الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 06:56 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

مصر تشارك في اجتماع لجنة الخبراء الفنيين المعنيين بالتفاوض حول بروتوكول التجارة الرقمية

الصباح العربي

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في اجتماع لجنة الخبراء الفنيين المعنيين بالتفاوض حول بروتوكول التجارة الرقمية في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، المنعقد في الفترة من 23 إلى 25 يناير، في ديربان، بجنوب أفريقيا.

وتأتي مشاركة الوزارة في الاجتماع بدعوة من وزارة التجارة والصناعة، في ضوء حرص الحكومة المصرية على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

هذا ويهدف الاجتماع إلى مناقشة المواد الخلافية الخاصة بالبروتوكول ومراجعته لوضعه في صيغته النهائية، وفقًا لتوجيهات مجلس وزراء تجارة منطقة التجارة الحرة الأفريقية الذي انعقد في مدينة أروشا بجمهورية تنزانيا في نوفمبر 2023، ولعرضه على رؤساء الدول والحكومات الأفريقية خلال الدورة العادية السابعة والثلاثين لقمة الاتحاد الأفريقي في فبراير 2024 لاعتماده ودخوله حيز التنفيذ.

وتتضمن المواد التي يتم مناقشتها في الاجتماع المادة 6: الرسوم الجمركية، والمادة 20: نقل البيانات عبر الحدود، والمادة 38: مركز التجارة الرقمية لعموم أفريقيا، والمادة 48: التطبيق.

وجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات قد شاركت في الاجتماع الرابع للجنة التجارة الرقمية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية الذي انعقد في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر 2023 في كيغالي برواندا، حيث تم التوافق على عدد من المواد والبنود الخلافية، كما ناقش هذا الاجتماع النسخة الثانية من مسودة بروتوكول التجارة الرقمية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وتعد منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية أحد المشاريع الرائدة في أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، وهي أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم تجمع بين 55 دولة من الدول الأعضاء للاتحاد الأفريقي وثماني مجموعات اقتصادية إقليمية، وتهدف إلى إزالة العوائق التجارية وتعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية.

مصر تشارك في اجتماع لجنة الخبراء الفنيين المعنيين بالتفاوض حول بروتوكول التجارة الرقمية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq