الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:22 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أضرار الدوم

الصباح العربي

يعد الدوم من النباتات المعمّرة، من أشجار النخيل المعروفة منذ القدم، ينّتمي إلى الفصيلة الفولية، وكان يُسّتخدم لأغراض طبيّة وعلاجيّة وغذائيّة أيضًا.

أمّا عن شكل فاكهة الدوم، فإن حجمها هو نفس حجم التفاح، صلبة تحتوي على نواة صلبة جدًّا، يؤكل منها الجزء الخارجي وطعمها يشبه طعم ورائحة خبز الزنجبيل أو السكر البني.

عن طرق تناول الدوم فهي مختلفة، يمكن تناول فاكهة الدوم وهي نيئة لأنّ قشرتها تكون صلبة يصعب تناولها وهي طازجة، كما يمكن تناولها على هيئة عصير أو تطحن وتضاف إلى المشروبات والأطعمة.

تعتبر الدوم من الفواكه الصحيّة حيث تمّتلك فوائد عديدة للإنسان، نظرًا لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مهمّة، من فيتامينات ومعادن، وألياف وبروتينات ومضادات أكسدة وزيوت أساسية.

بفضل هذه العناصر الغذائية الموجودة في الدوم، فإنها من الفواكه التي تساهم في علاج الاضّطرابات الجنسية، وتعالج مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم. تلّعب فاكهة الدوم دورًا مهمًّا في خفض مستويات الكولسترول في الدم، كما تحمي من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وتعمل على تقوية الذاكرة وتحافظ على صحّة الأعصاب.

وتناول الدوم يحمي من خطر الإصابة بالزهايمر، كما يعالج مرض البلهارسيا ويوقف النزيف ويعزز صحة الأسنان والعظام، بالإضافة لقدرته على تعزيز صحّة الشعر وغيرها من الفوائد.

ما هي أضرار الدوم

لا توجد دراسات علميّة تفيد بأن فاكهة الدوم لها أضرار، ولكن يقال إن هذه الفاكهة يمكن أن تسبب انخفاض في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري. لذا يُنصح إذا كنت مريض سكر يجيب عليك أوّلًا استشارة الطبيب الخاصّ بك حتى لا تسبّب لنفسك أي مشكلة صحيّة.

ويُقال أيضًا إنّ الدوم يمكن أن يسبب مشكلات لصحّة الحامل حيث أنه لا يوجد حتى الآن أي أدلة علمية تثبت آمان هذه الفاكهة للمرأة خلال شهور الحمل لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

أضرار الدوم على الكلى

بالبحث عن أضرار الدوم على الكلى لم نجد ما يدلّ على ذلك، ولكن وجدنا العكس تمامًا أنّ تناول فاكهة الدوم تحافظ على صحّة الكليتين، وتقوم هذه الفاكهة بتنظيف الكليتين بشكل مستمر.

كما يلّعب الدوم دورًا مهمًّا في صحّة الكلى، حيث يساعدها في التخلص من السموم المتراكمة بها، بشكل عام يجب توخي الحذر وعدم الإفراط في تناولها، لأنّ الإفراط في الشيء يمكن أن يؤدي لنتائج عكسية.

أضرار الدوم على القولون

لا توجد أضرار لفاكهة الدوم على القولون، بل على العكس فإن تناول هذه الفاكهة تعالج القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي وغيرها من الأمراض المرتبطة بالقولون.

أضرار الدوم لمرضى السكري

ينصح مرضى السكري بضرورة الابتعاد عن تناول الدوم، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنّ هذه الفاكهة يمكن أن تسبب انخفاض شديد في مستوى السكر في الدم في حالة تناولها بكثرة من قبل مرضى السكر.

أضرار الدوم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq