الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:45 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ما هي أنواع ومراحل سرطان البروستاتا؟

الصباح العربي

يعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بعد سرطان الجلد عند الرجال، ويوجد أكثر من نوع من سرطان البروستاتا، وتختلف ومراحله اعتمادًا على مدى تقدمه، وبالتالي تختلف طرق العلاج وكيفية التعامل مع الحالة.

لذا سنتعرف في هذا المقال عن كل مل يخص أنواع ومراحل سرطان البروستاتا المختلفة.

ما هو سرطان البروستاتا؟

غدة البروستاتا هي عبارة عن عضو بحجم حبة الجوز يحيط بالإحليل أو القناة البولية التي تحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم، وتقع مباشرة أسفل المثانة، وهي أيضًا جزء من الجهاز التناسلي الذكري، تنتج سائلًا يمتزج مع السائل المنوي أثناء القذف.

يعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، لكنه يتطور ببطء ويكون أقل عدوانية من العديد من أنواع السرطان الأخرى، وإذا تم اكتشافه في المراحل المبكرة، تزداد احتمالية نجاح العلاج والنجاة.

يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع التقدم في السن، وتشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

السمنة.

اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا.

أنواع سرطان البروستاتا

تختلف أنواع سرطان البروستاتا وفقًا لنوع الخلايا المصابة من البروستاتا، تشمل ما يلي

سرطان البروستاتا الغدي: يعد سرطان البروستاتا الغدي هو النوع الأكثر شيوعًا بين العديد من أنواع سرطان البروستاتا، وينقسم سرطان البروستاتا إلى نوعين مختلفين، هما:

سرطان البروستاتا الغدي النسيجي: يمثل هذا النوع معظم حالات سرطان البروستاتا الغدية، ويبدأ السرطان في النمو في الجزء الخلفي من البروستاتا بالقرب من المستقيم، ويتطور في خلايا الغدة التي تبطن البروستاتا، وغالبًا ما يمكن للطبيب ملاحظته أثناء فحص المستقيم الرقمي.

سرطان البروستاتا الغدي القنوي: يعد هذا النوع نادر وأكثر عدوانية، ويبدأ في الخلايا المبطنة لقنوات غدة البروستاتا، وغالباً ما يحدث بالتزامن مع السرطان الغدي النسيجي.

سرطان الخلايا الصغيرة: تمثل سرطانات الخلايا الصغيرة حوالي 1% من سرطانات البروستاتا، ويتطور في خلايا مستديرة صغيرة في البروستاتا ويمكن أن ينتشر بسرعة كبيرة في أجزاء الجسم المختلفة.

سرطان الخلايا الحرشفية: ويمثل هذا النوع نسبة أقل من 1% وقد تصل إلى نصف بالمائة بين الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، وينتشر بشكل سريع وبصورة أكثر عدوانية.

سرطان الخلايا الانتقالية (أو الظهارة البولية): يبدأ هذا السرطان في مجرى البول أو المثانة، ثم ينتقل إلى غدة البروستاتا.

مراحل سرطان البروستاتا

يمكن تصنيف سرطان البروستاتا إلى أربع مراحل مختلفة اعتمادًا على مدى تقدمه، حيث يؤثر الورم في المرحلة الأولى على البروستاتا فقط دون الانتشار إلى الأنسجة الأخرى، وفي المرحلة الرابعة ينتشر الورم إلى الأنسجة خارج البروستاتا في أجزاء مختلفة من الجسم.

عادة ما يتم تحديد درجة ومرحلة سرطان البروستاتا من خلال مجموعة من الفحوصات، منها:

درجة سرطان البروستاتا جليسون: يوضح هذا الرقم مدى عدوانية السرطان، ومدى نموه وانتشاره، فكلما زادت أعداد الخلايا السرطانية، وكانت غير منتظمة أو مشوهة تحت المجهر زاد درجة مقياس جليسون.

مستويات المستضد البروستاتي النوعي (بالإنجليزية: PSA Prostate-Specific Antigen or): وهو بروتين تصنعه الخلايا الطبيعية والسرطانية في البروستاتا، ويعد ارتفاعه مؤشراً لزيادة خطر الإصابة أو بمدى تقدم مرحلة سرطان البروستاتا.

المرحلة الأولى من سرطان البروستاتا

يكون السرطان في هذه المرحلة صغيرًا ولم ينتشر خارج غدة البروستاتا، ويتميز بـمستويات المستضد البروستاتي النوعي أقل من 10 نانوغرام/ مل، ودرجة غليسون 6.

المرحلة الثانية من سرطان البروستاتا

يظل الورم محصورًا في البروستاتا في المرحلة الثانية دون أن ينتشر إلى العقد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم، وقد يتمكن الطبيب أو لا يتمكن من اكتشاف الورم أثناء فحص البروستاتا، ويمكن أن يظهر في التصوير بالموجات فوق الصوتية، وتأتي هذه المرحلة مع درجة مستويات المستضد البروستاتي النوعي أقل من 20 نانوغرام/ مل، ويتراوح مقياس جليسون من 7 إلى 8. [1]

المرحلة الثالثة من سرطان البروستاتا

يمكن أن تبدأ الخلايا السرطانية بالانتشار إلى أنسجة أخرى، ويمكن لا تنتشر في المرحلة الثالثة من سرطان البروستاتا، ويتم تقسيم المرحلة الثالثة من سرطان البروستاتا إلى مجموعات فرعية مكونة من ثلاثة أحرف تشمل:

المرحلة 3 أ: لم ينتشر السرطان في هذه المرحلة إلى خارج البروستاتا أو إلى أي عقد ليمفاوية.

المرحلة 3 ب: ينمو السرطان في هذه المرحلة خارج البروستاتا وقد يكون انتشر إلى الحويصلات المنوية أو الأنسجة المحيطة الأخرى، ولكنه لم ينتشر إلى العقد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

المرحلة 3ج: يمكن أن ينمو السرطان في أجزاء خارج البروستاتا، مثل العقد الليمفاوية أو الأعضاء المجاورة الأخرى.

المرحلة الرابعة من سرطان البروستاتا

تعد المرحلة الرابعة من سرطان البروستاتا هي المرحلة الأكثر تقدمًا وخطورة، ويسمى السرطان في هذه المرحلة باسم سرطان البروستاتا النقيلي، حيث يكون السرطان قد انتشر عادةً إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وتنقسم هذه المرحلة إلى مجموعتين من الفئات الفرعية اعتمادًا على شدتها ودرجة غليسون:

المرحلة 4 أ: ينتشر الورم إلى العقد الليمفاوية القريبة فقط دون الانتشار على مدى واسع من الجسم.

المرحلة 4 ب: يكون الورم قد انتشر إلى العقد الليمفاوية البعيدة، وكذلك إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأعضاء أو العظام الأخرى.

ما هي أنواع ومراحل سرطان البروستاتا؟

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq