الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 05:14 صـ
الصباح العربي

منوعات

الفاو تتعاون مع جامعة الملك فيصل بالسعودية لتحسين طرق المكافحة الفعالة لسوسة النخيل الحمراء

الصباح العربي

أجرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية دراسة حول كيفية تحسين الأدوات والسبل للوصول إلى إدارة فعالة للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء وتطوير تقنية مبتكرة للسيطرة على الإصابات القمية في أشجار النخيل.

وتناولت الدراسة تحسين تقنية التبخير المعتمدة حاليا في مكافحة سوسة النخيل الحمراء في المملكة العربية السعودية وتطوير بروتوكول الحجر الزراعي لتبخير فسائل النخيل باستخدام غاز الفوسفين وتقييم تقنيات الحقن بالمبيدات الحشرية ضد سوسة النخيل الحمراء بالإضافة لبحث تقنيات السيطرة على الإصابات القِمّية لسوسة النخيل الحمراء.

وخلال الدراسة، تم إجراء سلسلة من التجارب المخبرية وشبه الميدانية والميدانية على جانبين من جوانب المشروع، وهما تطوير بروتوكول الحجر الزراعي لشتلات النخيل وتقييم تقنيات وأدوات الحقن لمكافحة إصابات جذع أشجار النخيل بسوسة النخيل الحمراء.

فيما وجد الباحثون أن تطوير بروتوكول الحجر الزراعي من خلال تعقيم فسائل النخيل عن طريق غمسها في محلول المبيدات كان فعالاً وأدى إلى موت 100٪ من اليرقات والعذارى والحشرات الكاملة من سوسة النخيل الحمراء. بالإضافة إلى ذلك، تم تقييم فعالية مبيد "إيما مكتين بنزويت" بتركيز 4% ضد سوسة النخيل الحمراء عن طريق الحقن للنخيل الكبير وبالجرعة الموصى بها 50 مل وتوصل الباحثون أنها كانت فعالة وأدت إلى موت 100٪ من يرقات سوسة النخيل الحمراء في جذع النخلة المعامل، فيما تسببت الأنسجة المأخوذة من النخيل المعالج بالحقن بمبيد "إيمامكتين بنزويت" بتركيز 4% وبعد شهر واحد من العلاج في القضاء على حوالي 92٪ من اليرقات التي تم تغذيتها على هذه الأنسجة تحت ظروف المختبر.

تم تنفيذ الدراسة ضمن فعاليات اتفاقية التعاون بالموقعة ين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية عام 2022 من "أجل تعزيز البحث العلمي والابتكار من أجل حلول طويلة الأمد ومكافحة مستدامة لسوسة النخيل الحمراء" وذلك في إطار برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لاستئصال سوسة النخيل الحمراء من منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا.

الفاو جامعة الملك فيصل

منوعات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq