الصباح العربي
الخميس، 20 يونيو 2024 11:37 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الاتصالات يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين AIC وأسترازينيكا لوضع حلول للرعاية الصحية تعمل بالذكاء الاصطناعي

الصباح العربي

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بمركز الابتكار التطبيقي (AIC) وشركة أسترازينيكا مصر للأدوية. الهدف من ذلك هو التعاون في مشاريع البحث التطبيقية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة لتطوير حلول رقمية مبتكرة تعالج التحديات الرئيسية في مجال الرعاية الصحية.

تم توقيع الاتفاقية من قبل نائب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للبنية التحتية رأفت الهندي ورئيس دولة أسترازينيكا حاتم ورداني.

ينص الاتفاق على أن تتعاون شركة AIC التابعة لشركة MCIT مع شركة AstraZeneca Egypt في استكشاف وتنفيذ المشاريع البحثية التي تستفيد من التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (ML) لدعم توليد البيانات والكشف المبكر عن الأمراض. تتماشى هذه الخطوة مع مشروعات مركز مصر الذي أنشأته أسترازينيكا لابتكار الرعاية الصحية، والذي سيكون جزءًا من شركة أ. شبكة المحفز.

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أكد أن الاتفاق جزء من جهود وزارة التجارة الدولية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي. وأضاف أن الاستراتيجية تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمواجهة تحديات المجتمع المصري. أشار إلى أن AIC تقوم بتنفيذ مشاريع بحثية وتطبيقية مختلفة في عدة مجالات منها تطوير تطبيق للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على أن الاتفاقية ستكامل جهود وخبرات AIC وأسترازينيكا مصر لتطوير المزيد من تطبيقات تكنولوجيا الرعاية الصحية، وتسخير التكنولوجيا الحديثة لتحسين الخدمات الصحية للمواطنين. وشدد على أن الدولة تعطي الأولوية للقطاع الصحي بوصفه ركيزة أساسية للتنمية الاجتماعية.

أكد نائب الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال الأورام في أسترازينيكا، ديفيد فريدريكسون، أن الشراكة تعكس التزام الشركة بدفع ابتكارات الرعاية الصحية. أعلن أن أسترازينيكا تستفيد من التقنيات والنهج الجديدة لتحسين نتائج المرضى وإعادة تشكيل مستقبل الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم في عصر التحول الرقمي.

صرح أحمد طنطاوي رئيس AIC أن الاتفاقية تتماشى مع التركيز الأساسي للهيئة الدولية منذ إنشائها: تطوير تطبيقات منخفضة التكلفة وعالية الكفاءة تعمل بالذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن الأمراض التي تصيب العديد من المواطنين مثل السكري وأمراض الكبد وأمراض الكلى وسرطان الثدي.

أكد حاتم ورداني أن أسترازينيكا مصر تتعاون مع MCIT و AIC لتعزيز إطلاق أ. شبكة المحفز في مصر، وبالتالي تدعم نظام الرعاية الصحية. يهدف هذا التعاون إلى خلق حلول مبتكرة للكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها وإدارتها.

حضر حفل التوقيع مستشارة وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال للبحث والتطوير (R&D)، نهى عدلي، ومختلف مسئولي MCIT. من أسترازينيكا مصر، كان من بين الحاضرين الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بيلين إنسيسو؛ نائب رئيس الأورام الدولية والوصول إلى الأسواق، تي هوي هاو؛ ومديرة الشؤون الحكومية والسياسات في الشرق الأوسط وأفريقية (MEA)، جينيفر جاكسون.

وزير الاتصالات يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين AIC وأسترازينيكا لوضع حلول للرعاية الصحية تعمل بالذكاء الاصطناعي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq