الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:12 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام

الصباح العربي

تعد اللحوم والبيض مصادر غنية بالبروتين إلا أنها لا تلائم النباتيين، لذا تعرف الآن على مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام:

الكينوا

تعد الكينوا من المصادر النباتية الغنية بالبروتين، إذ يحتوي كل كوب مطبوخ منها على 8 غرام من البروتين، كما أنها مليئة بالحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والألياف.

وبذلك فإنها تعد بديلًا جيدًا عن الأرز، ويمكن استخدامها في صنع الكيك والفطائر والبسكويت.

الحنطة السوداء

يحتوي كل كوب واحد مطبوخ من الحنطة السوداء على 6 غرام من البروتين، هذا يجعلها مناسبة للنظام الغذائي النباتي لكمال الأجسام.

فيديو قد يعجبك:

كما أنها تقدم فوائد أخرى للجسم، مثل: تعزيز تدفق الدورة الدموية، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتنظيم مستويات غلوكوز الدم.

بذور القنب

تعد بذور القنب أحد مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام الممتازة، إذ إن ملعقتين فقط منها تحتوي على 10 غرام من البروتين.

كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية، وتعد غنية بالمغنيسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والأوميغا 3.

بذور الشيا

تحتوي كل معلقتين من بذور الشيا على 4 غرام من البروتين، كما أنها تعد المصدر النباتي الأغنى بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، هذا بالإضافة إلى احتوائها على الألياف أكثر من بذور الكتان والمكسرات، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والكالسيوم والزنك والحديد.

فول الصويا

يعد التوفر أكثر منتجات فول الصويا شيوعًا، ويحتوي كل نصف كوب منه على 10 غرام من البروتين، مما يجعله بديلًا مناسبًا عن اللحوم الحمراء.

البقوليات

تعد الحبوب من المصادر النباتية الغنية بالبروتين، ومنها: البارزلاء، والفاصولياء، والحمص، وهي مصادر من السهل إدخالها في النظام الغذائي.

بذور اليقطين

تتكون بذور اليقطين بنسبة 60% من البروتين النباتي، و30% من الدهون، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس.

زبدة الفول السوداني

تحتوي كل معلقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني على ما يقارب 15 غرام من البروتين، وعلى الرغم من كونها غنية بالسعرات الحرارية إلا أنها توفر كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية والدهون الصحية.

السبيرولينا

تنتمي السبيرولينا إلى الطحالب الخضراء المزرقة، وهي مصدر غني جدًا بالبروتين إذ إنه يشكل 70% من محتواها، هذا يعني أنها تحتوي على البروتين بنسبة أعلى من الألبان واللحوم.

نصائح لنظام غذائي نباتي لكمال الأجسام

بعد التعرف على مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام لا بد أنه هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاعتماد على نظام غذائي نباتي، تعرف على أبرزها فيما يأتي:

تأكد من حصولك على عدد السعرات الحرارية الكافية لبناء العضلات، ويمكن التركيز على الأطعمة الصحية والغنية بالسعرات الحرارية، مثل: الأفوكادو، والمكسرات.

احرص على تناول نظام غذائي يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، فهي مهمة أيضًا لبناء العضلات وكمال الأجسام.

تناول كميات كافية من مصادر الدهون.

مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq