الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:17 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

2022 عام الإنجازات الإماراتية على كل الأصعدة

الصباح العربي

أكثر من 50 عاما من العملِ الدؤوب والعطاء المتواصل والمبادراتِ العالمية المتفردة دخلت من خلالها دولة الإمارات يوبيلها الذهبي، وسطرت احتفالاتها من خلالِ عدد من الإنجازات كانت حصيلة المسيرة الإماراتية.

الإنجازات كان لها دور كبير في دخول الخمسين الثانية باستعداد لتحديات المستقبل.

وقال الكاتب الإماراتي، أحمد إبراهيم، إن الرؤية الاستباقية التي زرعها الراحل الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان أكملها الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، واستمر في الخط الذي دشنه الراحل ودعمه.

وقد حققت الإمارات خلال هذا العام إنجازات نوعية رسخت ريادتها العالمية في قطاع صناعة الفضاء واستكشافه الذي بات أولوية رئيسية في الخطط التنموية المستقبلية للدولة بعد أن أعلنت عن تأسيس صندوق استراتيجي متخصص لدعم قطاع الفضاء في الدولة بقيمة 3 مليارات درهم.

كما شهدت إطلاق أول رحلة تاريخية عربية إماراتية لاستكشاف القمر عن طريق “المستكشف راشد” والذي أطلق في الحادي عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأوضحت مسؤولة الأنظمة الحرارية لأول مهمة إماراتية إلى القمر، ريم المحيسني، أن المعلومات العملية التي سيوفرها “المستكشف راشد” ستمثل إضافة علمية قيمة للمجتمع العلمي في مجال الفضاء، كما أنها ستعزز خبرات الكوادر الوطنية في بناء الروبوتات الفضائية، وهو ما يمهد طريق “استراتيجية الإمارات للمريخ 2117”.

وفي مجال التنافسية العالمية، حققت دولة الإمارات نتائج مميزة على المستوى العالمي حيث احتلت المركز الأول عالميا في 156 مؤشرا للعام 2022 وحققت المراكز الخمسة الأولى في 288 مؤشرا، فيما جاءت ضمن المراكز العشر الأولى عالمياً في 432 مؤشرا تصدرت فيها وللعام السادس على التوالي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية.

وأوضح الكاتب الصحفي بجريدة الاتحاد، مصطفى عبد العظيم، أن كل تلك المؤشرات تؤكد أن الاقتصاد الإماراتي نجح بشكل قوي في تحقيق معدلات نمو قوية رغم موجة الركود التي تشهدها الاقتصاديات العالمية في 2022.

ونجحت الإمارات خلال 2022 في إعادة زخم الفعاليات والمناسبات العالمية على أرضها إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، حيث شهدت تنظيم العديد من المؤتمرات والمعارض والبطولات الدولية ولعل خير شاهد على ذلك ما حققه إكسبو 2020 دبي الذي اختتم أعماله في أبريل الماضي نجاحا باهرا بعد أن سجل أكثر من 24 مليون زيارة واستقبل مشاركات من 192 دولة لتوفي بذلك الإمارات بوعدها في تقديم نسخة استثنائية من الحدث الدولي.

2022 عام الإنجازات الإماراتية على كل الأصعدة

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq