الصباح العربي
الأحد، 25 فبراير 2024 03:20 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

منظمة الصحة العالمية: سكان غزة يواجهون خطرا جسيما

الصباح العربي

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء، من أن سكان غزة يواجهون «خطراً جسيماً»، متحدثاً عن انتشار الجوع الحاد واليأس في جميع أنحاء القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها سلمت إمدادات إلى مستشفيين الثلاثاء، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، وإن 21 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة توقفت تماماً عن العمل.

ودعا مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس المجتمع الدولي إلى اتخاذ «خطوات عاجلة للتخفيف من الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة ويقوض قدرة العاملين في المجال الإنساني على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات فظيعة ومن الجوع الحاد، والمعرضين لخطر شديد للإصابة بالأمراض».

وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان، إن موظفيها أفادوا الثلاثاء بأن الحاجة إلى الغذاء «ما زالت ماسة» في جميع أنحاء قطاع غزة، في حين أن «الجياع أوقفوا قوافلنا مرة أخرى اليوم على أمل الحصول على الغذاء.

واشارت إلى أن قدرة منظمة الصحة العالمية على توفير الأدوية والإمدادات الطبية والوقود للمستشفيات تواجه قيوداً على نحو متزايد بسبب الجوع واليأس لدى الناس المتجهين في طريقهم إلى المستشفيات التي نصل إليها والموجودين بداخلها.

وقال تيدروس إن «سلامة موظفينا واستمرارية العمليات تعتمدان على وصول المزيد من المواد الغذائية إلى جميع أنحاء غزة، على الفور».

ودعا قرار تبناه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلى «إيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومن دون عوائق على نطاق واسع»، لكنه لم يدعُ إلى وقف فوري للقتال.

وقال تيدروس إن القرار «بدا أنه يوفر الأمل في تحسين توزيع المساعدات الإنسانية داخل غزة… ولكن، واستناداً إلى روايات شهود عيان من منظمة الصحة العالمية على الأرض، فإن القرار، وعلى نحو مأسوي، لم يحدث بعد تأثيراً».

وأضاف: «ما نحتاجه بشكل عاجل الآن هو وقف إطلاق النار لتجنيب المدنيين المزيد من العنف وبدء الطريق الطويلة نحو إعادة الإعمار والسلام».

وقالت وزارة الصحة في غزة إن الحصيلة المسجلة في القطاع بلغت 21110 شهيدا و55243 جريحا جراء الضربات الإسرائيلية.

واضطر جميع سكان غزة تقريبا والبالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى النزوح عن منازلهم.

منظمة الصحة العالمية سكان غزة يواجهون خطرا جسيما

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq