الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 11:21 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

العراق يستعيد لوحة ”شارة شلمنصر” من إيطاليا القيمة.. عمرها 2800 عام

الصباح العربي

استعادت السلطات العراقية، الأحد، لوحة حجرية مسمارية عمرها 2800 عام أعادتها دولة إيطاليا قبل أيام، دون الكشف عن ظروف وأسباب ما حدث.

ويحمل اللوح شارة شلمنصر الثالث، الملك الآشوري الذي حكم منطقة نمرود (شمال) من 858 إلى 823 قبل الميلاد، ويأتي في ظل سعي بغداد لاستعادة الآثار التي نهبت من أراضيها.

وأعادت السلطات الإيطالية القطعة إلى الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد خلال زيارة إلى مدينة بولونيا في 14 يونيو 2023، ثم نقل اللوح إلى المتحف الوطني.
وخلال مراسم أقيمت في القصر الرئاسي بالعاصمة بغداد، قال رشيد: "أود أن أشكر المسؤولين الإيطاليين على جهودهم وتعاونهم من أجل إرجاع هذه القطعة".

وأوضح رئيس الهيئة العامة العراقية للآثار والتراث ليث مجيد حسين، أن اللوح يحمل ألقاب الملك شلمنصر الثالث ووالده آشور ناصربال الثاني وجده، كما يذكّر ببناء الزقورة، وهو مبنى ضخم في منطقة نمرود بمحافظة الموصل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن حسين: "القطعة دخلت إيطاليا بطريقة ما في ثمانينيات القرن الماضي"، حيث صادرها الدرك الإيطالي (كارابينييري).

وأقرّ وزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني بأن الظروف التي عُثر فيها على اللوح لا تزال غير واضحة، وقال إن الاكتشاف ربما حصل خلال الحفريات الأثرية أو أثناء العمل في سد الموصل.

وشدد المسؤول العراقي على أهمية هذه القطعة، لافتاً إلى أن "النص المسماري الموجود فيها نص متكامل".

العراق لوحة شارة شلمنصر إيطالي عمرها 2800 عام

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq