الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 07:30 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

العناية بالشفاه وحمايتها من الجفاف والتشققات

الصباح العربي

تتعرض الشفاه لعوامل جوية خارجية كالملوثات والهواء، هذا ما يعرضها لبعض المشكلات كالتقشر والجفاف، وربما تفقد لونها الطبيعي نتيجةً لذلك، وتصبح متشققة وجافة وعرضة للنزيف، في هذا المقال نطلعك على كيفية حماية شفتيك من التشقق والجفاف والعناية بهما من خلال التعرف على طرق تقشير الشفايف، كما سنضع لك حلولاً مختلفة لوقايتهما من الجفاف والحفاظ على مرونتهما ونضارتهما.

طرق تقشير الشفايف

يساهم تقشير الشفاه في إزالة خلايا الجلد الميتة على سطحها، كما يعمل على مدها بالمرونة اللازمة، لتصبح نضِرة ذات لون أحمر طبيعي، وفيما يأتي نقدم لك مجموعة من الطرق التي تمكنك من تقشير شفايفك بطرق طبيعية:

افركي شفتيك بفرشاة أسنان رطبة أو منشفة بحركات دائرية لطيفة؛ لإزالة الجلد الميت والحصول على شفاه نضرة.

استخدمي عجينة صودا الخبز، من خلال خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء، ووزعيها على شفتيك ثم افركيها بفرشاة أسنان بلطف، اتركيها لمدة 3 دقائق ثم اغسليها بماء دافئ.

استخدمي فرشاة أسنان ناعمة لتوزيع الفازلين على شفتيك وفقاً لحركات دائرية، اتركيه لمدة 3 دقائق ثم أزيلي الفازلين بالماء الدافئ.

خليط السكر مع زيت جوز الهند من الحلول المثالية لتقشير الشفاه، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من السكر الخشن مع بضع قطرات من زيت جوز الهند، ثم توزيعه على شفتيك باستخدام فرشاة ذات شعر لين، وتركه لفترة ثم مسحه بالماء الدافئ.

استخدمي ماء الورد مع بضع قطرات من الجلسرين لتقشير شفتيك والتخلص من طبقات الجلد الميتة، من خلال تبليل قطعة قماش ناعمة الملمس أو كرة قطنية بالخليط، والمسح على الشفتين بلطف لمدة 3 دقائق، بعد ذلك اغسليها بالماء الدافئ، ومن الأفضل القيام بتلك الإجراءات ليلاً قبل النوم.

يمكنك أيضاً استخدام خليط زيت الزيتون مع السكر لتقشير شفتيك، من خلال خلط ملعقة كبيرة من السكر مع نصف ملعقة من زيت الزيتون، وفرك شفتيك بالخليط بحركات دائرية لمدة 3 دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ.

يمكنك أيضاً استخدام خليط عسل النحل مع السكر لتقشير شفتيك، اخلطي ملعقة كبيرة من السكر مع بضع قطرات من العسل، ثم وزعي الخليط على شفتيك بطرف إصبعك واتركيه لمدة 3 دقائق، بعد ذلك اغسليها بالماء الدافئ.

قشري شفتيك باستخدام السكر البني (المسخن قليلاً على نار هادئة) مع زيت الجوجوبا، الذي يعمل على تطهير شفتيك وترطيبهما، كل ما عليك فرك الخليط على شفتيك بحركات دائرية، سيذوب السكر الموجود على شفتيك ويمنحها مرونة لا مثيل لها، بعد ذلك يمكنك غسل شفتيك بالماء الدافئ.

عصير الليمون يساعدك أيضاً على تقشير شفتيك بطريقة مثالية، كل ما عليك القيام به هو فرك قطعة من الليمون على شفتيك بلطف، ثم وضع القليل من العسل عليها لمدة 10 دقائق، ثم مسحه بقطعة قماش رطبة ودافئة.

القهوة المطحونة مع زيت جوز الهند من الخيارات الجيدة لتقشير الشفاه، من خلال خلطهما ببعضهما وتوزيعهما على الشفتين باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات وفقاً لحركات دائرية، ثم ترك الخليط لفترة قصيرة وغسلها بالماء الدافئ.

ادهني شفتيك بالقليل من هلام الألوفيرا، باستخدام إصبعك وفقاً لحركات دائرية، ثم امسحيها بقطعة ناعمة من القماش بعد فترة قصيرة.

نصائح العناية بالشفايف

يمكنك الحصول على شفاه مثالية في أي وقت، من خلال منحها بعض العناية والاهتمام، لا سيما في فصل الشتاء الذي يسبب لها بعض المشاكل، وهذه الطرق ستمكنك من ذلك بشكل سريع وفعال:

احرصي على شرب الماء بكميات كافية -أي ما يعادل 9 أكواب يومياً- لإنعاش شفتيك بشكل دائم، فالماء يبعث الانتعاش بالبشرة والشفاه، ويساهم في إبقائها رطبة.

قللي من عادة لعق شفتيك بلسانك والتي تعتقدين بأنها ترطبها، فهذه العادة سيئة جداً بالنسبة لصحة شفتيك وتساهم في زيادة جفافها، فاللعاب يحتوي على الأنزيمات الهاضمة التي يمكن أن تضر الحاجز الوقائي للشفتين، وحاولي أن ترطبيهما بمرطبات خاصة بالشفاه.

استخدمي مرطبات طبيعية، كشمع العسل، وزيت الكافور، وزبدة الشيا، وزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وفيتامين (هـ)، وزيت اللوز، كما يمكنك استخدام الفازلين.

احمي شفتيك من أشعة الشمس من خلال وضع كريمات واقية من أشعة الشمس، فالشفاه عرضة للتأثر بأشعة الشمس الضارة، نتيجة افتقارها لصباغ الميلانين الذي يعتبر درعاً واقياً من أشعة الشمس.

امنعي نفسك عن العادات السيئة التي تضر شفتيك، كالإدمان على التدخين والكحول، التي تسبب جفاف شفتيك.

اختاري كريماً آمناً لشفتيك ذي نوعية جيدة، بحيث يحتوي على مرطبات كافية لصحة شفتيك.

استخدمي أحمر الشفاه الرطب، وابتعدي عن أقلام الحمرة الجافة.

احرصي على استخدام الكريمات المرطبة بعد عملية التقشير مباشرةً.

استخدمي فرشاة أسنان ذات شعيرات لينة وناعمة عند القيام بعملية تقشير الشفاه.

احرصي على القيام بعملية التقشير مرة واحدة في الأسبوع فقط.

طريقة تثبيت أحمر الشفاه

تعتبر الشفاه أحد أسرار الجاذبية في جمال وجهكِ، وستصبح أجمل عند وضع أحمر الشفاه فوقها، ومن أجل الاحتفاظ به وقتاً أطول، وتثبيت أحمر الشفاه، فيما يأتي نقدم لك هذه الخطوات لتظهري بإطلالة مميزة بشكل دائم:

تأكدي من أن شفاهك ملساء تماماً وخالية من أي قشور أو رقائق الجلد الميت، ولتتخلصي منها، استخدمي فرشاة أسنان صغيرة لتنظيف شفتيك بالعسل والسكر، أو قشري شفتيك بأحد المقشرات الخاصة بك.

رطبي شفتيك بأحد المرطبات غير الزيتية أو ببلسم مغذٍ ومرطب، ليمدهما بالانتعاش والمرونة ويمنحهما لوناً طبيعياً وردياً، كما يمكنك استخدام كريم طبي خاص بالشفاه للتخلص من جفافها.

وزعي كريم الأساس أو خافي العيوب على كامل شفتيك وحولهما، واعلمي أنه لن يخفي فمك بشكل كامل، بل يُفتّح لون شفتيك الوردي الطبيعي بعض الشيء، بحيث يصبح لونهما متوافقاً مع لون بشرتك.

إن رغبت بوضع أحمر شفاه فاقع وغامق اللون، استخدمي قلم تحديد مثل: قلم إن واي إكس (NYX Wonder Pencil)، الذي يشتهر بدوره في إخفاء العيوب لتعليم حواف شفتيك، ويبرز الحافة الخارجية من خط الشفاه، حيث يعمل بشكل خاص كسياج يمنع أحمر الشفاه من الزوال أو التمدد.

بعد ذلك، استخدمي قلم تخطيط شفاه زهري فاتح، لتحديد حواف شفتيك، ثم تابعي تلوين كامل شفتيك به.

باستخدام أحمر الشفاه الغامق، لوني شفتيك بتحديدها من الأعلى والأسفل بشكل انتقائي، بدلاً من تلوينها بشكل كامل.

أعيدي استخدام أحمر الشفاه لتلوين كامل شفتيك، ويمكنك أن تستخدمي فرشاة صغيرة مدببة وتغمسيها بأحمر الشفاه لتوزيعه على شفتيك، بدلاً من استخدام أنبوب أحمر الشفاه بشكل مباشر، فالفرشاة ستساعدك على تغلغل اللون داخل شفتيك.

أحضري منديلاً ورقياً وافصلي إحدى طبقتيه عن الأخرى، ثم ضعي طبقة واحدة منه بحيث تلامس كامل شفتيك، وباستخدام فرشاة ناعمة وزعي مسحوق بودرة شفافة فوق تلك الطبقة الموجودة على شفتيك تماماً، مثل: مسحوق إتش دي (HD Powder)، الذي يعمل بشكل خاص على الحفاظ على المكياج لوقت طويل، والذي تستخدمه الفنانات وعارضات الأزياء، ويمكنك استبداله بمسحوق بودرة عادية.

أعيدي تلوين شفتيك بأحمر الشفاه، وستحصلين على النتائج المرجوة.

طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفتين

عندما تعانين من تشقق شفتيك، لا سيما إن كان نوع التشقق قاسياً بعض الشيء ويؤدي إلى نزيف مزعج بمجرد ابتسمت أو حركتِ شفتيك، لكن هذه الحالة لن تدوم طويلاً ما دمت عازمة على التفكير بعلاجهما، لذا نقدم لك هذه الطرق الطبيعية للتخلص من مشكلة التشقق ومنح شفتيك المرونة التي تتمنينها:

ضعي طبقة من زيت الخروع على شفتيك ثم غطيها بطبقة أخرى من الفازلين، وستبدأ شفاهك بالعودة إلى وضعها الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط.

استخدمي الجلسرين، فهو من العلاجات المناسبة لتشقق الشفاه لما يحتويه من خصائص تساهم في ترطيبها، بالتالي تخليصها من الجفاف الذي يؤدي إلى التشقق والتقشير، لذا ضعي بضع قطرات منه ووزعيها على سطح شفاهك بعناية قبل الذهاب للسرير، كرري العملية يومياً حتى تشفى شفاهك تماماً.

ضعي زيت الخردل على السرة لتليين شفاهك، وهي من الطرق الغريبة التي أوصت بها موسوعة الأيورفيدا الهندية الطبية القديمة.

افركي شفتيك بعناية باستخدام كريم الحليب الطازج أو الزبدة غير المملحة لترطيب شفتيك، يمكنك تطبيق تلك العملية مرتين في اليوم للحصول على نتائج أفضل.

يمتلك هلام الألوفيرا خصائص رائعة تشفي الشفاه الجافة والمتشققة، من خلال تطبيقه مباشرةً على شفتيك وانتظار النتائج.

دلكي شفتيك بالعسل عند إصابتها بالتشقق، فهو يوفر رطوبة لا مثيل لها ويزيد من مرونتها، كما يحتوي خصائص مضادة للبكتيريا.

استخدمي كريماً واقياً من أشعة الشمس للتخلص من تشقق الشفاه الذي يحدث نتيجة تعرضها للشمس صيفاً وشتاءً، ويوفر لها حماية كاملة من العوامل الجوية.

عندما تجدين أن كل الحلول السابقة لم تُجدِ نفعاً، ربما دل ذلك على إصابتك بفقر الدم والذي يشير بدوره إلى نقص الحديد، هذا ما يؤدي إلى عدة أعراض من بينها تشقق الشفتين، عليك حينها بتناول مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب.

يمكنك علاج تشقق شفتيك من خلال غسل القليل من بتلات الورد ونقعها في الحليب لعدة ساعات، بعد ذلك اهرسي تلك البتلات لتحصلي على عجينة متماسكة مرنة، ثم ضعي منها فوق شفتيك ووزعيها بلطف لترطيبهما والتخلص من تشققهما وجفافهما، عليك اتباع هذه الوصفة مرتين أو ثلاث في الأسبوع، لا سيما قبل الذهاب للنوم.

استخدمي زيت جوز الهند لأنه يساعد الشفاه المتشققة على الالتئام بشكل فعّال، ببساطة يمكنك وضع زيت جوز الهند عدة مرات على شفتيك خلال اليوم لإبقاء ترطيبهما والتخلص من جفافهما وتشققهما.

في الختام، تعتبر الشفاه من الأولويات التي يجب متابعتها لدى معظم النساء، لذا جمعنا لك معلومات مختلفة حول كيفية العناية بالشفايف والاهتمام بهما بشكل عام، كما عرضنا لك العديد من العلاجات الطبيعية التي تخلصها من التشقق وتبقيها مرنة ورطبة بشكل دائم.

العناي ة بالشفاه و حمايتها من الجفاف والتشققات

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq