الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 11:03 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

العراق يستأنف تصدير النفط من حقل القيارة بنينوى

أعلنت وسائل إعلام عراقية، الاثنين، استثئناف عمليات الإنتاج والتحميل والتصدير من حقل القيارة النفطي بمحافظة نينوى.

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبد الغني، الاثنين، إنه "تم استئناف عمليات الانتاج والتحميل والتصدير من حقل القيارة النفطي بمحافظة نينوى بطاقة (33) الف برميل باليوم، بواسطة الحوضيات الصهاريج وحوضيات خطوط السكك الحديد وبكمية (30000) الف برميل باليوم الى موانئ الصادرات النفطية في الخليج"، مبينا انه "سيتم تزويد مصفى القيارة النفطي بالمحافظة بكمية (3000) برميل باليوم".

تابع أن "هذه الخطوة سوف تحقق ايرادات مالية جيدة لخزينة الدولة، إضافة إلى إدامة وتشغيل مصفى القيارة، الى جانب سعينا بدعم الناقل الوطني والمحلي في القطاع الخاص والعام، خاصة شركة ناقلات النفط العراقية احدى تشكيلات وزارة النفط والشركة العامة لسكك حديد العراق".

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير بحسب البيان أن "الوزارة كانت حريصة على الاسراع في استئناف عمليات الانتاج من حقل القيارة النفطي، والعمل على تجاوز وحل المشاكل الفنية والتعاقدية"، مشيراً الى "أهمية استقرار الانتاج من الحقل وادامته، والعمل على زيادته وفق الخطط والبرامج التطويرية".

فيما قال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية علي قيس ان "شركته ستقوم بعملية نقل النفط الخام من المؤانى التصديرية الى منطقة المخطاف في المياه الاقليمية ليتم تحميلها بعد ذلك الى الناقلات التابعة للشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط العراقية "سومو".

أكد مدير عام شركة نفط الشمال بركان حسن عبد الله أن "الجهد الوطني قد ساهم الى جانب المقاول الاجنبي في استئناف عملية الانتاج والتصدير، والعمل على تحقيق انسيابية عالية في عملية حركة ونقل النفط الخام"، لافتًا إلى أن "الشركة تسعى الى زيادة الانتاج التدريجي وفق متطلبات العملية الانتاجية والتصديرية".

النفط العراقي العراق القيادة استئناف حقل

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq