الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 11:16 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

"رويترز".. التضخم السنوي في بريطانيا يتراجع إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2021

بريطانيا
بريطانيا

تراجع التضخم في بريطانيا خلال نوفمبر الماضي بأكثر من المتوقع ليصل إلى 3.9% مقارنة مع توقعات بتسجيله 4.3% لتسجل أدنى قراءة سنوية منذ سبتمبر 2021.

وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي بنسبة 0.2% مقارنة بالتوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.1%.

وجاءت التراجعات بدعم من انخفاض تكاليف النقل والترفيه والثقافة والأغذية والمشروبات، بينما سجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي- الذي يستبعد الأسعار المتقلبة مثل الغذاء والطاقة- 5.1% على أساس سنوي، أقل كثيرًا من التوقعات البالغة 5.5%.

ثبات معدلات الفائدة دون تغيير

وكان بنك إنجلترا الأسبوع الماضي قد ثبت معدلات الفائدة دون تغيير عند 5.25%، وأكدت حينها لجنة السياسة النقدية أنه من المرجح أن تبقى أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة من الزمن.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع "رويترز" تراجعًا طفيفًا في مؤشر أسعار المستهلكين العام إلى 4.4%، بعد انخفاضه المفاجئ إلى 4.6% على أساس سنوي في أكتوبر، مسجلًا أدنى مستوياته في عامين.

وكان بنك إنجلترا قد أبقى الأسبوع الماضي على لهجة متشددة، مع إبقائه على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 5.2%، وأكدت لجنة السياسة النقدية أن السياسة النقدية قد تظل متشددة لفترة طويلة.

وأنهى البنك المركزي البريطاني سلسلة من رفع أسعار الفائدة بلغت 14 مرة في سبتمبر، مع تطلع صانعو السياسة لخفض التضخم من أعلى مستوياته في 41 عامًا عند 11.1% في أكتوبر 2022 إلى مستهدف المركزي البالغ 2%.

التضخم بريطانيا توقعات أسعار المستهلكين الاغذية لجنة السياسة النقدية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq