الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 01:08 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

نستعرض فوائد الحمص للعظام

الصباح العربي

الحمص، المعروف أيضًا باسم "الحمص الشائع" أو "الحمص الكبشي"، هو عبارة عن نبات شهير ينتمي إلى فصيلة البقوليات، بل يعد من أكثر البقوليات استهلاكًا حول العالم.

يُزرع الحمص في كل من حوض البحر المتوسط، وفي إيطاليا وبلاد الشام وبلاد المغرب العربي، ويتمّ تناول حبوب الحمص إمّا مطبوخًا وإمًا مسلوقًا، كما يدخل في إعداد الكثير من الوجبات.

وتعد حبوب الحمص من أهم البقوليات الموجودة بالعالم، نظرًا لما تحتوي عليه من بروتين وفيتامينات وألياف ومعادن مهمّة للجسم.

ويدخل الحمص في الطب البديل بكافة أنواعه حيث يستخدم بفضل العناصر الغذائية الموجودة به كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض التي تصيب الجسم. فمن فوائد الحمص، قدرته على السيطرة على مستويات السكر في الدم، وتنشيط الأعصاب، وتفتيت الحصى الموجود بالكلى والمثانة، ويعزز صحة الجهاز الهضمي. ويساهم الحمص في التخلص من الكولسترول الضار، ويحمي من تصلب الشرايين والنوبات القلبية، كما يحمي من الإمساك ويقلل تقلصات البطن ويخفف الانتفاخ ويحافظ على حركة الأمعاء.

ويعد الحمص من الحبوب الغذائية المفيدة لمرضى السمنة حيث يزيد الشعور بالشبع، وذلك بفضل كونه قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات. ويمتلك الحمص فوائد جمالية، فهو يحسن فروة الرأس ويعزز الدورة الدموية في الفروة ويقوي بصيلات الشعر ويقلل من تساقط الشعر ويزيد من طول وكثافة الشعر، كما يهدئ البشرة ويساهم في تفتيحها.

ويلّعب الحمص دورًا مهمًّا في بناء العضلات ويدعم وظائف الكبد ويخلص الجسم من السموم ويقوي المناعة ويكافح نزلات البرد وغيرها من الفوائد الأخرى. ورغم فوائد الحمص العديدة إلا أنّ الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب ألم في المعدة والإصابة بالغازات واضّطراب في الكلى وقد يسبب الشلل في حالة تناوله غير مطهو، لذا يجب الحرص.

ما هي فوائد الحمص للعظام

إصابة العظام تعد من الأمراض المزعجة، وقد يكون ألم العظام ناتج عن تعرّضه للالتهابات أو الضعف أو الكساح أو الهشاشة، ولتخفيف أو علاج العظام يوصى الأطباء بتناول بعض الأطعمة بجانب الأدوية. ويعد الحمص من الحبوب المفيدة جدًّا لصحّة العظام، بفضل احتوائه على نسبة جيّدة من الحديد والكالسيوم والفسفور والزنك و"فيتامين ك"، لذا نذكر لكم أبرز فوائده:

يساهم الحمص في الحفاظ على صحة العظام.

يساهم الحمص في منع الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بالعمر.

يلّعب الحمص دورًا مهمًّا في تركيب العظام.

يساهم الحمص في الحفاظ على المعادن المفيدة للعظام.

يساهم الحمص في بناء العظام.

يساهم الحمص في تقوية العظام.

نستعرض فوائد الحمص للعظام

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq