الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 05:43 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد مذهلة لقشر البطيخ..تعرفى عليها

الصباح العربي

فوائد قشر البطيخ

ضغط الدم:

تحتوي هذه القشرة على مستوى عالٍ بشكل مدهش من البوتاسيوم والذي يعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية مما يساعد على تقليل الضغط والإجهاد على الأوعية الدموية والشرايين.

يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وكذلك النوبات القلب ية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

جهاز المناعة :

مع أكثر من 30٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي في حصة واحدة من هذه القشرة (كوب واحد) يمكن أن يعطي دفعة كبيرة لجهاز المناعة لديك لأن فيتامين سي يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء الخط الأول للدفاع ضد الالتهابات ومسببات الأمراض الغريبة في الجسم .

فقدان الوزن:

يمكن أن تساعد هذه الوجبة الخفيفة غير التقليدية منخفضة السعرات الحرارية في جهود إنقاص الوزن بسبب محتواها الكثيف من الألياف ويمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بالشبع مع تحفيز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة قدرتك السلبية على حرق الدهون لمساعدتك على التخلص من بعض تلك الأرطال المزعجة.

مفيد في الحمل:

وجدت بعض الدراسات أن السكريات الطبيعية الموجودة في هذه القشرة يمكن أن تساعد في تقليل أعراض غثيان الصباح وكذلك بعض التورم المصاحب للحمل وذلك بفضل محتواها العالي من البوتاسيوم.

الرغبة الجنسية:

ترتبط هذه القشرة بتحسين الأداء الجنسي وذلك بفضل تأثيرها على انقباض الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق الحميمة وبالتالي زيادة الأداء الجنسي والرغبة الجنسية مع شريكك.

الأمراض المزمنة:

يمكن أن يساعد اللايكوبين والسيترولين الموجودان في هذه القشرة على تحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في حدوث طفرة خلوية وتؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة.

صحة القلب:

تشير الأبحاث الحديثة أيضاً إلى وجود جرعات عالية من السيترولين داخل القشرة وهو مركب مرتبط بمجموعة من الفوائد والجدير بالذكر أن سيترولين يتحول إلى أرجينين وهو أمر حيوي للقلب ويحسن الدورة الدموية.

مفيد للكلى:

قشرة البطيخ لها تأثير مدر للبول فقد تكون مفيدة في خفض ضغط الدم والحفاظ على وظائف الكلى المناسبة إنها غنية بالحمض الأميني L- سيترولين والذي يمكن أن يساعد أيضاً في توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية.

سماد للنباتات:

إذا كان لديك حديقة صغيرة أو بستان فأنت تعلم أن السماد مفيد جداً للنباتات لأنه يغذي التربة ويساعدها على النمو، اجمع قشر البطيخ مع قشر البيض والمخلفات العضوية الأخرى للخضروات والفواكه واخلطهم جيداً وانقلهم إلى حديقتك الصغيرة.

وجبة خفيفة للطيور:

إذا كان لديك منزل به حديقة ولديك وحدة تغذية للطيور فيجب أن تعلم أنه يمكنك الاستفادة من قشر البطيخ لتقديم شيء مختلف للزائرين المجنحين خلال فصل الصيف وما عليك سوى تقطيع قشرة البطيخ إلى قطع صغيرة وتركها عند نقطة عالية حيث تعلم أنه سيتم اكتشافها بسهولة بواسطة العصافير والطيور الأخرى في المناطق المحيطة.

كيفية استخدام قشر البطيخ

إن الاتساق القوي والليفي لقشرة البطيخ يجعلها أقل جاذبية كوجبة خفيفة ومع ذلك يمكنك تحضير البطيخ في العصائر.

عصير صحي:

يمكنك مزج القشرة في عصير صحي في الصباح أو إضافتها إلى خليط خل التفاح مع بعض التوابل الأخرى لتحسين قوامها ونكهتها ويمكن تحضيره بتلك المكونات التالية ماء وقشر البطيخ و مانجو وكرز أو فراولة وقرفة وكمثرى وتمور وبذور اليقطين وبذور الشيا ويتك خلطهم جيداً في خلاط كهربائي.

سلطة:

كثير من الناس يستخدمون قشر البطيخ في السلطة أو يقطعون القشرة إلى الصلصة للحصول على علاج غني بالألياف ولذيذ.

مخلل:

عمل مخلل قشرة البطيخ تشبه إلى حد كبير الخيار ولهذا ليس من الغريب أن تكون قشرة البطيخ المخللة ومكونات المخلل كالتالي:ماء وملح خشن وقشر بطيخ مقشر وسكر وتوت وخل و فلفل وبهار مخلل وزنجبيل وكرفس.

مقلي:

قشر البطيخ مقلي عندما يتم تقطيعه فإن قشر البطيخ يشبه الخضار تماماً مما يعني أنه يمكن وضعها في مقلاة وتقليبها جنباً إلى جنب مع البروكلي والجزر.

شاي قشر البطيخ:

يمكن استخدام قشر العديد من الفواكه مثل البطيخ أو الأناناس لصنع شاي فاكهة.

الكيك:

إذا لم تكن مهتماً بإعداد مشروب منعش من قشرة البطيخ فلا داعي للقلق يمكنك أيضاً الاستفادة من ضخ هذا الجزء من الفاكهة لإضافته إلى وصفة الكيك.

فوائد قشر البطيخ للبشرة والشعر

بمثابة تونر للبشرة:

يحتوي على مادة طبيعية تساعد على تقليص أنسجة الجسم هذا يعني بشكل أساسي أن البطيخ هو تونر طبيعي يمكن أن يساعد في إنعاش البشرة.

مفيد للبشرة:

مع كمية مناسبة من الليكوبين والفلافونويد الأخرى فإن قشرة البطيخ هذه مليئة بمضادات الأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تقليل آثار الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي مما يقلل من ظهور التجاعيد والعيوب والبقع العمرية مع تقدمك في السن.

يمنع إنتاج الزيت في الجلد :

تفرز الغدد الدهنية الزيت الذي يمكن أن يكون مزعجاً للحفاظ على نضارة البشرة حيث يحتوي البطيخ على فيتامين أ مما يقلل من حجم مسام الجلد وكمية الزيت التي تفرزها الغدد الدهنية ويعتقد أن قشر البطيخ يساعد في علاج حب الشباب.

علاج الشيخوخة المبكرة:

مع تقدمنا ​​في السن تصبح بشرتنا أرق وأقل قدرة على التعافي من التلف وجسمنا مليء “بالجذور الحرة” التي تدمر الخلايا بمرور الوقت ويمكن أن تُعزى إلى سبب شيخوخة الجلد لذلك قشر البطيخ مليء بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين وفيتامين C و A مما يساعد على تقليل هذه الجذور الحرة التي يمكن أن تبطئ من علامات الشيخوخة ويمكن أن يشجع استهلاك فيتامين أ نمو خلايا الكولاجين والإيلاستين التي تساعد بشرتك على البقاء شابة ونضرة.

يرطب البشرة:

يمكن أن تؤدي البشرة المصابة بالجفاف إلى مظهر باهت وجاف لكن قشر البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وترطيبها ويمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على نضارة بشرتك ومظهرها الرائع.

يرطب الشعر:

زيت بذور البطيخ هو زيت خفيف جداً يساعد على الترطيب ويعمل بشكل جيد جداً في شامبو البطيخ.

يمنع تساقط الشعر:

البطيخ مليء بفيتامين C مما يساعد جسمك على استخدام الحديد غير الهام وهذا يضمن وجود كمية كافية من الحديد في خلايا الدم الحمراء للمساعدة في نقل الأكسجين إلى بصيلات شعرك وتعزيز صحة الشعر والكولاجين ضروري أيضاً لنمو الشعر الصحي وقشر البطيخ يساعد في تعزيز تكوين الكولاجين.

يعزز نمو الشعر:

الأرجينين (حمض أميني) ضروري في أجسامنا ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس حيث يحتوي قشر البطيخ على الكثير من السيترولين الذي يزيد من مستوى الأرجينين وبالتالي فهو جيد لتعزيز نمو الشعر.

ماسك قشر البطيخ للوجه

أولاً يتم تقطيع البطيخ بدقة وتخزينه ونقوم بفصل البطيخ عن القشر.

ثم نقطع قشرة البطيخ إلى عدد من القطع ثم نضعها في الخلاط الكهربائي.

بعد أن يصبح الخليط متماسك وناعم نقوم بوضع الخليط في مكعبات الثلج.

يمكن استخدامه يومياً بوضعه على البشرة ومنطقة الرقبة.

من المعروف إن مكعبات الثلج مفيدة للبشرة حيث تعمل على غلق المسام الواسعة وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية حيث تجعل الوجه متجدد ومنتعش علاوة على ذلك يعالج قشر البطيخ حب الشباب وتهيج الجلد.

فوائد مذهلة لقشر البطيخ. .تعرفى عليها

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq