الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:39 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أسعار النفط على صفيح ساخن.. واجتماع «أوبك+» يواجه تحديات وفرة الإنتاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ظهرت مؤشرات على أن إمدادات النفط تتفوق على الطلب قبيل الاجتماع المؤجل لتحالف «أوبك+»، والمقرر عقده يوم الخميس المقبل، مما يسلط الضوء على التحدي الكبير الذي يواجه التحالف في الوقت الذي يستعد فيه لوضع سياسة الإنتاج لعام 2024.

تزامناً مع الانخفاض الكبير لأسعار النفط في العقود المستقبلية مقارنة بأعلى مستوياتها المسجلة في سبتمبر، تراجعت فوارق الأسعار المرتبطة بآجال العقود والمراقبة على نطاق واسع في خام برنت الذي ينظر إليه كمعيار للسوق العالمية، ونظيره الأميركي (خام غرب تكساس الوسيط)، مما يشير إلى وفرة في المعروض، في وقت قفزت فيه أيضاً مخزونات النفط في الولايات المتحدة.

إضافة إلى ذلك، ظهرت مؤشرات أخرى في السوق الفعلية لا يركز المتداولون عليها بشدة في العادة، بما في ذلك فوارق الأسعار بين درجات معينة من الخام، مما قدم إشارات تحذيرية للسوق أيضاً.
يتركز الاهتمام في سوق النفط العالمية على اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، والذين سيحتاجون إلى مواجهة ما يعتبره المحللون إمدادات عالمية وفيرة، إضافة إلى حل الخلاف بين الدول الأعضاء على حصص الإنتاج.

حالياً، يُتوقّع أن تمدّد السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات الطوعية، فيما يقول مراقبو السوق إن تطبيق تخفيضات جماعية أعمق، يُعتبر من ضمن الخيارات المطروحة كذلك. وسيكون لقرار التحالف تأثير عميق على التداول في هذا الربع السنوي، وفي العام المقبل أيضاً.

وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الأولية لدى "آي إن جي غروب إن في" (ING Groep NV) في سنغافورة: "المعنويات في سوق النفط لا تزال سلبية. وهناك احتمال متزايد بأن نرى خفضاً أعمق للإنتاج من جانب المجموعة الأوسع نطاقاً. ولو حدث ذلك؛ فسيقدم دعماً جيداً للسوق يستمر خلال عام 2024".

يعتبر منحنى العقود المستقبلية واحداً من أكثر المؤشرات أهمية في هذا الصدد، حيث تراجع فارق الأسعار بين أقرب عقدين لخام غرب تكساس الوسيط إلى حالة "كونتانغو" هبوطية، مع انزلاق أسعار العقود الأقرب أجلاً بمقدار 28 سنتاً للبرميل عن نظيرتها المستقبلية. بينما قبل شهر، كان نمط "باكورديشن" المعاكس هو السائد، مع تطبيق علاوة أعلى من 80 سنتاً بين العقدين.

في غضون ذلك، انخفض فارق السعر بين أقرب عقدين لخام برنت إلى مستوى "كونتانغو" في وقت سابق من الشهر الجاري، وذلك للمرة الأولى منذ يونيو، رغم أنه تعافى قليلاً منذ ذلك الحين.

كما تراجعت فوارق الأسعار في العقود الأطول أجلاً. وبلغ فارق عقود برنت لأجل ستة أشهر مقارنة بالتسليم الفوري إلى 1.05 دولار للبرميل في أحدث رصد للبيانات، مقابل 4 دولارات تقريباً قبل شهر.
وفرة مخزونات وإمدادات النفط
شهدت المخزونات في الولايات المتحدة زيادة كبيرة. وانتعشت بعدما سجلت أدنى مستوياتها لهذا العام في سبتمبر، مسجلة ارتفاعاً في 5 من أصل 6 أسابيع ماضية.

وتشمل المؤشرات الأخرى على وفرة الإمدادات في المدى القريب، تطبيق خصومات متكررة على خامات النفط الخام عالية الكبريت في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

على سبيل المثال، يباع خام البصرة المتوسط الآن بخصم يناهز 2.50 دولار للبرميل مقارنة بسعر البيع الرسمي، وهو مستوى يعتبره العديد من المتداولين منخفضاً للغاية. كما تراجعت أسعار الخامات الأخرى بما في ذلك خام نفط يوهان سفيردروب.

في آسيا، تراجعت الشهية على النفط، مع انخفاض العلاوة المطبقة على العقود المستقبلية العمانية مقارنة بمقايضات دبي هذا الشهر. كما انخفضت الفوارق الفورية لخامات الشرق الأوسط الرئيسية، بما في ذلك "مربان"، بسبب ضعف الطلب من مشتري المنطقة، بحسب متداولين.

سوق النفط إمدادات النفط تراجع فارق الأسعار خامات النفط الخام

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq