الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 02:44 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الزراعة : ”المركزية للمكافحة” خلال شهر يناير تتابع المحاصيل الاستراتيجية وتكافح القوارض والافات

الصباح العربي

بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف التواجد الميداني مع المزراعين في الحقول والمرور الدائم على الزراعات الشتوية وخاصة محصول القمح ، قامت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بتكثيف لجان المتابعة والتفتيش خلال شهر يناير تحت إشراف د عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة.

وفي هذا السياق أكد د احمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أنه خلال شهر يناير 2023 قامت الإدارات التابعة بتنفيذ (54) حالة مرور على الزراعات الشتوية – القمح – البنجر لرصد أي إحالة إصابة بدودة الحشد الخريفية والتوجيه بالعلاج فوراً وذلك على مستوي محافظات الجمهورية كما قامت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بعدد (12) لجنة مرور على (7) محافظات لمراجعة إعمال مكافحة افات الخضر والفاكهة، وكذلك سوسة النخيل والإرشاد بالطرق الصحيحة لعلاجها والتوقيتات الملائمة لإجراء الممارسات الزراعية المختلفة والتي تحد من الإصابة بسوسة النخيل. وبلغ عدد النخيل المعالج (2555) نخلة والمقلع (125) نخلة وتحت التقليع (0) نخلة خلال شهر يناير.

وأضاف "رزق" أنه تم انطلاق حملة ارشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في محافظات مصر بالتعاون مع الادارة المركزية للارشاد ومتابعة اعمال مكافحة آفة النمل الأبيض حيث تم علاج عدد (36) وحدة نمل ابيض تحت ارضي مجاناً بمحافظات (سوهاج – أسوان – جنوب سيناء – مطروح) وعلاج عدد (203) وحدة نمل ابيض تحت ارضي نقداً بمحافظات (الإسماعيلية – الفيوم – قنا – أسوان) وعلاج عدد (40) وحدة نمل ابيض فوق ارضي مجاناً في محافظات (الإسكندرية – بورسعيد).

وقال رئيس مكافحة الآفات الزراعية أنه وفي إطار التعاون بين المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات تم جمع (162) عينة من الخضر والفاكهة من محافظتي (الغربية - الاسماعيلية) لتقدير متبقيات المبيدات بها ضمن برنامج رصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة. وكذلك التعاون مع مفتشي الرقابة على المبيدات في تنفيذ حملات على محلات المبيدات في محافظات مصر وقد أسفرت النتائج عن ضبط عدد (29784) عبوة مختلفة الإحجام والسعات غير مسموح بتداولها وعدد مرات المرور على محلات الاتجار في المبيدات هي (1339) محل وتم تحرير عدد (57) محضر مخالفة لعرضها على النيابة.

واضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية انه إطلاق المفترس الاكاروسي في مساحة (52) فدان على بمحافظة القليوبية من خلال منطقة شمال الصعيد ومساحة (54) فدان بمحافظة القليوبية من خلال منطقة شمال الدلتا ومساحة (98) فدان بمحافظة القليوبية ومساحة (35) فدان بمحافظة الشرقية ومساحة (5) فدان بمحافظة الاسماعيلية من خلال منطقة القناة وسيناء، بإجمالي (244) فدان.

وحول نشاط الادارة العامة لمكافحة القوارض قال "رزق" إنه تم البدء في حملات المكافحة الشاملة لمقاومة القوارض على مستوى الجمهورية لتحزيم زراعات القمح وعقد (499) ندوة إرشادية على مستوي الجمهورية في مكافحة القوارض.

كما تم معالجة (133917) فدان خلال هذا الشهر استهلك مبيد فوسفيد الزنك بكمية (17.75) كجم وطعم الراكومين بكمية (1359) كجم وليبيت بكمية (6067) كجم.

- وحدة التصنيع في صدد تصنيع اللوط (2) من طعم ليبت.

وفي مجال مكافحة الجراد قامت

الادارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي بمسح (36420) هكتار جنوب شرق مصر على طول ساحل البحر الأحمر بين شلاتين والحدود السودانية تحسباً لوجود حشرات الجراد الصحراوي أو أحد أطواره ومراجعة الاستعدادات اللوجستية لعمليات المسح، والتأكد من وجود المبيدات للفترة القادمة.

الزراعة المركزية للمكافحة خلال شهر يناير تتابع المحاصيل الاستراتيجية وتكافح القوارض والافات

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq