الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 12:36 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد قهوة الشعير

الصباح العربي

الشعير، هو نبات عشبي شهير، ينّتمي إلى الفصيلة النجيلية، غير صالح للأكل على هيئته الطبيعية ولكن يتمّ تناوله بعد تقشيره من الألياف والقشرة الخارجية وتنّظيفه جيدًّا. تشير التقارير إلى أنّ الشعير يُسّتخدم حوالي 70% منه حول العالم كأحد أنواع العلف للحيوانات، و30% يُحضّر منه المشروبات الكحولية والأطعمة مثل الخبز والشوربة.
ويعتبر الشعير من المواد الغذائية الصحيّة لجسم الإنسان، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتينات ومضادات الأكسدة والمعادن المختلفة الضرورية.
وحديثنا اليوم عن "قهوة الشعير"، قد يبدو الاسم غريبًا، ولكن هذا المشروب يحظى بشهرة كبيرة في معظم الدول العربية، ويعد من المشروبات الصحيّة البديلة للقهوة العادية. حيث أنّ قهوة الشعير، هي مشروب بديل للقهوة العادية يمتلك نفس الطعم والفوائد ولكنّه صحيّ عن القهوة العادية لأنه من المشروبات الخالية من الكافيين كما يحتوي على عناصر غذائية ضرورية للجسم.
أمّا عن طريقة تحضير قهوة الشعير، يتمّ ذلك من خلال تحميص الشعير ثم يمرّ بمرحلة الطحن حتى يصّبح على هيئة مسحوق بني اللون، ثم يُضاف هذا المسحوق في الماء المغلي ويحلّى ويشرب مثل القهوة.
وبفضل العناصر الغذائية الموجودة في قهوة الشعير، فإن هذا المشروب يعمل على تنّشيط الدورة الدموية ويقضي على تشنّجات المعدة وانتفاخات المعدة ويقلل التوتر والإجهاد وغيرها من الفوائد الأخرى.
ما هي فوائد قهوة الشعير للقولون
القولون، هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي في الفقاريات، وهو من أهمّ الأجزاء وظيّفته هي تخليص الجسم من الماء والأملاح والمواد الغذائية المتبقّية من الطعام عن طريق البراز.
ويعاني القولون، من التهابات واضّطرابات عديدة مثل الإسهال والإمساك والغازات والانتفاخات وغيرها من الأعراض المزعجة وقد يكون السبب فيها نظام غذائي غير صحي أو أدوية معيّنة أو ضغوط الحياة.
ولتخفيف أعراض القولون المزعجة يلّجأ بعض المرضى بجانب تناول الأدوية التي يكتبها الطبيب إلى تناول المواد الغذائية الطبيعية التي تساهم في العلاج، وتعد "قهوة الشعير" من المشروبات الصحيّة للقولون.
يساهم مشروب قهوة الشعير في تهدئة تشنّجات القولون.
يحمي مشروب قهوة الشعير القولون من خطر الإصابة بأورام خطيرة.
يساهم مشروب قهوة الشعير في علاج الإمساك.
يساهم مشروب قهوة الشعير في مساعدة القولون في التخلّص من الفضلات المتراكمة.
يساهم مشروب قهوة الشعير في علاج التهابات الأمعاء.
يساهم مشروب قهوة الشعير في تنّظيف المعدة من السموم.
يساهم مشروب قهوة الشعير في تنّشيط الحركة الدودية للأمعاء.
يعمل مشروب قهوة الشعير على تحفيز وتنّشيط البكتيريا النافعة في القولون.

فوائد قهوة الشعير

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq