشكل أو بآخر، فقد احتشد هؤلاء في نقاط تمركز محددة، وفي شوارع ضيقة، بالتحديد في منطقة “إتايوان” بالعاصمة سيول.

وعند العاشرة والنصف تقريبا من ليل السبت المنقضي، بدأت السلطات في تلقي مكالمات الطوارئ، بحسب ما أذاعه التلفزيون الرسمي.

وسقط أغلب الضحايا، بالقرب من فندق هاملتون الواقع في شارع رئيسي محاط بأزقة شديدة الانحدار. وقال عناصر في فرق الإسعاف إن التدافع الذي لم يعرف بعد سبب حدوثه، خلف ما لا يقل عن 151 قتيلا، هم 97 امرأة و54 رجلا، ومن بينهم 19 أجنبيا من جنسيات مختلفة. وأضاف المصدر نفسه أن الكارثة أسفرت عن إصابة 89 آخرين بجروح.

شهادة من قلب المأساة

وصف الطبيب لي بيوم ساك الذي قدّم إسعافات أوّلية للضحايا، مشاهد المأساة والفوضى.

وقال في مقابلة مع محطّة محلّية: “عندما بدأت إسعافات الإنعاش، كانت هناك ضحيّتان ملقيّتان على الرصيف. لكنّ العدد تزايد بعد فترة وجيزة ليفوق عدد المستجيبين الأوائل في مكان الحادث”. وأضاف “جاء الكثير من المارّة لمساعدتنا في إنعاش المصابين”.

وتابع الطبيب “يصعب وصف الأمر بالكلمات، كانت وجوه الكثير من الضحايا شاحبة. لم أتمكّن من رصد نبضاتهم أو أنفاسهم. وكان الدم يخرج من أنوف كثيرين منهم”.

دول العالم تقدم العزاء

قدم العديد من زعماء دول العالم، العزاء، للرئيس الكوري وشعب كوريا الجنوبية إثر هذه المأساة التي خلّفت عددا هائلا من القتلى، آخذ في التزايد.

وكان الرؤساء الأمريكي والصيني والفرنسي من أوائل الزعماء الذي تقدموا بالعزاء للكوريين. كما قدم رئيس وزراء اليابان تعازيه للرئيس الكوري بعد مأساة الهالوين.

كيف تحول الهالوين إلى عيد رعب حقيقي في كوريا الجنوبية

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq