الصباح العربي
السبت، 24 فبراير 2024 08:41 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

اتحاد الغرف التجارية: العلاقات المصرية الأردنية تشهد شراكة اقتصادية قوية

قال الدكتور محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، إن قمة الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، التي عقدت اليوم الأربعاء بالقاهرة، تأتي تأكيدا لأدوارهما الدولية والعربية والإنسانية، بشأن الحرب على غزة والدفع نحو وقفها فورا، لافتا إلى أن مصر والأردن مفتاح السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة، والأمن والسلم الدوليين.

وأضاف الفيومي، في بيان صحفي اليوم، أن الرئيس السيسي والعاهل الأردني يبذلان منذ اليوم الأول للحرب على غزة، جهودا حثيثة على مختلف المستويات العربية والدولية لوقف الحرب وعدم اتساعها في المنطقة، مشيرا إلى أن تحذيرات الزعيمين من اتساع الحرب ظهرت واضحة مؤخرا وشعر العالم بخطورتها على الاقتصاد العالمي.
تابع: “منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، شهدت العلاقات الاقتصادية المصرية الأردنية، تطور كبير وملحوظ طوال السنوات الأخيرة، وتعد الأقوى منذ عقود طويلة ويتضح ذلك في ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة الاستثمارات بشكل كبير مما يؤكد نجاح العلاقات بين الدولتين”.
وأشار إلى أن العلاقات المصرية الأردنية تشهد تطور كبيرا حيث ارتفع قيمة التبادل التجارى بين مصر والأردن لتصل إلى 980.4 مليون دولار خلال عام 2022، مقابل 915.8 مليون دولار خلال عام 2021، بنسبة ارتفاع قدرها 7.1%، وبلغت قيمة الصادرات المصرية للأردن 726.5 مليون دولار خلال عام 2022، مقابل 711.1 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 2.2%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من الأردن 253.9 مليون دولار خلال عام 2022، مقابل 204.7 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 24%.

رئيس غرفة القليوبية التجارية العلاقات المصرية الاردنية الواردات المصرية الصادرات المصرية الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq