الصباح العربي
الثلاثاء، 31 يناير 2023 02:25 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

كيف تعرفين إذا كان شخص ما يعاني من الاكتئاب؟

الصباح العربي

يمكننا جميعاً تجربة مشاعر مثل الغضب أو الحزن أو الفرح.

عادة نشعر أننا نتحكم في عواطفنا وأننا قادرون على إدارتها على أساس يومي. لكن الشخص المصاب بالاكتئاب يشعر بالعواطف السلبية بشكل أكثر كثافة ويستمر لفترة أطول من معظم الأشخاص الآخرين، حيث يجد صعوبة في التحكم في عواطفه وقد يشعر أن حياته تقتصر على المعاناة المستمرة. وبالتالي فإنَّ الشخص المصاب يواجه صعوبة في الوفاء بالتزاماته المهنية والأسرية والاجتماعية.

أشكال الاكتئاب المختلفة

يتجلى الاكتئاب في أشكال مختلفة:

- الاكتئاب الشديد: ظهور أعراض الاكتئاب لمدة أسبوعين على الأقل والتي تؤثر بشكل كبير على الأداء العام للشخص.

- الاضطرابات ثنائية القطب.

- الاكتئاب الموسمي: وجود أعراض الاكتئاب التي تعود دائماً في نفس الوقت كل عام. بالنسبة للعديد من الأشخاص، تظهر هذه الأعراض عادةً مع بداية فصل الشتاء.

- اكتئاب ما بعد الولادة: ظهور أعراض الاكتئاب لدى المرأة، عادة خلال 6 أشهر من الولادة.

علامات دالّة على الاكتئاب

البكاء المستمر قد يكون أحد أعراض الاكتئاب

يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من عدة أعراض جسدية ونفسية. تظهر هذه الأعراض في معظم الأوقات لمدة أسبوعين على الأقل، وهي كالآتي:

- الأعراض الجسدية الأكثر شيوعاً، هي: التعب، نقص الطاقة أو الانفعالات الشديدة، مشاكل النوم (ينام الشخص كثيراً أو قليلاً)، انخفاض أو زيادة الشهية (مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن أو زيادته)، انخفاض أو فقدان الاهتمام بإقامة علاقة مع الزوج أو الزوجة وظهور عدم الراحة مثل الصداع وآلام الظهر أو آلام في المعدة.

- الأعراض النفسية الأكثر شيوعاً، هي: الحزن الكبير (على سبيل المثال، الشخص يبكي كثيراً)، خسارة كبيرة في الاهتمام بالأنشطة المهنية والاجتماعية والأسرية، الشعور بالذنب أو الفشل، انخفاض احترام الذات، صعوبة التركيز على المهمة، صعوبة اتخاذ القرارات وأفكار انتحارية.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت تعانين من بعض الأعراض (أو أحداً من أفراد عائلتك) فلا تنتظري حتى تصبحي غير قادرة على القيام بأنشطتك المعتادة لاستشارة الطبيب المختص أو المعالج النفسي. إذا كنت تفكرين في الانتحار وتخشين على سلامتك أو سلامة الأشخاص من حولك، فاتصلي بإحدى الجمعيات التي تُعنى بمساعدة مثل هذه الحالات.

كيف تعرفين إ شخص يعاني من الاكتئاب؟

المرأة والصحة

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey flat & villa flat & villa flat & villa ahly الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي